الكاميرون.. تتويج ملهم لمنتخب دون نجوم

Football Soccer - African Cup of Nations - Final - Egypt v Cameroon - Stade d'Angondjé - Libreville, Gabon - 5/2/17 Cameroon's Benjamin Moukandjo celebrates with the trophy and teammates after winning the African Cup of Nations Reuters / Mike Hutchings Livepic
شبان الكاميرون خالفوا كل التوقعات (رويترز)

ستعلق كأس أمم أفريقيا لكرة القدم في الغابون (كان 2017) بالذاكرة فترة طويلة، بعد أن قدمت لعشاق الرياضة في العالم قصة نجاح ملهمة شهدت نجاح الكاميرون في مخالفة كل التوقعات والتتويج بلقب البطولة للمرة الخامسة، على حساب منتخب مصر صاحب الرقم القياسي في عدد مرات التتويج.

وجاءت عودة الكاميرون إلى قمة كرة القدم الأفريقية على عكس التوقعات، وحقق منتخب "الأسود غير المروضة" الإنجاز بتشكيلة ينقصها الخبرة بعدما غاب عنها لاعبون بارزون وضعوا أنديتهم فوق مصلحة منتخب بلادهم.

وعلى عكس العديد من النسخ السابقة التي عانت من غياب الإثارة والمتعة وكرة القدم الجميلة، كانت العروض التي قدمها منتخب الكاميرون وبعض المنتخبات الأخرى واحدة من أفضل النسخ الحديثة لأمم أفريقيا.

ولم تستعد الكاميرون جيدا للبطولة بعدما أجرى المدرب هوغو بروس -الذي تسلم مهامه قبل نحو عام- تغييرات شاملة على التشكيلة.

وتعرضت خطط بروس لهزة عنيفة قبيل انطلاق البطولة، حين رفض ثمانية من اللاعبين الانضمام إلى المنتخب للبقاء مع أنديتهم.

وجسد موقف اللاعبين الكاميرونيين صراعا يعيشه اللاعبون الأفارقة كل عامين بين الولاء لمنتخباتهم أو تفضيل مصلحة أنديتهم التي عبر مسؤولوها مرار عن امتعاضم من توقيت البطولة المتزامن مع فترة منتصف الموسم الحاسمة.

غير أن "تمرد" اللاعبين الكاميرونيين سرعان ما توارى عن صدارة اهتمامات الجماهير، وذلك بعد انطلاق البطولة والسقوط المبكر للعديد من المرشحين.

وواجهت الجزائر صعوبات منذ المباراة الأولى، تسببت في إقصائها من الدور الأول، وهو المصير نفسه الذي عرفته الغابون صاحبة الضيافة وساحل العاج حاملة اللقب.

وبدأت أحلام الكاميرونيين تكبر مع التقدم في البطولة، وكان فوزهم بركلات الترجيح على السنغال في الدور ربع النهائي أكبر مفاجأة ودافعا قويا للمنتخب الشاب.

وقال هوغو بروس عقب الفوز على مصر أمس الأحد "كان طموحنا احتلال المركز الأول أو الثاني في المجموعة والصعود للأدوار الإقصائية وانتظار ما ستسفر عنه الأمور وقتها، وعلى مدار البطولة تحولنا من مجرد تشكيلة إلى أسرة واحدة".

وستحمل الكاميرون البطلة الجديدة على عاتقها آمالا كبيرة بداية بمشاركتها الصيف المقبل في كأس القارات في مجموعة تضم ألمانيا بطلة العالم والتشيلي وأستراليا، كما سيضع التتويج ثقلا كبيرا على عاتق هذا المنتخب الذي سيستضيف النسخة المقبلة لأمم أفريقيا في 2019.

المصدر : وكالات