النفوذ والمصالح يعمقان أحزان تشابيكوينسي

epaselect epa05652353 Supporters of the Brazilian soccer team Chapecoense gather at the Arena Conda Arena in Chapeco, Brazil, 29 November 2016, to perform a vigil in honor of the victims of the plane crash in La Union, department of Antioquia, Colombia. According to reports, 75 people died when an aircraft crashed late 28 November 2016 with 81 people on board, including players of the Brazilian soccer club Chapecoense. The plane crashed in a mountainous area outside Medellin, Colombia as it was approaching the Jose Maria Cordoba airport. The cause of the incident is as yet uknown. Chapecoense were scheduled to play in the Copa Sudamericana final against Medellin's Atletico Nacional on 30 November 2016.
أنصار تشابيكوينسي تحت الصدمة بعد الحادث (الأوروبية)

بعد الصدمة التي أحدثتها فاجعة الطائرة المنكوبة التي كانت تقل على متنها فريق تشابيكوينسي البرازيلي لكرة القدم، بدأت مبادرات الدعم التي انطلقت من كل مكان في التراجع وإفساح المجال أمام ضغوط المصالح الشخصية لبعض من قيادات كرة القدم.

وعقب مطالبة نادي أتلتيكو ناسيونال الكولومبي اتحاد أميركا الجنوبية لكرة القدم (كونميبول) بمنح لقب بطولة "سودامريكانا" للنادي البرازيلي، خرج رئيس الاتحاد الكولومبي خورخي بيردوم بتصريحات تفيد بوجود صعوبات تحول دون اتخاذ مثل هذا القرار.

وقال بيردوم إن هناك الكثير من المصالح الاقتصادية وتلك المتعلقة بجائزة الكأس والتذاكر وحقوق البث التلفزيوني، وأشار إلى أن اعتبار ناسيونال هو البطل سيمنح بطاقة إضافية لكولومبيا في بطولة سودامريكانا.

وأشاد المسؤول الكولومبي بمبادرة الدعم الصادرة من نادي أتلتيكو ناسيونال، لكنه أكد في الوقت نفسه أن الموضوع ليس سهلا.

وأثارت مبادرة نادي أتلتيكو ناسيونال انتقادات رئيس نادي هوراكان الأرجنتيني أليخاندرو نادور، الذي وصف مسؤولي النادي الكولومبي بـ"الغوغائيين".

وقال نادور "لدي تحفظات على مسؤولي ناسيونال، هذا ليس وقت الغوغائية، هذا الأمر سيقرره كونميبول دون أدنى شك، اليوم ليس الوقت المناسب للغوغائية".

ويشعر رئيس هوراكان بالاستياء من مسؤولي ناسيونال على خلفية عدم تأجيل مباراة فريقه أمام النادي الكولومبي مطلع العام الجاري، رغم تعرضه لحادث سير في فنزويلا.

حادث تحطم الطائرة التي كانت تنقل نادي تشابيكوينسي أودى بحياة 71 شخصا (رويترز)
حادث تحطم الطائرة التي كانت تنقل نادي تشابيكوينسي أودى بحياة 71 شخصا (رويترز)

من جانب آخر, ووسط الأحزان الكبيرة التي يعيشها نادي تشابيكوينسي، طفت على السطح مصالح أخرى لبعض القيادات الكروية في البرازيل، حيث أكد القائم بأعمال رئيس النادي المنكوب إيفان توزو أن رئيس الاتحاد البرازيلي لكرة القدم ماركو بولو دل نيرو طالبه بضرورة خوض مباراة الأسبوع الأخير للدوري المحلي أمام منافسه أتلتيكو منيرو.

ولم يقرر تشابيكوينسي حتى الآن ما إذا كان سيلعب هذه المباراة، التي كان من المقرر إقامتها مطلع الأسبوع المقبل، ولكن بعد الحادث المفجع، الذي تعرض له النادي البرازيلي، تم تأجيلها مع مباريات الأسبوع الأخير إلى الـ11 من الشهر الجاري.

وحسم نادي بالميراس لقب الدوري البرازيلي لصالحه قبل الجولة 38 والأخيرة، في حين يحتل تشابيكوينسي المركز التاسع وضمن تأهله إلى بطولة سودامريكانا الموسم المقبل، ولكنه لا يمتلك أي فرصة للتأهل إلى بطولة كأس ليبيرتادوريس، إلا إذا اتخذ اتحاد أميركا الجنوبية لكرة القدم (كونميبول) قرارا آخر بمنحه لقب بطولة سودامريكانا للعام الجاري.

عمال إنقاذ ينقلون جثث قتلى الطائرة المنكوبة (رويترز)
عمال إنقاذ ينقلون جثث قتلى الطائرة المنكوبة (رويترز)

بدوره وصف فيرناندو كارفاليو نائب رئيس نادي بورتو أليغري ما يمر به ناديه بأنه "مأساة خاصة"، نظرا لاحتمالات هبوطه القوية للقسم الثاني من مسابقة الدوري البرازيلي.

وأكد كارفاليو أن قرار تأجيل المرحلة الـ38 والأخيرة من الدوري البرازيلي، على خلفية الحادث المفجع الذي أودى بحياة 19 لاعبا في تشابيكوينسي، ستكون له أضراره الكبيرة على ناديه.

وقال كارفاليو "لدينا مأستنا الخاصة، وهي الهبوط إلى القسم الثاني، تأجيل المرحلة الأخيرة ستكون له أضراره الأكيدة علينا". وأثارت تصريحات كارفاليو موجة عنيفة من الانتقادات في مواجهته، مما 
دفعه إلى تصحيحها في وقت لاحق.

المصدر : الألمانية