"إيفاب" يمهد لاعتماد تقنية الفيديو بالمونديال

LIVERPOOL, ENGLAND - JANUARY 27: Craig Pawson, match referee, watches the VAR screen before awarding a penalty to Liverpool during The Emirates FA Cup Fourth Round match between Liverpool and West Bromwich Albion at Anfield on January 27, 2018 in Liverpool, England. (Photo by Alex Livesey/Getty Images)
تقنية الفيديو أثارت جدلا لدى تطبيقها في عدد من البطولات (غيتي)

أعلن مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم (إيفاب) الموافقة على استخدام تقنية "حكم الفيديو المساعد"، ليمهد الطريق بذلك أمام تطبيقه خلال بطولة كأس العالم 2018 لكرة القدم المقررة في روسيا بين 14 يونيو/حزيران و15 يوليو/تموز من العام الحالي.

وحسم إيفاب -المسؤول عن سن قوانين كرة القدم- القرار خلال اجتماعه اليوم السبت بمدينة زيوريخ السويسرية، لينهي بذلك مدة طويلة من الجدل بشأن هذا النظام.

وكان التطبيق التجريبي لتقنية الفيديو خلال المدة الماضية قد جاء بنتائج متباينة، لكن رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفاجياني إنفانتينو لم يتراجع عن موقفه الداعم لتطبيق النظام الجديد خلال مونديال روسيا 2018.

وذكر إيفاب لدى إعلان القرار أن "عصرا جديدا تشهده كرة القدم"، وأن تقنية حكم الفيديو المساعد "ستساعد على تعزيز النزاهة والعدالة في اللعبة".

ويتوقع أن يعلن الفيفا رسميا عن تطبيق النظام في مونديال 2018 خلال اجتماعات الفيفا المقررة في بوغوتا عاصمة كولومبيا يومي 15 و16 مارس/آذار الجاري.

وتسمح تقنية حكم الفيديو المساعد بمراجعة التسجيلات التلفزيونية لمساعدة حكام المباريات على حسم القرارات في اللقطات المثيرة للجدل، ومنها الشكوك في تسجيل هدف من موضع تسلل وإشهار البطاقات الحمراء وكذلك احتساب ضربات الجزاء.

وطبقا للتقنية الجديدة، يكون حكم الساحة على اتصال صوتي مباشر مع حكم آخر يتابع المباراة عبر شاشة في خارج الملعب، كما يمكن للحكم نفسه التوجه إلى جانب أرضية الملعب لمراجعة التسجيل التلفزيوني للقطة قبل إعلان قراره.

المصدر : وكالات