توقعات ببيع 1.2 مليار هاتف ذكي العام المقبل

SAN FRANCISCO, CA - SEPTEMBER 12: Apple Senior Vice President of Worldwide product marketing Phil Schiller announces the new iPhone 5 during an Apple special event at the Yerba Buena Center for the Arts on September 12, 2012 in San Francisco, California. Apple announced the iPhone 5, the latest version of the popular smart phone. Justin Sullivan/Getty Images/AFP== FOR NEWSPAPERS, INTERNET, TELCOS & TELEVISION USE ONLY ==
undefined
قالت "غارثنر" الشركة المتخصصة في بحوث واستشارات تكنولوجيا المعلومات إنها تتوقع زيادة مطردة في مبيعات الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية لتصل إلى 1.2 مليار جهاز العام المقبل في جميع أنحاء العالم.

وتتوقع الشركة أن تختتم هذه السنة 2012 ببيع 821 مليون هاتف ذكي، وهي تشكل ما نسبته 70% من سوق الهواتف المتنقلة.

ووفقا لغارثنر فإن تبني قطاع الأعمال لحلول تكنولوجيا المعلومات الجديدة سوف ينمو فعليا في قابل السنوات، لتتضاعف مبيعات الحواسيب اللوحية في القطاع ثلاث مرات بحلول العام 2016. وقالت غارثنر إن شركات قطاع الأعمال تسعى حثيثا وراء الحلول المتنقلة في مشاريعها، وتتوقع الشركة أن تقوم الشركات بشراء 13 مليون حاسب لوحي هذا العام، على أن تصل إلى 53 مليونا بعد أربع سنوات.

وبخصوص أنظمة التشغيل، يتوقع محللون أن يقفز "ويندوز 8" إلى المركز الثالث في سوق الحواسيب اللوحية ليستحوذ على 39% من الحصة السوقية بحلول العام 2016 بعد نظامي iOS من آبل وأندرويد من غوغل. وستكون الحواسيب اللوحية والحواسيب القابلة للتحول هي سبيل ويندوز 8 لدخول إلى قطاع الأعمال.

وقالت نائب رئيس قسم الأبحاث في غارثنر، كارولينا ميلانيسي، إن الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية لن تكون بديلا عن الحواسيب الشخصية بالكلية في معظم شركات قطاع الأعمال، ولكن وجود الهواتف الذكية في كل مكان وزيادة شعبية الحواسيب اللوحية ستسهم في زيادة تبني المستهلكين والشركات لإستراتيجيات جديدة.

ويتوقع محللون أن يمتلك ثلثا مستخدمي الهواتف المتنقلة هواتف ذكية بحلول العام 2016 أي ما نسبته 40% من سوق الهواتف المتنقلة. وتتوقع غارثنر أن يحتل أندرويد 56% من سوق الهواتف الذكية في قطاع الأعمال في أميركا الشمالية وأوروبا، وذلك بعد أربع سنوات من الآن، في حين يشكل أندرويد نسبة 34% العام الجاري 2012.

وأضافت ميلانيسي أن العلامات التجارية الكثيرة وأسعارها هذه الأيام تشير إلى تفوق أندرويد، بينما لا تزال أبل هي القلب النابض الذي يحرك السوق مع تسارع دور غوغل في السوق لتصبح خصما لها.

ورغم نمو حصة أندرويد في سوق قطاع الأعمال، قالت غارثنر إن الأجهزة العاملة بنظام iOS ستتابع نموها وحضورها في السوق، أي أن كلا النظامين سيتابعان نموهما على حساب حصة شركة RIM المصنعة لأجهزة بلاكبيري التي تواجه تحديات جسيمة للحفاظ على مكتسباتها في سوق قطاع الأعمال.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية