بين تألق سان جيرمان وخيبة الريال وليفربول.. دروس الجولة الأولى من أبطال أوروبا

Soccer Football - Champions League - Group A - Paris St Germain v Real Madrid - Parc des Princes, Paris, France - September 18, 2019 Real Madrid's Karim Benzema reacts REUTERS/Benoit Tessier
ريال مدريد سقط بهزيمة تاريخية أمام سان جيرمان (رويترز)

سجل باريس سان جيرمان ثلاثية تاريخية في شباك ريال مدريد صاحب الألقاب القياسية في دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، فيما أهدر توتنهام تقدمه بهدفين أمام أولمبياكوس.

وخاض سان جيرمان اختبارا بالغ الصعوبة من دون الثلاثي الهجومي المرعب المؤلف من البرازيلي نيمار الموقوف، والمصابين كيليان مبابي والأوروغوياني أدينسون كافاني.

أظهر رجال المدرب الألماني توماس توخيل على ملعب حديقة الأمراء قدراتهم أمام ريال مدريد العريق، فتألق لاعب الأخير السابق الأرجنتيني أنخيل دي ماريا بثنائية، وأضاف الظهير البلجيكي توما مونييه الثالث في شباك حامل اللقب 13 مرة.

لم يكن هجوم فريق العاصمة متواضعا، إذ شكل القادمان الجديدان الإسباني بابلو سارابيا والأرجنتيني ماورو إيكاردي خطورة في المقدمة أمام مرمى البلجيكي تيبو كورتوا الذي لعب بمواجهة بديله السابق الكوستاريكي كيلور نافاس المنتقل إلى باريس.

مع عودة الثلاثي الرهيب، يأمل الفريق المملوك قطريا في بلوغ المباراة النهائية -على الأقل- للمرة الأولى في تاريخه.

ليفربول يخسر
مزيج  فقدان النجاعة الهجومية والدفاع المتردد ألحق خسارة جديدة بليفربول على أرض نابولي بثنائية صريحة على ملعب "سان باولو".

وأهدر الثلاثي الهجومي المؤلف من المصري محمد صلاح والسنغالي ساديو ماني والبرازيلي روبرتو فيرمينيو عدة فرص أمام الفريق الجنوبي الثلاثاء، فيما ارتكب أفضل لاعب في أوروبا الهولندي فيرجيل فان دايك خطأ غير اعتيادي سمح لفرناندو ليورنتي بتسجيل هدف الاطمئنان.

وكانت الخسارة الأولى للريدز -المنتشي من 14 فوزا متتاليا في الدوري المحلي- منذ سقوطه أمام برشلونة صفر-3 في ذهاب نصف نهائي النسخة الأخيرة في إسبانيا.

وقال المدرب الألماني يورغن كلوب الذي خسر فريقه الموسم الماضي في نابولي صفر-1 قبل أن يعود من بعيد ويرفع اللقب السادس في تاريخه، "هذا مؤلم لأننا حصلنا على فرصنا".

‪توتنهام لم يحافظ على تقدمه بهدفين‬ (رويترز)
‪توتنهام لم يحافظ على تقدمه بهدفين‬ (رويترز)

برودة توتنهام
وأهدر توتنهام الإنجليزي -وصيف الموسم الماضي- تقدما بهدفين للمرة الثانية هذا الموسم، وخرج متعادلا على أرض أولمبياكوس اليوناني 2-2.

وانتقد مدربه الأرجنتيني ماوريسيو بوكيتينو رغبة لاعبيه بعد أداء غير ممتع أنقذه الثنائي هاري كين والبرازيلي لوكاس مورا بتسجيل الهدفين.

وتحسّر بوكيتينو الذي شاهد فريقه يتعادل بعد تقدمه 2-صفر مع أرسنال في الدوري المحلي مطلع الشهر الجاري، "لا يتعلق الأمر بالتكتيك أو نوعية اللاعبين، بل بطريقة إعداد نفسك لتكون جاهزا للقتال".

وفاز سبيرز ثلاث مرات فقط في آخر 12 مباراة من جميع المسابقات.

سالزبورغ وأياكس الجديد
ترك بطل النمسا سالزبورغ بصمة قوية في أول مباراة له في دور المجموعات منذ 1994، عندما سجل اللاعب النرويجي الشاب إيرلينغ هالاند ثلاثية خلال الفوز الكبير على غينك البلجيكي 6-2.

ويرى هالاند (19 عاما) الذي سجل 17 هدفا في تسع مباريات هذا الموسم، أن بمقدور فريقه السير على خطى أياكس أمستردام الهولندي المعروف بإنتاج المواهب الشابة ومقارعة الأبطال، عندما أقصى ريال مدريد ويوفنتوس من النسخة الأخيرة.

وقال لموقع الاتحاد الأوروبي "كل شيء ممكن. شاهدنا جميعنا أياكس الموسم الماضي، سيكون جميلا أن نصبح أياكس الجديد".

المصدر : الفرنسية