مقترح لتعديل نظام سباقات فورمولا1

Spanish Formula One driver Fernando Alonso, of McLaren, in action during the Formula One Grand Prix of Brazil, at Interlagos race track in Sao Paulo, Brazil, 13 November 2016.
التعديلات تهدف إلى جعل السباقات أكثر جاذبية للمتابعة الجماهيرية (الأوروبية)

اقترح مالك حقوق بطولة العالم للفورمولا1 بيرني إيكليستون جعل السباقات أكثر جاذبية عبر صيغة جديدة من سباقين قصيرين بدلا من السباق الحالي.

ويعتقد إيكليستون (86 عاما) بأن الفورمولا1 تستهدف جماهير جديدة ورعاة ومعلنين في نظام من سباقين مدة كل واحد أربعين دقيقة، تفصل بينهما فترة يمكن خلالها إجراء مقابلات مع السائقين.

وقال إيكليستون لصحيفة "صنداي" البريطانية اليوم الأحد "الناس لديهم اهتمام أقل مع كثير من الألعاب الرياضية، ويتطلعون إلى فترات أقصر لمبارياتهم".

وأضاف "نحن بحاجة إلى إعادة النظر في المفهوم التقليدي لسباق واحد طويل؛ سباقان مدة كل واحد أربعين دقيقة، مع أربعين دقيقة استراحة بينهما يمكن فيها إجراء مقابلات مع السائقين، والاعتناء بالسيارات، هو نظام يمكن أن يكون أكثر جاذبية للمشاهدين، فضلا عن أن شبكات التلفزيون والرعاة والمعلنين سيرحبون بذلك".

وأوضح أن التجارب المؤهلة إلى خط الانطلاق تجري يوم السبت كالمعتاد للسباق الأول الذي سيحدد خط الانطلاق للسباق الثاني.

لكنه تساءل عما إذا كان لدى صناع القرار في هذه الرياضة "الشجاعة" لإجراء هذا التعديل الجذري للبرنامج التقليدي.

وانتقد إيكليستون أيضا بعض قوانين بطولة العالم للفورمولا1، معتبرا أنها تمنع السائقين من التسابق بشكل صحيح.

وأدخلت خلال الأعوام الماضية تعديلات على قوانين بطولة العالم للفورمولا1 لجعل السباقات أكثر جاذبية بعد تراجع معدل المتابعة الجماهيرية لها.

واستحوذت مجموعة "ليبرتي ميديا" التي يملكها الملياردير وعملاق الإعلام الأميركي جون مالون قبل أسابيع على ملكية بطولة العالم لسباقات الفورمولا1، بعد سنوات من الشكوك حول مستقبلها.
وسيبقى إيكليستون رئيسا تنفيذيا بموجب الاتفاقية.

المصدر : الفرنسية