زياش: واثق من تفوقنا على ريال مدريد لهذه الأسباب

Soccer Football - Champions League Round of 16 First Leg - Ajax Amsterdam v Real Madrid - Johan Cruijff Arena, Amsterdam, Netherlands - February 13, 2019 Ajax's Hakim Ziyech celebrates scoring their first goal REUTERS/Wolfgang Rattay
زياش يحتفل بهدفه في مرمى ريال مدريد في ذهاب دوري الأبطال (رويترز)

يعد نجم المنتخب المغربي لكرة القدم حكيم زياش مهندس خط وسط أياكس أمستردام منذ ثلاثة مواسم، وأحد أبرز الأوراق الهجومية التي سيعتمد عليها الفريق الهولندي لقلب الطاولة على مضيفه ريال مدريد الإسباني حامل اللقب، غدا الثلاثاء في مباراة إياب الدور ثمن النهائي من دوري أبطال أوروبا.

فبعدما خسر 1-2 ذهابا على ملعب أسطورته يوهان كرويف في مباراة أحرج خلالها محتكر اللقب في المواسم الثلاثة الأخيرة، يجد أياكس أمستردام نفسه مطالبا بتحقيق إنجاز كبير في الإياب على ملعب سانتياغو برنابيو معقل الريال، بتسجيل هدفين على الأقل في مرمى العملاق البلجيكي تيبو كورتوا، بشرط أن يحافظ على نظافة شباكه، أو يفوز بأي نتيجة لكن بفارق هدفين أيضا.

وإذا كانت الأضواء مسلطة في الآونة الأخيرة على المواهب الهولندية الصاعدة مثل فرنكي دي يونغ، وماتيس دي ليخت، ودوني فان دي بيك؛ فإن زياش يتمتع بقدر كاف من الموهبة للبروز في سانتياغو برنابيو.

فاللاعب المغربي الذي خاض 23 مباراة دولية مع أسود الأطلس، كان صاحب الهدف الوحيد في مباراة الذهاب، كما أنه يعد أكثر لاعبي أياكس شعبية في أوساط المشجعين.

وفاز زياش (25 عاما) العام الماضي بجائزة رينوس ميتشلز التي تمنح لأفضل لاعب في النادي بناء على استفتاء جماهيري، كما تم اختياره أيضا أفضل لاعب في الدوري الهولندي.

وترصد الإحصائيات تفوقا كبيرا للنجم المغربي منذ انضمامه لأياكس عام 2016، حيث مرر 35 كرة حاسمة وسجل 30 هدفا خلال 85 مباراة خاضها في الدوري الهولندي.

الموسم الأخير
وأعرب زياش عن ثقته في تفوق فريقه بمباراة الثلاثاء ضد الملكي، وقال "ستكون لدينا ميزة عن منافسنا أننا في حالة بدنية جيدة بينما يعاني ريال مدريد من سلسلة مباريات قوية، ومنها مواجهته لبرشلونة مرتين الأسبوع الماضي في الكأس والدوري المحليين".

الرقابة اللصيقة لم توقف خطورة زياش على مرمى الريال في مباراة الذهاب (رويترز)
الرقابة اللصيقة لم توقف خطورة زياش على مرمى الريال في مباراة الذهاب (رويترز)

واستفاد أياكس أمستردام من قرار الاتحاد الهولندي لكرة القدم الهادف إلى إراحة الفرق الهولندية من أجل الحفاظ على الفرق المنافسة في المسابقات القارية، فلم يخض مباراته أمام تسفوله التي كانت مقررة نهاية الأسبوع الماضي ضمن الجولة الرابعة والعشرين من الدوري المحلي.

وأضاف زياش الذي يتميز أسلوب لعبه بالسرعة والحيوية اعتمادا على لياقته البدنية الجيدة -في حديث لمجلة "فويتبال إنترناشونال"- "هذا يمكن أن يصب لصالحنا".

وأردف نجم أسود الأطلس الذي قدم أداء جيدا مع منتخب بلاده في كأس العالم 2018 بروسيا، قائلا "أياكس سيلعب دون ضغوط لأن موسمنا الأوروبي ناجح بالنظر إلى ما حققناه حتى الآن".

ولكن هذه القصة الناجحة لزياش في أياكس أمستردام قد يسدل عليها الستار نهاية هذا الموسم، بعد أن أبدت أندية كثيرة اهتمامها بالتعاقد معه، أبرزها روما الإيطالي وبوروسيا دورتموند الألماني.

ولكن زياش إذا غادر أمستردام، فسيبقى في قلوب المشجعين الهولنديين بسبب مساهماته العديدة في المؤسسات الخيرية.

وأفادت تقارير صحفية مغربية مؤخرا بأن زياش تبرع بنحو مئتي ألف يورو لدعم جهود مكافحة السرطان في بلاده.

المصدر : الفرنسية