تصفيات مونديال قطر.. 14 هدفا بمرمى كمبوديا والإيرانيات في المدرجات

epa07910552 Iranian women cheer during the FIFIA World Cup qualification match between Iran and Cambodia, at the Azadi stadium in Tehran, Iran 10 October 2019. Media reported that thousands of Iranian women are set to watch a men's FIFA Asian World...

اكتسح المنتخب الإيراني نظيره الكمبودي بـ14 هدفا نظيفا اليوم الخميس ضمن مباريات الجولة الثالثة للمجموعة الثالثة بتصفيات مونديال قطر 2022 وكأس أمم آسيا 2023 المقرر إقامتها في الصين.

وشهدت المباراة حضورا نسائيا كبيرا للمرة الأولى في ملعب آزادي بالعاصمة الإيرانية طهران منذ أربعين عاما.

وذكرت وسائل إعلام أن ما بين 2500 و4000 امرأة تمكنت من شراء تذاكر تم بيعها لحضور المباراة.

undefined

وسجل أهداف المنتخب الإيراني كل من أحمد نور إلهي (5) وسردارز أزمون (11 و36 و44) وحسين كناتي (18) ومهدي طارمي (22 و54) وكريم أنصاري (40 و49 و61 و88) ومحمد محبي (65 و67) ومهرداد محمد كشمرزي (85).

ورفع المنتخب الإيراني رصيده إلى ست نقاط في صدارة المجموعة الثالثة، في حين يتذيل منتخب كمبوديا ترتيب المجموعة بنقطة واحدة.

وخصص مدرج للنساء في المباراة، في قرار أثار انتقادات البعض ممن يفضلون فكرة ذهاب المرأة إلى الملعب برفقة أفراد أسرتها من الرجال.

وأظهرت لقطات بمواقع التواصل الاجتماعي مجموعات من النساء يصلن إلى الملعب قبل أكثر من ساعتين على موعد انطلاق المباراة.

undefined

ولوحت النساء بالأعلام وأطلقن أبواق فوفوزيلا البلاستيكية. ووسط ترحيب بالسماح للنساء بمشاهدة مباراة اليوم، ليس من الواضح إن كانت هذه الحالة ستصبح قاعدة في إيران.

undefined

ويحظر على النساء دخول الملاعب التي تستضيف مباريات كرة القدم للرجال منذ الثورة الإسلامية في 1979 مع وجود استثناءات قليلة لمجموعات صغيرة في مناسبات نادرة.

ويعتبرالاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) تخفيف الحظر انتصارا كبيراً، حيث كان السويسري جياني إينفانتينو هدد باستبعاد إيران من مونديال 2022 في قطر، إذا استمر حظر النساء من حضور المباريات في ملاعب الرجال. 

وينطبق رفع الحظر فقط على تصفيات كأس العالم، وليس على مباريات الدوري الإيراني أو دوري أبطال آسيا. 

وكانت بعض القيود لا تزال سارية في ملعب "آزادي" يوم الخميس، حيث يحظر اعتماد النساء كمصورات في الملاعب، إلا أن وزارة الرياضة وعدت بان يتم اعتمادهن كمصورات.

المصدر : وكالات