سيغيت تنضم لمنتجي أقراص "أس أس دي"

سيغيت تطرح أول قرص تخزين من فئة أقراص الحالة المصمتة لعموم المستهلكين
undefined

أعلنت شركة سيغيت الأميركية المتخصصة بإنتاج حلول التخزين الرقمي، أمس، عن قرص التخزين الجديد "600 أس أس دي" من فئة أقراص الحالة المصمتة (أس أس دي) وهو أحد أول أقراص هذه السلسلة التي توجهها الشركة لعموم المستخدمين الذين يودون الانتقال من الأقراص الصلبة التقليدية (إتش دي دي).

وإضافة إلى القرص المذكور أعلنت الشركة عن القرص "600 برو أس أس دي" الموجه تحديدا للمستهلكين المحترفين وتطبيقات الشركات.

ويعتبر القرص "600 أس أس دي" أول أقراص الحالة المصمتة بالأسواق والمتوفر بسماكتين هما سبعة ملليمترات وخمسة ملليمترات، وكانت شركة ويسترن ديجيتال الأميركية أول من كشف عن سماكة الخمسة مللمترات الجديدة بأقراص الحالة المصمتة عبر قرص "دبليو دي بلو" المصمم للأجهزة فائقة النحافة، علما بأن اختلاف السماكة لا يؤثر على سعة أو أداء قرص التخزين.

ويتوفر كلا التصميمين بثلاث سعات هي 120 و240 و480 غيغابايت. ويتيح القرصان بسعتي 240 غيغابايت و480 غيغابايت سرعة قراءة وكتابة تصل إلى 500 ميغابايت/ الثانية و400 ميغابايت/ الثانية على التوالي. أما القرص ذو السعة 128 غيغابايت فيملك سرعة كتابة أقل قليلا تصل إلى 300 ميغابايت/الثانية.

ويدعم القرص "سيغيت 600 أس أس دي" آخر معايير نقل البيانات "ساتا 3" (6 غيغابت/الثانية) ويأتي بالتصميم الشائع ذي القياس 2.5 بوصة، وتقول الشركة إنه يستخدم ذاكرة فلاش بخلية ناند متعددة المستويات بتقنية 19 نانوميترا، إضافة إلى أحدث خوارزميات تصحيح الأخطاء الفورية، ويدعم تقنية إدارة مجموعة البيانات (دي أس أم) مع خاصية "تريم" أو "التقليم" التي توفر أداء عاليا ودورة حياة أطول.

وتوضح سيغيت أنه بالإمكان استخدام القرص 600 أس أس دي تماما مثل أي قرص صلب تقليدي بقياس 2.5 بوصة لكن يجب استخدامه مع ويندوز 7 بالحزمة الخدمية الأولى (أس بي1) أو ويندوز 8 لضمان الاستخدام الأمثل لوظيفة "تريم". ولم يتضح ما إذا كان القرص متوافقا مع حواسيب ماك التي تنتجها شركة أبل.

كما تشير إلى أن القرص يستخدم طاقة تعادل ما يستخدمه قرص صلب تقليدي بسرعة دوران 5400 دورة/ الدقيقة، حيث يتطلب نحو 950 ميلي أمبير عند الإقلاع ونحو 4 واط كقوة قصوى خلال التشغيل.

وتعتبر القيم المذكورة عالية جدا مقارنة بأقراص أس أس دي أخرى مثل أقراص شركة سامسونغ الكورية الجنوبية من سلسلة 830 والتي تستخدم 0.24 واط خلال التشغيل و0.14 واط عند السكون.

ومن غير الواضح سبب احتياج أقراص سيغيت لهذه الطاقة الكبيرة، لكن هذا يشير في النهاية إلى أنها ملائمة أكثر لحواسيب سطح المكتب حيث لا يشكل عمر البطارية أولوية.

المصدر : مواقع إلكترونية