دعم ألماني رسمي لمعسكر بايرن ميونيخ في قطر

معسكر بايرن ميونيخ

خالد شمت-برلين

أعطت حكومة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل دعما معنويا كبيرا لإقامة فريق بايرن ميونيخ لكرة القدم معسكره الشتوي السنوي في العاصمة القطرية الدوحة.

ونقل رئيس مجلس إدارة الفريق البافاري كارل هاينز رومينغيه عن وزير الخارجية الألماني زيغمار غابرييل تأييد الأخير لاختيار فريقه الدوحة مكانا لمعسكره الشتوي.

وأوضح رومينيغيه في مقابلة مع صحيفة "ديرتاغستايتونغ" الصادرة بميونيخ أن غابرييل أكد له أن أوضاع العاملين الأجانب في قطر تحسنت وفي طريقها إلى مزيد من التحسن، مشيرا إلى وجود مؤشرات عديدة على التطور نحو الأفضل والتنمية الاجتماعية في دولة قطر. وأوضح أن تحسن أوضاع العاملين الأجانب في قطر أكدته منظمة العمل الدولية في أكتوبر/تشرين الأول الماضي بإعلانها تخليها عن إجراء بحث في أوضاع هؤلاء العمال.

undefined

ودافع رومينيغيه عن معسكر فريقه بقطر وعن اختياره مطار حمد الدولي بالدوحة راعيا رئيسيا له، بعد انتقاد منظمة هيومن رايتس ووتش للنادي البافاري معتبرة أنه يروج لصورة إيجابية لقطر، "حيث يعاني العاملون الأجانب بالمنشآت الرياضية التي ستستضيف بطولة كأس العالم لكرة القدم عام 2022 من ظروف قاسية صيفا بسبب عملهم تحت درجة حرارة شديدة".

ولفت إلى أن فريقه طور مع مضيفيه القطريين علاقة من الثقة المتنامية تتيح له الحديث معهم وسط أجواء من الصراحة والتفاهم المتبادلين بكل ما يتعلق باستضافة بلادهم للمونديال، وذكر أن اختيار بايرن ميونيخ الدوحة للعام الثامن على التوالي مقرا لمعسكر إعداده الرياضي تم بموجب اتفاق مع أكاديمية أسباير.

وقال رومينيغيه إن الدوحة في الشهر الجاري تتيح للاعبين أفضل مناخ للتدريب، بينما توفر منشآت "أسباير" التي تستضيف معسكر الفريق ظروفا مثالية للتمرين والإعداد لجمعها أماكن للتدريب ومركزا لعلاج الإصابات وفندقا في مكان واحد لا يتطلب التنقل إلى مسافات بعيدة.

undefined

وفي نفس السياق دافعت شخصية رياضية ألمانية بارزة عن إقامة معسكر بايرن ميونيخ في الدوحة بوجه الانتقادات التي تعرض لها الفريق بسبب هذا المعسكر.

وأثنت سلفيا شينك رئيسة اتحاد الدراجات الألماني والخبيرة في منظمة الشفافية الدولية بمجال مكافحة الفساد بالرياضة العالمية؛ على ما تقوم به قطر من تحسين أوضاع العمل في المنشآت الرياضية التي ستستضيف مونديال 2022.

وقالت شينك -في مقابلة مع الصحيفة نفسها- إن بطولة كأس العالم لكرة القدم أسهمت في حدوث تطورات كثيرة بقطر نحو الأفضل فيما يتعلق بظروف العمل وإجراء إصلاحات واسعة لنظام الكفيل.

وأشارت إلى أن الاتحاد الدولي لكرة القدم ونقابات عمالية عالمية يتعاونون مع السلطات القطرية لإحداث مزيد من التحسينات بمجال العمل في قطر، وإقامة المونديال بأفضل الظروف.

ولفتت شينك إلى أن منظمة هيومن رايتس ووتش -التي وصفت التطورات المتعلقة بالعاملين الأجانب في قطر بالإيجابية- يتركز انتقادها فقط على ظروف العمل الصعبة تحت درجات الحرارة المرتفعة لتجهيز الملاعب الرياضية التي ستقام فيها مباريات المونديال.

المصدر : الجزيرة