الاحتباس الحراري قد يفيد الشعاب المرجانية

An undated handout picture made available by Australia's James Cook University (JCU) on 31 January 2016 shows marine life in the Great Barrier Reef, in the Coral Sea, off the coast of Queensland, Australia. A survey made by JCU researchers has found that more than three quarters of Australians feel the Great Barrier Reef, the world's largest coral reef system, is part of their national identity. EPA/JAMES COOK UNIVERSITY
الابيضاض هو ضعف يصيب الشعب المرجانية ويحيل ألوانها الزاهية إلى اللون الأبيض (الأوروبية)

أفادت دراسة أسترالية جديدة أن ظاهرة الاحتباس الحراري يمكن أن تكون حدثا مفيدا للشعاب المرجانية في العالم، خلافا للاعتقاد السابق أن تأثيرها كارثي على البيئات البحرية الهشة، وفقا لتوقع نماذج حاسوبية جديدة استنتجت أن التغيرات المحيطية التي تسببها هذه الظاهرة سوف تعمل أيضا لصالح الشعاب.

ويرى العلماء في جامعة ويسترن بأستراليا أن ارتفاع مستويات مياه البحار التي يسببها ذوبان القمم الجليدية القطبية، يمكن أن يساعد في تلطيف الظروف القاسية والضارة غالبا الموجودة في العديد من موائل الشعاب.

‪93% من الحاجز المرجاني العظيم على الساحل الشرقي لأستراليا أصابه الابيضاض نتيجة موجة حارة‬ (الأوروبية)
‪93% من الحاجز المرجاني العظيم على الساحل الشرقي لأستراليا أصابه الابيضاض نتيجة موجة حارة‬ (الأوروبية)

وبدراسة النظم المرجانية قبالة سواحل غرب أستراليا، كشف العلماء كيف يمكن للارتفاع السريع في مستوى البحر أن يقلل بشكل كبير من درجات حرارة المياه القصوى اليومية في موائل الشعاب الضحلة خلال القرن القادم. وأضافوا أن التغيرات الناجمة عن ذلك من المحتمل أن تخفف من الآثار الأخرى لظاهرة الاحتباس الحراري في المحيطات.

يشار إلى أن الباحثين أعلنوا في أبريل/نيسان الماضي أن 93% من الحاجز المرجاني العظيم على الساحل الشرقي لأستراليا -الذي يبلغ طوله 1500 ميل- أصابه الابيضاض نتيجة موجة حارة تحت الماء ناجمة عن الاحتباس الحراري. كما تأثرت بشدة الشعاب المرجانية في منطقة البحر الكاريبي وفي مناطق أخرى مثل جزر المالديف.

والابيضاض هو ضعف يصيب الشعب المرجانية ويحيل ألوانها الزاهية إلى اللون الأبيض.

وتعتبر الدراسة الجديدة المحاولة الأولى للتنبؤ بالتفصيل بالآثار الإيجابية لارتفاع مستويات سطح البحر في بيئات الشعاب المرجانية، لأن درجات الحرارة داخل الشعاب الضحلة غالبا ما تختلف بشكل كبير عن بيئة المحيط المجاورة، ومن ثم فإن توقع الأنماط المستقبلية للابيضاض والإجهادات الأخرى تكون صعبة.

المصدر : تلغراف