بالفيديو- السيسي يصرح واتحاد الكرة ينفذ.. عودة الجماهير للدوري المصري

Soccer Football - Africa Cup of Nations 2019 - Quarter Final - Nigeria v South Africa - Cairo International Stadium, Cairo, Egypt - July 10, 2019 Fans inside the stadium before the match REUTERS/Amr Abdallah Dalsh TPX IMAGES OF THE DAY
جماهير الكرة المصرية حرمت سنوات من دخول المباريات (رويترز)

محمد سيف الدين-القاهرة

أعلن رئيس اللجنة المؤقتة لإدارة اتحاد كرة القدم المصري عمرو الجنايني، عودة الجماهير لحضور المباريات في الموسم الجديد لبطولة الدوري المصري الممتاز، وذلك بعد أسابيع قليلة من تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي بضرورة عودة الجماهير للملاعب.

ولم يعرف بعد موعد بداية الدوري المصري الممتاز، حيث سبق وحدد مجلس إدارة اتحاد الكرة المستقيل موعد انطلاقة 19 سبتمبر/أيلول الجاري، وهو ما لم يحسمه المجلس المؤقت.

وأوضح الجنايني -في لقاء تلفزيوني مع إحدى المحطات الفضائية المحلية مساء أمس السبت- أن "الجماهير ستعود خلال الموسم الجديد (الدوري الممتاز)، بحد أدنى خمسة آلاف مشجع، وبالطريقة نفسها التي حضروا بها في ملاعب كأس أمم أفريقيا 2019".

وتماهت تأكيدات الجنايني مع تصريحات السيسي في نهاية يوليو/تموز الماضي، التي قال فيها إن "قرار عودة الجماهير إلى الملاعب المصرية أصبح سهلا الآن، بعد نجاح تنظيم بطولة الأمم الأفريقية وتطبيق نظام "تذكرتي" لحجز التذاكر"، موضحا أن القرار "في يد وزارة الشباب والرياضة والأجهزة الأمنية".

ودشن موقع "تذكرتي" لشراء تذاكر البطولة الأفريقية 2019 إلكترونيا في مايو/أيار الماضي، للتعرف بشكل قريب على شخصية من يرغب في دخول المدرجات، فضلا عن استخدام طائرات دون طيار (درون) مثبت عليها كاميرات مراقبة لتتبع تحركات الجمهور وتصرفاته، في ظل الخوف من هتافات سياسية تحرج النظام المصري.

ومنذ واقعة ملعب مدينة بورسعيد الساحلية (شمال مصر) التي قتل فيها 73 من مشجعي النادي الأهلي في فبراير/شباط 2012، ترفض السلطات المصرية السماح للجماهير بحضور المباريات بشكل كامل.

وبعد ثلاث سنوات وافقت الأجهزة الأمنية على عودة المشجعين للمدرجات، ولكن سرعان ما أعادت الحظر بعد مقتل 22 مشجعا لنادي الزمالك بسبب التدافع على الممرات الضيقة التي وضعها الأمن على مدخل ملعب الدفاع الجوي قبل لقاء مع إنبي في فبراير/شباط عام 2015، واقتصر الحضور على بعض مباريات المنتخب والأندية في البطولات الأفريقية فقط.

المصدر : الجزيرة