برشلونة وجيرونا.. ديربي "كتالوني" كروي بطعم سياسي

epa06214887 FC Barcelona players pose wearing a jersey reading 'Courage Ousmane' while spectators fly a banner reading 'Yes' in reference to the Catalan independence referendum prior the Spanish Primera Division League's soccer match between FC Barcelona and Eibar at the Camp Nou stadium in Barcelona, Spain, 19 September 2017 (issued 20 September 2017). Dembele underwent successful operation on 19 September and will be out for 3 or 4 months after suffering a hamstring in his left leg during a Primera Divison League match against Getafe CF on 16 September 2017. EPA-EFE/Alejandro Garcia
جماهير برشلونة يحملون لافتة كتب عليها "نعم" في إشارة إلى استقلال إقليم كتالونيا (الأوروبية)

يخوض برشلونة غدا في المرحلة السابعة من الليغا أول ديربي كتالوني مع جاره جيرونا الذي صعد الموسم الماضي للدرجة الأولى في مواجهة كروية بخلفية سياسية في ظل الدعوات إلى إجراء استفتاء شعبي بشأن استقلال إقليم كتالونيا عن إسبانيا في الأول من الشهر المقبل.

وأعلنت الحكومة الإسبانية أن هذا الاستفتاء غير قانوني، واتخذت خطوات هذا الأسبوع لمنع إقامته، حيث ألقت القبض على السياسي الكتالوني البارز جوسيب ماريا جوفي، وضبطت الإخطارات قبل إرسالها إلى المواطنين المدعوين إلى مراكز الاقتراع.

غير أن الناديين طالبا في بيانين منفصلين الحكومة المركزية باحترام الحرية السياسية لساكني المنطقة.

ودان "البلوغرانا" بشدة العملية الأمنية للشرطة الإسبانية الأربعاء الماضي ضد أنصار الاستفتاء معربا عن رفضه لأي تحرك من شأنه أن يعيق البعض عن ممارسة حق التعبير أو حق تقرير المصير.

وقال نادي برشلونة في بيان إنه "انطلاقا من احترامه للتنوع الذي تتسم به الكتلة الاجتماعية من أنصاره، ندعم إرادة الأغلبية من شعب كتالونيا، التي تعبر عن نفسها دائما بطريقة مدنية سلمية ومثالية". 

وبهذا البيان، قطع برشلونة خطوة صريحة نحو الدخول في الصراع السياسي الدائر بين كتالونيا والحكومة الإسبانية. وكان النادي، الذي يعد رمزا لكتالونيا ولمدينة برشلونة، أعرب عن مساندته لإجراء الاستفتاء ولكنه لم يكشف عن موقفه من مسألة الانفصال المحتمل لكتالونيا عن إسبانيا.

المصدر : وكالات