رونالدو وغريزمان.. مواجهة نارية بين هدافين قاتلين

Football Soccer - Portugal v Wales - EURO 2016 - Semi Final - Stade de Lyon, Lyon, France - 6/7/16 Portugal's Cristiano Ronaldo REUTERS/Carl Recine Livepic Football Soccer - Germany v France - EURO 2016 - Semi Final - Stade Velodrome, Marseille, France - 7/7/16 France's Antoine Griezmann celebrates scoring their second goal REUTERS/Christian Hartmann Livepic
غريزمان أحرز ستة أهداف حتى الآن، بينما رونالدو عادل عدد أهداف بلاتيني في بطولة أمم أوروبا (رويترز)
يشهد نهائي كأس أمم أوروبا 2016 لكرة القدم بين البرتغال وفرنسا مواجهة خاصة بين نجمي المنتخبين وحاملي القميص رقم (7) كريستيانو رونالدو وأنطوان غريزمان.

يتبوأ الفرنسي غريزمان حاليا صدارة ترتيب الهدافين بستة أهداف، وسط سعيه للتتويج برفقة الديوك في باكورة مشاركاته في مباراة نهائية على المستوى الدولي.

وخطف غريزمان الأضواء في نهائيات كأس أوروبا 2016 بشكل ملفت، وغدا بطلا قوميا عقب تسجيله ثنائية في مرمى الحارس الألماني مانويل نوير عند فوز منتخب فرنسا 2-صفر أمام "ناسيونال مانشافت" في نصف النهائي.

وتحدث مدرب فرنسا ديدييه ديشان بفخر عن غريزمان قائلا "إنه لاعب مذهل، وكان حاسما في هذه البطولة، إنه قادر على التسجيل ومساعدة الآخرين بشتى الطرق".

‪غريزمان كان وراء تأهل فرنسا إلى النهائي بإحرازه هدفين في مرمى مانويل نوير‬ (رويترز)
‪غريزمان كان وراء تأهل فرنسا إلى النهائي بإحرازه هدفين في مرمى مانويل نوير‬ (رويترز)

غريزمان المنقذ
كان مشوار فرنسا حتى النهائي متوازنا، إذ احتاجت إلى هدف رائع من ديميتري باييت، أحد أبرز نجوم الدورة، لإنقاذها أمام رومانيا في مباراة الافتتاح (2-1)، ثم هدفين في الوقت الضائع من غريزمان وباييه لتخطي ألبانيا المتواضعة 2-صفر قبل أن تتعادل مع سويسرا سلبا.

وفي ثمن النهائي، عانت متاعب كبرى أمام جمهورية إيرلندا، فتخلفت بعد دقيقتين بركلة جزاء عوضها غريزمان بثنائية رائعة في الشوط الثاني.

وخاض رجال المدرب ديدييه ديشان مباراة جيدة في ربع النهائي، فتقدموا الأيسلنديين برباعية نظيفة في الشوط الأول، قبل حسمها 5-2 بثنائية لجيرو وأهداف من بول بوغبا وباييه وغريزمان.

لكن العلامة الفارقة كانت في نصف النهائي، إذ استفادت فرنسا من مجموعة إصابات لدى ألمانيا، فتقدمت في الشوط الأول بركلة جزاء لغريزمان، قبل أن يضاعف الأرقام في الشوط الثاني.

‪رونالدو أسهم بشكل فعال في فوز البرتغال على ويلز وبلوغ نهائي أمم أوروبا‬ (رويترز)
‪رونالدو أسهم بشكل فعال في فوز البرتغال على ويلز وبلوغ نهائي أمم أوروبا‬ (رويترز)

رونالدو جاهز
اغرورقت عينا رونالدو بالدموع عقب سقوط البرتغال أمام اليونان في نهائي كأس أوروبا 2004، وفي سن 31 عاما، يدرك "الدون" أن موقعة ملعب "دو فرانس" قد تشكل آخر فرصة له لحصد لقب عالمي.

وقال رونالدو بعد فوزهم أمام ويلز 2-صفر في نصف النهائي "نسخة 2004 كانت مميزة، كنت آنذاك في 19 من العمر، وكانت تلك باكورة مشاركاتي في البطولة الأسمى أوروبيا، بلغنا النهائي الآن، وآمل أن نخطف اللقب، وأن نذرف دموع الفرح في نهاية المباراة".

أدى منتخب البرتغال بثبات منذ انطلاق نهائيات كأس أمم أوروبا 2016، والأمل يحدوه بمعانقة باكورة ألقابه في البطولات الكبرى، وبلوغه دور الأربعة للمرة الرابعة في النسخ الخمس الأخيرة والخامسة من أصل سبع مشاركات لم يكن "سلسا" على الإطلاق، رغم أن طريقه لم تكن شائكة كثيرا.

وصل رونالدو ورفاقه إلى هذه المرحلة من البطولة بعد أن تخطوا الدور الأول بثلاثة تعادلات مخيبة أمام أيسلندا (1-1) والنمسا (صفر-صفر) والمجر (3-3)، ثم اصطدموا بكرواتيا في الدور الثاني، واحتاجوا إلى هدف من ريكاردو كواريزما في الدقيقة الـ117 من الوقت الإضافي لكي يخرجوا فائزين في مباراة كان المنافس الطرف الأفضل فيها.

وحجز برازيليو أوروبا مقعدهم في دور الأربعة عبر ركلات الترجيح بتخطيهم بولندا 5-3 بعد تعادل الطرفين 1-1 في الوقتين الأصلي والإضافي في لقاء كانت الأفضلية فيه لروبرت ليفاندوفسكي ورفاقه قبل أن يدخل الشاب ريناتو سانشيز على الخط وينقذ فريق المدرب فرناندو سانتوس.

وفي نصف النهائي، أخذ رونالدو الأمور على عاتقه فسجل ومرر واختير أفضل لاعب في مواجهة ويلز (2-صفر).

ورفع أيقونة ريال مدريد رصيده إلى تسعة أهداف في نهائيات أمم أوروبا معادلا رقم الفرنسي ميشال بلاتيني، لكن رصيد الأخير يبقى عصيا على الكسر كونه سجل الأهداف في نسخة واحدة (1984).

المصدر : الفرنسية