ماذا يخبرنا التاريخ عن مباريات الافتتاح في أمم أفريقيا؟

Soccer Football - Africa Cup of Nations 2019 - Group A - Egypt v Zimbabwe - Cairo International Stadium, Cairo, Egypt - June 21, 2019 General view during the match REUTERS/Amr Abdallah Dalsh

تقاسم المنتخب المصري مع المنتخب الكاميروني الرقم القياسي لأكثر المنتخبات خوضا لمباريات الافتتاح في تاريخ بطولة كأس أمم أفريقيا.

وخاض منتخب "الفراعنة" المباراة الافتتاحية السادسة له في تاريخ البطولة أمام زيمبابوي وفاز بها بهدف وحيد، في افتتاح مباريات النسخة 32 للبطولة التي تستضيفها مصر حتى 19 يوليو/تموز المقبل.

وخاض المنتخب مباراة افتتاح النسخة الأولى للمسابقة قبل 62 عاما أمام مضيفه منتخب السودان، حيث انتهت بفوزه 2-1، قبل أن يلعب مباريات افتتاح النسخ الأربع التي استضافتها بلاده أعوام 1959 و1974 و1986 و2006، وحقق خلالها ثلاثة انتصارات مقابل خسارة وحيدة.

undefined

ويحمل المنتخب المصري العديد من الأرقام القياسية في كأس الأمم الأفريقية:

– المنتخب الأكثر تتويجا بالبطولة بسبعة ألقاب.

– المنتخب الأكثر مشاركة في المسابقة، بعدما شارك في 24 نسخة.

– المنتخب الأكثر خوضا للمباريات بـ91 مباراة، قبل هذه المباراة.

– المنتخب الأكثر تحقيقا للانتصارات (51 فوزا) والأكثر تسجيلا للأهداف (155 هدفا).

ومن إجمالي 31 مباراة افتتاحية قبل مباراة الجمعة، كان صاحب الضيافة متواجدا كطرف في 29 نسخة، بعدما شهدت نسختا المسابقة عامي 1970 في السودان و1992 في السنغال غياب صاحب الأرض.

وحقق أصحاب الأرض الفوز في 16 مباراة افتتاحية، مقابل تسعة تعادلات وأربع هزائم.

undefined

ويعتبر المنتخب المصري أكثر المنتخبات نجاحا في مباريات الافتتاح، عقب تحقيقه انتصاره الخامس من إجمالي ست مباريات افتتاحية، بينما يعد المنتخب الجزائري صاحب أكبر فوز في اللقاءات الافتتاحية، عندما تغلب بنتيجة 5-1 على نظيره النيجيري في افتتاح نسخة 1990 بالجزائر.

وشهدت مباراة منتخبي أنغولا ومالي في افتتاح المسابقة عام 2010 بأنغولا، أكبر عدد من الأهداف في مباريات الافتتاح بعدما انتهت بالتعادل 4-4، في حين تعتبر مباراة افتتاح المسابقة عام 2013 التي أقيمت بين منتخبي جنوب أفريقيا وجزر الرأس الأخضر (كاب فيردي)، الوحيدة التي انتهت بالتعادل السلبي في تاريخ لقاءات افتتاح أمم أفريقيا.

المصدر : وكالات