انتخابات رئاسة الفيفا في 26 فبراير

ZURICH, SWITZERLAND - JULY 20: FIFA President Joseph S. Blatter attends a press conference at the Extraordinary FIFA Executive Committee Meeting at the FIFA headquarters on July 20, 2015 in Zurich, Switzerland.
بلاتر أكد أنه لن يكون مرشحا في الانتخابات القادمة (غيتي)

حددت اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) يوم 26 فبراير/شباط 2016 موعدا للجمعية العمومية غير العادية لانتخاب رئيس جديد للفيفا خلفا للسويسري جوزيف بلاتر الذي أكد أنه لن يكون مرشحا و"سيكون هناك انتخاب لرئيس جديد".

وفي أول تعليق على الترشيحات الجديدة لرئاسة الفيفا، أكد مصدر مقرب من الفرنسي ميشال بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي اليوم أن الأخير يدرس جديا الترشح وأنه سيتخذ قراره في غضون أسبوعين.

وقال المصدر إن بلاتيني يدرس الترشح بعد تلقيه دعما شفهيا من أربعة اتحادات قارية من أصل ستة، هي أوروبا وآسيا وأميركا الجنوبية والكونكاكاف.

وتابع المصدر "بلاتيني يعرف أنه يتعين عليه اتخاذ قراره بسرعة لإغلاق الباب على مرشحين آخرين محتملين، وفي حال قرر عدم الترشح سيعلن المرشح الذي سيدعمه".

استقالة مفاجئة
وقد استقال بلاتر من رئاسة الفيفا بشكل مفاجئ في 2 يونيو/حزيران الماضي بعد أربعة أيام من فوزه بولاية خامسة على التوالي تحت وطأة فضائح الفساد المتتالية، ودعا إلى جمعية عمومية غير عادية لانتخاب رئيس جديد.

وكان بلاتيني عدل عن الدخول في منافسة مع بلاتر في انتخابات الرئاسة التي أقيمت في 29 مايو/أيار الماضي.

ودعم بلاتيني والاتحاد الأوروبي بقوة الأمير الأردني علي بن الحسين (39 عاما) نائب رئيس الفيفا السابق ضد بلاتر. ومن الممكن أن يكون الأمير علي من المرشحين في الانتخابات المقبلة.

ويدرس نائب رئيس الفيفا السابق عن قارة آسيا الكوري الجنوبي تشونغ مونغ-جون مسألة ترشحه أيضا، كما أعلن الأسطورة الأرجنتينية دييغو مارادونا أنه سيدخل سباق الرئاسة.

وسبق للنجم الدولي البرازيلي السابق زيكو أن أعلن رسميا ترشحه لرئاسة الفيفا.

المصدر : وكالات