نسور قاسيون تنهض من تحت الركام

Syria's players pray at the end of their FIFA World Cup 2018 qualification football match against Iran at the Azadi Stadium in Tehran on September 5, 2017. / AFP PHOTO / ATTA KENARE (Photo credit should read ATTA KENARE/AFP/Getty Images)
اختلطت فرحة لاعبي منتخب سوريا بدموعهم وشعروا أنهم حققوا المستحيل بعدما نجحوا في خطف تعادل قاتل من إيران على أرضها وبين جماهيرها (2-2) وأنقذوا حلمهم في الوصول إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم لأول مرة في تاريخ المنتخب.

وأمس الثلاثاء انتهى الوقت الأصلي بتقدم إيران -التي ضمنت في وقت سابق التأهل لكأس العالم دون أن تهتز شباكها في تسع مباريات بالتصفيات- بنتيجة 2-1، لكن عمر السومة -هداف دوري المحترفين السعودي في آخر ثلاثة مواسم- سدد الكرة بين قدمي حارس إيران ليحرز هدفه الدولي الأول ويمنح بلاده نقطة غالية حجزت لها المركز الثالث برصيد 13 نقطة بفارق الأهداف أمام أوزبكستان.

واحتلت كوريا الجنوبية المركز الثاني وتأهلت مع إيران مباشرة لكأس العالم، بينما ستخوض سوريا الملحق الآسيوي مع أستراليا صاحبة المركز الثالث في المجموعة الأخرى، على أن يتأهل الفائز لمواجهة رابع تصفيات اتحاد دول أميركا الشمالية والوسطى ودول الكاريبي (الكونكاكاف) على بطاقة إضافية للظهور في روسيا العام المقبل.

undefined

وقال لاعب المنتخب السوري مارديك مارديكيان لشبكة "بي.إن" الرياضية إن "التأهل للملحق بالنسبة لنا إنجاز كبير. نلعب بروح واحدة من أجل سوريا ومن أجل الشعب السوري ونلعب للأطفال وللأولاد ولكل العالم".

وأضاف مارديكيان "لولا التمسك بالأمل ما تحقق الإنجاز الذي يعد ضخما عند الأخذ في الاعتبار الظروف الصعبة المحيطة وخوض سوريا كل مبارياتها خارج أرضها بسبب الصراع الدائر هناك منذ ست سنوات".

وحتى البداية في التصفيات لم تكن تبعث بالكثير من التفاؤل إذ خسر منتخب "نسور قاسيون" أمام أوزبكستان ثم تعادل في ماليزيا مع كوريا الجنوبية ولم يحصد سوى خمس نقاط من أول خمس مباريات.

undefined

وقال أيمن الحكيم مدرب سوريا "المباراة كانت كأنها نهائي للمنتخب الإيراني، لكننا أثبتنا أيضا أننا فريق لا يقهر رغم الظروف الصعبة التي نمر بها".

وتابع "رغم كل الظروف لدينا فرصة للتأهل وبإذن الله نسعد السوريين ونتأهل لكأس العالم".

وسيتعين حاليا على لاعبي سوريا إغلاق صفحة الاحتفالات سريعا والتفكير في مواجهة المنتخب الأسترالي القوي الذي فقد فرصة التأهل المباشر بعدما فازت السعودية بصعوبة على اليابان بهدف وانتزعت منه المركز الثاني بفارق الأهداف أمس الثلاثاء.

وقال السومة -قبل مواجهة أستراليا في مباراتي ذهاب وإياب الشهر المقبل- "بإذن الله سنكمل المشوار وكأننا سنبدأ التصفيات من جديد".

المصدر : وكالات