المواجهات العربية في نهائي أبطال أفريقيا

كومبو لفريقي الاهلي المصري والوداد البيضاوي المغربي
تتجه أنظار عشاق كرة القدم إلى ملعب محمد الخامس في الدار البيضاء المغربية حيث ستجري وقائع إياب نهائي أبطال أفريقيا بين الأهلي المصري والوداد البيضاوي.

وتقام مباراة الإياب السبت الثامنة مساء بالتوقيت المحلي (وهو نفس توقيت غرينتش). علما بأن لقاء الذهاب السبت الماضي كان على ملعب الجيش في برج العرب بالإسكندرية، وانتهى بالتعادل 1-1.

ويحمل الأهلي الرقم القياسي في عدد ألقاب المسابقة القارية الأم (ثمانية) إلا أن آخرها يعود إلى عام 2013.

في المقابل، يخوض الوداد النهائي الثالث له بعد عام 1992 عندما توج باللقب الأول والأخير له على حساب الهلال السوداني. علما أنه خسر نهائي 2011 أمام الترجي التونسي، وفي المرتين لعب مباراة الذهاب على أرضه خلافا لنهائي هذه السنة. 

فيما يلي المواجهات العربية في نهائي أبطال أفريقيا:

1- الأهلي والهلال 1987
كان النهائي العربي الأول لبطولة أفريقيا للأندية أبطال الدوري بين الأهلي المصري والهلال السوداني، وتوج الأهلي بالبطولة بالفوز بمجموع المباراتين 2-0.

2- الرجاء ومولودية وهران 1989
التقى الرجاء المغربي مع مولودية وهران الجزائري في ثاني نهائي عربي، وفاز الرجاء المضيف ذهابا بهدف نظيف، وخسر إيابا بنفس النتيجة لتنتهي المباراة لصالحه بركلات الترجيح 4-2 ويحقق بطولته الأفريقية الأولى في تاريخه.

3- الوداد والهلال 1992
حقق الوداد البيضاوي المغربي البطولة الأفريقية الوحيدة في تاريخه بالفوز على الهلال في نهائي عربي خالص، وحسم الوداد اللقب بفوزه ذهابًا على الهلال 2-0 بالدار البيضاء وتعادله سلبيًا ليتوج باللقب.

4- الترجي والزمالك 1994
توج الترجي التونسي باللقب بعدما فرض التعادل السلبي على الزمالك في القاهرة ذهابا، وحقق فوزا كبيرا في الإياب بتونس بنتيجة 3-1.

5- الرجاء والترجي 1999
عاد الترجي لواجهة المنافسة لكنه خسر نهائي هذا العام حينما تعادل سلبيا ذهابا وإيابا مع الرجاء الذي حسم اللقب لصالحه بركلات الترجيح بنتيجة 3-4.

6- الزمالك والرجاء 2002
توج الزمالك بالبطولة على حساب الرجاء في مباراة الإياب بهدف تامر عبد الحميد بعدما فرض عليه التعادل السلبي في الدار البيضاء ذهابا.

‪لاعبو الأهلي يحتفلون باللقب عام 2012 بعد الفوز على الترجي‬ لاعبو الأهلي يحتفلون باللقب عام 2012 بعد الفوز على الترجي (رويترز)
‪لاعبو الأهلي يحتفلون باللقب عام 2012 بعد الفوز على الترجي‬ لاعبو الأهلي يحتفلون باللقب عام 2012 بعد الفوز على الترجي (رويترز)

7- الأهلي والنجم الساحلي 2005
فرض الأهلي سيطرته على بطولات القارة منذ هذا العام حين اكتسح ضيفه النجم الساحلي التونسي بثلاثية نظيفة إيابا ليتوج بدوري أبطال أفريقيا بعدما فرض عليه التعادل السلبي ذهابا في تونس.

8- الأهلي والصفاقسي 2006
لم يغب هدف البطولة الصاروخي في الوقت بدل الضائع عن ذاكرة الجماهير المصرية أو التونسية على حد سواء، حين تعادل المضيف (الأهلي) مع الصفاقسي في ذهاب نهائي دوري الأبطال بالقاهرة (1-1) وبعد أن بدأ الاحتفالات في رادس سجل محمود أبو تريكة الهدف القاتل ليحول وجهة الأميرة الأفريقية إلى القاهرة.

9-النجم الساحلي والأهلي 2007
في مباراة كان بطلها الحكم عبد الرحيم العرجون، خطف النجم الساحلي البطولة من قلب القاهرة بالتفوق على الأهلي (3-1) بعدما انتهت مباراة الذهاب في تونس بالتعادل السلبي.

10- الترجي والوداد 2011
خسر الوداد البيضاوي اللقب لصالح الترجي بعدما انتهت مباراة الذهاب في الدار البيضاء بالتعادل السلبي، واقتنص الترجي هدفًا ثمينًا في الإياب انتهت به المباراة النهائية.

11- الأهلي والترجي 2012
في واحدة من أقوى المواجهات النهائية في تاريخ الأهلي، نجح رفاق حسام غالي في تحقيق الفوز على الترجي وسط جماهيره 2-1 إيابا بعد التعادل في القاهرة ذهابا بهدف لمثله ليتوج الأهلي بأغلى بطولاته الأفريقية.

المصدر : الجزيرة + مواقع إلكترونية