بيليه: آمل ألا تنسف الاحتجاجات فرحة المونديال

Brazilian football legend Pele gestures at the end of press conference as part of France's stage of the French stage of the World Cup trophy world tour, on March 10, 2014 outside the Hotel de Ville in Paris. The FIFA World Cup trophy arrived with its ambassador Pele in Paris on March 9, 2014 and will be exhibited on the Hotel de Ville plaza until March 10. AFP
بيليه بدا متفائلا بإمكانية إضافة "سيليساو" لقبا عالميا سادسا الصيف المقبل (الفرنسية)
undefined
تمنى أسطورة كرة القدم البرازيلية بيليه بطل العالم ثلاث مرات ألا تفسد الاحتجاجات الاجتماعية نهائيات كأس العالم التي تستضيفها بلاده اعتبارا من 12 يونيو/حزيران حتى 13 يوليو/تموز المقبلين، وذلك في مقابلة له مع وكالة الصحافة الفرنسية أثناء وجوده في باريس بمناسبة مرور جولة رمز كأس العالم برعاية شركة "كوكاكولا" التي عينته سفيرا لها، فيما يلي نصها:

* قبل ثلاثة أشهر من تنظيم البرازيل لكأس العالم، هل بدأت تشعر بنوع من التشويق؟
– نعم، البطولة فرصة كبيرة وسيكون الأمر رائعا بالنسبة إلى البرازيل ومن المهم جدا أن ننظم هذا الحدث بطريقة جيدة جدا".

* يواجه التنظيم مشاكل حقيقية، ألا تعتبر أن هذا الأمر مقلق؟
– هو أحد الأمور التي تقلقنا بعض الشيء، لكن بعد تجربة كأس القارات عام 2013، قامت الحكومة بعمل تنظيمي أكبر وأصبحت أكثر تواجدا في صلب عملية التنظيم. آمل أن نشهد كأسا عالمية ممتازة لأننا نستحق هذا الأمر".

* هل تخشون خلال نهائيات كأس العالم مظاهرات اجتماعية كما حصل خلال كأس القارات؟
– كوني برازيليا، أشعر بالخيبة. لدينا فرصتان كبيرتان لكي نقدم بلادنا خلال حدثين هامين هما كأس العالم ودورة الألعاب الأولمبية (عام 2016 في ريو دي جانيرو). آمل ألا تفسد الاحتجاجات كل هذه الأمور، ولذا سنبذل جهودا شاقة.

* نجح منتخب البرازيل في سحق نظيره الجنوب أفريقي بخماسية نظيفة في مباراة ودية بفضل ثلاثية لنيمار. هل تعتقد بأن الفريق جاهز للحدث الكبير؟
– تعودنا رؤية سيليساو يسجل الكثير من الأهداف، لكن كأس العالم مختلفة تماما. إنها بطولة قصيرة تمتد على مدى شهر. هذه النتيجة جيدة لرفع ثقة اللاعبين لكنها لا تعني أن البرازيل ستتوج بطلة للعالم. يتعين علينا أن نكون حذرين لوجود منتخبين كبيرين حاليا هما ألمانيا وإسبانيا الذي يجب احترامها لأنها تضم المجموعة ذاتها من اللاعبين في السنوات الثماني الأخيرة.

* وماذا عن منتخب الأرجنتين بقيادة ميسي؟
– يضم منتخب الأرجنتين مهاجمين جيدين جدا لكن الفريق ليس منظما. عندما نشاهد ميسي، فإنه مختلف عن ميسي الذي يلعب في برشلونة. في صفوف الفريق الكاتالوني هناك لاعبون كبار أمثال تشافي وإنييستا اللذين يساعدانه كثيرا. أما في صفوف منتخب الأرجنتين فهو يواجه صعوبات في اللعب إلى جانب زملائه، إنه مختلف تماما. سنرى ما إذا كانوا جاهزين لكأس العالم؟".

* من ترشح من اللاعبين ليكونوا نجوم المونديال؟
– من الصعب التكهن خصوصا أن الناس تنسى دائما تواجد حراس رائعين للمرمى ولاعبي وسط جيدين أيضا، في حين أن التركيز دائما ينصب على المهاجمين. على سبيل المثال، يسألونني دائما من هو اللاعب الذي أقدره وأرد بأنه زيدان. لأنه لاعب كامل ويستطيع اللعب في خط الوسط وفي الهجوم وكان جيدا في تسديد الكرات برأسه. في بعض الأحيان نكيل المديح للاعبين لأنهم يسجلون الأهداف. في البرازيل هناك نيمار بالطبع الذي يعتبر أملنا الكبير، لكنه سيخوض أول كأس عالمية له ولا أحد يستطيع التكهن ماذا سيحصل.

* هناك الكثير من الترقب في البرازيل في ما يتعلق بنيمار، ما رأيك؟
– لديه مسؤولية كبيرة. القدوم إلى أوروبا (برشلونة) كان أفضل شيء يقوم به نيمار. كما لو أنه ذهب إلى الجامعة قبل العودة إلى البرازيل لخوض كأس العالم. ذلك لأنه سيكتسب الكثير من الخبرة وهذا أمر رائع بالنسبة إليه. لكن الضغوط لن تكون فقط على كاهل نيمار لكن على الفريق بأكمله. البرازيل تنشد الفوز ولا تفكر بالهزيمة. عشنا تجربة صعبة عام 1950 عندما خسرنا ضد أورغواي خلال كأس العالم في البرازيل والناس يخافون تكرار هذا السيناريو. بيد أنني أعتقد بأن الأمور ستكون مختلفة هذه المرة.

* ما هو رأيك بمنتخب فرنسا؟
– يجب أخذ الجانب التارخي بعين الاعتبار. في المرات الثلاث الأخيرة التي واجهنا فيها فرنسا في كأس العالم خسرنا أمامها. كنت محظوظا لأنني نجحت في الفوز على فرنسا (نصف نهائي كأس العالم 1958). يملك فريق الديكة الكثير من الخبرة في صفوفه ولن يكون سهلا التغلب عليه.

المصدر : الفرنسية