مركبة "كيوريوزيتي" تطوي عامها الأول على سطح المريخ

In this image released on June 23, 2014, shows NASA's Curiosity Mars rover self-portrait. NASA's Curiosity Mars used the camera at the end of its arm in April and May 2014 to take dozens of component images combined into this self-portrait where the rover drilled into a sandstone target called "Windjana." NASA’s Mars Curiosity rover will complete a Martian year, 687 Earth days, on June 24. (AP Photo/NASA/JPL-Caltech/MSSS)
ناسا تسعى إلى تحديد ما إذا كانت هناك ظروف بيئية مواتية للحياة الميكروبية على سطح المريخ (أسوشيتد برس)

ستكون المركبة الفضائية "كيوريوزيتي" التابعة لوكالة ناسا قد أكملت سنتها الأولى على كوكب المريخ اليوم الثلاثاء حسب التقويم المحلي للكوكب الأحمر أو ما يعادل 687 يوما من أيام الأرض.

ووصلت المركبة "كيوريوزيتي" إلى المريخ في شهر أغسطس/آب 2012، وقالت ناسا إن الهدف الرئيسي من إرسال المركبة التابعة لها كان تحديد ما إذا كانت هناك في وقت من الأوقات ظروف بيئية مواتية للحياة الميكروبية على المريخ.

وكان أحد الاكتشافات الأولى الرئيسية للمركبة هو قاع نهر قديم، وفي مكان قريب من منطقة تعرف باسم خليج السكين الأصفر "يلونايف باي" أخذ طاقم المركبة عينات من لوحين من ألواح أحجار الطين الموجودة في فوهة جبل على سطح المريخ.

وكشف تحليل أن الموقع كان في وقت من الأوقات قاع بحيرة، حيث أشارت المياه ونوع من الطاقة الكيميائية التي تستخدمها بعض الميكروبات على الأرض إلى أن الكوكب الأحمر كان قادرا على دعم أشكال حياة بسيطة، حسبما خلصت إليه وكالة ناسا.

المصدر : الألمانية