صور للتاريخ.. استقبال بألوان الفخر لأبطال أفريقيا

Soccer Football - Algeria celebrate winning the Africa Cup of Nations 2019 in Algiers - Algiers, Algeria - July 20, 2019 Fans celebrate as the Algeria team bus travels through Algiers REUTERS/Ramzi Boudina

فاطمة حمدي-الجزائر

"يستحقون اللقب ونستحق النجمة" ردد المحتشدون بجوانب الطريق السريع، في انتظار وصول محاربي الصحراء خلال جولتهم اليوم في العاصمة الجزائرية احتفالا بلقب كأس أمم أفريقيا.

لم تثن ساعات الانتظار الطويلة تحت أشعة شمس الصيف الحارقة عشرات الآلاف من المشجعين من الاصطفاف على جوانب الطريق السريع المؤدي من مطار هواري بومدين إلى وسط العاصمة الجزائرية.

تقول خديجة (76 سنة) "استجمعت كل ما تبقى لدي من قوة ومستعدة لانتظارهم يومين إضافيين على الطريق دون أن أمل".

استقبال الملوك كان في انتظار رفاق القائد رياض محرز بعد يوم من حسم اللقب الأفريقي على حساب منتخب السنغال في نهائي المسابقة التي جرت في مصر.

undefined

وتفاجأ عناصر المنتخب الجزائري في جولتهم التي قادتهم عبر حافلة مكشوفة بمظاهر احتفالية حاولوا توثيقها عبر حساباتهم بمواقع التواصل الاجتماعي لتخليد لحظات ستعلق في ذاكرتهم لفترة طويلة.

في مشهد يشبه "أفلام الأكشن" رمى أحد المناصرين بنفسه من أعلى الجسر بالطريق السريع نحو حافلة "الخضر" حاملا العلم الفلسطيني باكيا وصارخا فرحا بوجوده بين الفريق الذي كان يتابع أمس النهائي الملحمي له عبر شاشة التلفزيون.

تمسّك اللاعبون بالمناصر، تحت وقع صدمة المشهد وطلبوا من الأمن تركه وسطهم طيلة الجولة تفهما لحماسته التي قادته للمجازفة بحياته.

undefined

لم يمسك المدرب الجزائري جمال بلماضي دموعه أمام الحشود المتدفقة والهتافات التي نادت طويلا باسمه باعتباره صانع الإنجاز بفضل خططه وقدرته على استخراج أفضل ما في اللاعبين.

واختار بلماضي بعد بضع كيلومترات من انطلاق الحافلة وتعالي الأصوات المردّدة لاسمه والممجّدة لإنجازه، أن يجلس وأن يترك المجال للشّباب من لاعبيه وطاقمه الفني، الذين تراقصوا على أنغام الزّغاريد والتّصفيقات طيلة الطّريق الممتد 20 كيلومترا.

 undefined

يرى الأنصار الذين خرجوا لاستقبال فريقهم الوطني أن المهاجم بغداد بونجاح حفر حروف اسمه في قلوب ملايين الجزائريين الذين لن ينسوا ما قدمه خلال البطولة الأفريقية، وخاصة دموعه بعد تضييع ركلة جزاء في مواجهة ربع النهائي أمام ساحل العاج.

لاحق المشجعون حافلة اللاعبين، وسار البعض حفاة خلفها حين أبطأت السّرعة وجروا حين نجح رجال الأمن في فتح ممر بين الحشود التي هتفت "يا بونجّاح اليوم رانا ملاح"، أي " نحن بخير يا بونجّاح".

 undefined

ردد المشجعون "الشعب يريد تكريم الرايس"، في إشارة للحارس وهاب رايس مبولحي، وخصوا لاعبين آخرين بهتافات مماثلة حيت أداءهم البطولي طوال البطولة التي امتدت لنحو شهر.

تغنى المحتشدون باسم الحارس مبولحي معتبرينه "حصن مرمى الخضر المنيع"، ردّد الجزائريون "آه يا الرّايس بلا بيك ماكاش كوبا"، أي "يا الرّايس دونك ما كانت لتكون الكأس بحوزتنا".

undefined

وإن عايش بعض اللاعبين شغف الجماهير الجزائرية عن قرب بعد التأهل لمونديال 2010 والتألق في كأس العالم بالبرازيل 2014، كانت مناسبة اليوم فرصة لجيل جديد يقوده أفضل لاعب في أمم أفريقيا إسماعيل بناصر لتذوق حلاوة النصر بطعم لم يختبروه سابقا.

المصدر : الجزيرة