سر خلطة "محاربي الصحراء".. مدرب جدي وأساسيون وبدلاء يد واحدة

Soccer Football - Africa Cup of Nations 2019 - Round of 16 - Algeria v Guinea - 30 June Stadium, Cairo, Egypt - July 7, 2019 Algeria coach Djamel Belmadi reacts REUTERS/Amr Abdallah Dalsh

مع ارتفاع عدد الفرق المشاركة في كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم إلى 24 فريقا لأول مرة، وبالتالي زيادة مدة البطولة إلى ما يقل بقليل عن شهر كامل، سيلعب عمق التشكيلة وجودتها دورا كبيرا في مراحل خروج المهزوم بعد دور مجموعات أقيم في طقس شديد الحرارة بالعاصمة المصرية.

وهذا ما أظهرته الجزائر -بطلة أفريقيا عام 1990- بالضبط في طريقها نحو دور الثمانية بعد فوز مقنع بثلاثية نظيفة على غينيا أمس الأحد في القاهرة، مددت به سلسلة انتصاراتها في النهائيات إلى أربع مباريات متتالية بدون استقبال أي هدف.

ويتقاسم البديل آدم وناس لاعب نابولي الإيطالي -لم يشارك وناس إلا ضد تنزانيا ولم يلعب إطلاقا في أول مباراتين- صدارة هدافي البطولة بثلاثة أهداف، وحقق فريق المدرب جمال بلماضي أكبر انتصاراته في دور المجموعات (ثلاثية نظيفة على تنزانيا) بتشكيلة أغلبها من البدلاء بعد ضمان التأهل إلى الدور الثاني.

undefined

وبلماضي واحد من مدربين قليلين في كأس أفريقيا استخدموا كل لاعبي التشكيلة المكونة من 23 لاعبا في مبارياته الأربع، باستثناء الحارسين الاحتياطيين ألكسندر أوكيدجا وعز الدين دوخة.

وبعد أن سجل يوسف بلايلي ورياض محرز هدفين رائعين وضعا الجزائر على طريق الفوز على غينيا في دور الستة عشر بملعب "30 يونيو" في القاهرة أمس الأحد، شارك وناس قبل 13 دقيقة من نهاية المباراة ليؤكد الانتصار بهدف ثالث من هجمة مرتدة.

وأبلغ بلماضي الصحفيين بعد الفوز الذي ضربت به الجزائر موعدا مع ساحل العاج أو مالي في ربع النهائي، أن "اختياري للاحتياطيين يعتمد على قدراتهم ومهاراتهم، إذ يمتلك كل منهم مهارات ويصنعون فارقا سواء كانوا مهاجمين أو مدافعين".

وأضاف "أمتلك مجموعة من اللاعبين الجيدين، وقد أظهروا (البدلاء) قدراتهم في مباراة تنزانيا.. مستواهم ليس مفاجأة بالنسبة لي، ولهذا السبب هم جزء من منتخب الجزائر".

ويظهر بلماضي بوجه تشوبه الجدية دائما، ولم يبد رضاه عن فريقه حتى في ظل الفوز المقنع، رغم أنه قال إنه بذلك ربما لا يظهر الاحترام اللازم للمنتخب الغيني.

undefined

وقال اللاعب السابق لمانشستر سيتي وباريس سان جيرمان "سجلنا ثلاثة أهداف.. نعم هذا صحيح، وحاولنا بقدر استطاعتنا السيطرة على المباراة.. إذا قلت إنني غير راض عن الأداء فربما لن أظهر بذلك احتراما لغينيا التي بذلت جهدا كبيرا".

وأضاف ردا على سؤال عن ملامحه المتجهمة رغم الانتصار "يصعب أن يكون الإنسان راضيا بنسبة 100%.. بطبيعتي أعيد مشاهدة المباراة وأشاهد ما لم يسر بشكل جيد وأضع هذه الملاحظات في رأسي".

وتابع "ليس لدي وقت للراحة، فيجب أن أستعيد نشاطي سريعا لأسافر إلى السويس من أجل مباراة ساحل العاج ومالي (في دور الستة عشر اليوم)".

ويؤمن بلماضي -الذي قاد منتخب قطر للفوز بكأس الخليج 2014 وفريق الدحيل القطري للسيطرة على الألقاب المحلية في فترتين مختلفتين قاد فيهما الفريق خلال السنوات القليلة الماضية- بقدرته على قيادة الجزائر لإنجاز طال انتظاره.

وقال "قلت عدة مرات إننا هنا لتحقيق ما لم يؤمن به الناس.. لن يكلفنا أي شيء أن نؤمن بأنفسنا".

المصدر : وكالات