غوغل تسجل براءة اختراع عدسة لاصقة تمسح بصمة العين

BERLIN, GERMANY - AUGUST 21: The Google logo is seen at the company's offices on August 21, 2014 in Berlin, Germany. Google reported last month nearly $16 billion in earnings in its second-quarter, a 22% increase from a year earlier, though spending on driverless cars, Google Glass Internet-connected eyewear and hiring more employees brought earnings for the quarter down below expectations.
غوغل لم تقدم تفاصيل عن الاستخدامات المتوقعة للاختراع لكن يرجح استخدامه لأغراض المصادقة الحيوية (غيتي)

سجلت شركة غوغل براءة اختراع جديدة لدى المكتب الأميركي لبراءات الاختراع والعلامات التجارية (يو أس بي تي أو)، تتعلق بتقنية توظف العدسات اللاصقة كجهاز لتحديد الهوية.

وتصف براءة الاختراع الجديدة عدسات لاصقة تغطي كامل قزحية العين أو جزءا منها، تضم حساسا ضوئيا أو عدة حساسات مدمجة بسطح العدسات لقراءة الضوء المنعكس عن القزحية.

وتوظَّف هذه الحساسات في جمع صورة للقزحية، والتي يجري بعد ذلك مقارنتها مع صورة للقزحية نفسها موجودة في ذاكرة الحاسوب. وفي حال تطابق الصورتين، يمكن أن يُفتح باب لمرتدي العدسات، أو أن يتاح الوصول إلى ملف يحوي معلومات حساسة، على سبيل المثال.

ولم تخض براءة الاختراع المقدمة من طرف غوغل في تفاصيل التطبيقات المحتملة لهذه التقنية، لكن يفترض استخدام العدسات لأغراض المصادقة الحيوية (البيومترية) في عدد من التقنيات في سياقات مختلفة.

وكانت غوغل أعلنت العام الماضي عن تطوير عدسات لاصقة ذكية تقيس نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري. وفي هذا النوع من العدسات، تدمج رقاقة إلكترونية بالغة الصغر مع حساسات بين طبقتي مادة العدسات، وتصل الدموع إلى الحساسات من خلال ثقب صغير في العدسة لتقيس مستويات السكر في الدم من الدمع.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية