أخبار جنوب السودان

محتوى رئيسي

تدفق المحتوى

يعيش سكان إقليم النيل الأزرق (جنوبي السودان) وضعا صحيا صعبا منذ ثمانينيات القرن الماضي، حيث لا يتوفر سوى مستشفى رئيسي واحد بمدينة الدمازين، ويعتمد عليه جميع سكان الإقليم البالغ عددهم أكثر من مليون.

يعد الموطن الأصلي لقبيلة “الهوسا” في نيجيريا غرب أفريقيا، وتوزعت سلالتها في عدد من الدول، بينها السودان الذي يشهد وجودا لافتا للقبيلة في كل الأقاليم، خاصة المناطق التي تشتهر بالزراعة.

Published On 18/7/2022
ويرجح أن الهوسا استقروا في "مملكة مروي" الأثرية شمال السودان، لأنه لا توجد "على مستوى القارة الأفريقية" منطقة تم فيها صهر الحديد إلا مملكة مروي ومملكة الهوسا في نيجيريا، مما يؤكد أن الهوساوي في مروي هو نفسه المنحدر من غرب أفريقيا.

حذرت وكالات إنسانية أممية في جنوب السودان من فجوة غذائية تتهدد حياة أكثر من 60% من السكان خلال الأشهر القليلة المقبلة. وكشف تقرير أممي عن حاجة ملايين الأشخاص إلى الغذاء.

تعيش العديد من البلدان في أنحاء القارة الأفريقية نوعا أو آخر من أنواع الحرب؛ وبدون إعادة إيقاظ الضمير الثقافي بين الأفارقة والإرادة السياسية من الحكومات، سيظل تراث القارة يعاني الإهمال والدمار.

Published On 29/4/2022

أبدى مراقبون مخاوفهم من مآلات اتفاقية جوبا ومن مصير مشابه لمصير اتفاقية نيفاشا التي أدت لانفصال جنوب السودان، في حين يقول آخرون إن تداعيات انفصال الجنوب لا تشجع أقاليم السودان على المطالبة بالانفصال.

Published On 9/1/2022
Sudan signs historic peace deal with five rebel groups in Juba