تبرئة العداء بيستوريوس من تهمة القتل العمد

Oscar Pistorius stands in the dock in court in Pretoria, South Africa, Thursday Sept. 11, 2014 for judgement in his murder trail for the shooting death of his girlfriend Reeva Steenkamp on Valentine's Day in 2013. The judge in the Oscar Pistorius murder trial on Thursday read the reasoning behind her upcoming verdict on whether the double-amputee athlete intentionally killed girlfriend Reeva Steenkamp. (AP Photo/Kim Ludbrook, Pool)
لا تزال هناك إمكانية أن يحكم على بيستوريوس بالقتل غير العمد (أسوشيتد برس)

برأت محكمة في جنوب أفريقيا مساء اليوم الخميس العداء مبتور الساقين أوسكار بيستوريوس من تهمة قتل صديقته ريفا ستينكامب عمدا في يوم عيد العشاق العام الماضي.

وأصدرت القاضية ثوكوزيليي ماسيبا حكمها استنادا إلى "عدم وجود أدلة لا تترك مجالا للشك بأن المتهم مذنب بالقتل العمد"، قبل أن تتفرغ للتعامل مع تهمة أقل خطورة، وهي القتل غير العمد.

وقالت القاضية إن "الأدلة فشلت في إثبات أن المتهم كانت لديه النية المطلوبة لقتل المغدورة، ناهيك عن كونه مع سبق الإصرار والترصد. إنه من الواضح أنه لم يكن يتوقع وجود هذه الإمكانية، أي بأن يقتل الشخص المتواجد خلف الباب".

وكان بيستوريوس يواجه تهمة القتل إضافة إلى ثلاث مخالفة تتعلق بحيازة الأسلحة وإطلاق النار منها في قضية قتله لصديقته عارضة الأزياء في يوم عيد العشاق من العام الماضي.

ولا تزال هناك إمكانية أن يحكم على بيستوريوس بالقتل غير العمد الذي قد ينتج عنه عقوبة السجن مع وقف التنفيذ، أو السجن لفترة طويلة أو إطلاق سراحه، لكنه تجنب عقوبة السجن مدى الحياة في السجون القاسية لجنوب أفريقيا في حال لو وجد مذنبا بالقتل العمد.

وكان بيستوريوس (27 عاما) دفع ببراءته من تهمة القتل العمد، لكن العداء الحائز عدة ميداليات في أولمبياد ذوي الاحتياجات الخاصة والملقب بعداء الشفرات، لم ينف أنه من أطلق النار عبر باب المرحاض المغلق في مقر إقامته في بريتوريا.

وشدد محامي الدفاع على فرضية الحادث، مؤكدا أن الذعر تملكه وظن أن لصا دخل إلى منزله عبر شباك المرحاض.

المصدر : وكالات