أرشيف تقارير صفحة الحرب على غزة

undefined

متابعة وقائع الحرب الإسرائيلية على غزة التي بدأت في السابع والعشرين من فبراير/شباط 2008 والتي أعلنت إسرائيل أنها متواصلة بلا هوادة وإلقاء الضوء على تطورات الأحداث المتسارعة والنظر عن قرب ومن زوايا مختلفة لما يجري، كل ذلك تتناوله التقارير التالية.

أطفال غزة رهينة بين صواريخ إسرائيل وحصارها

undefined

لم تحل صواريخ وقذائف جيش الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، دون خروج الأطفال في مسيرة وجنازة صورية جابت شوارع عزة استنكارا للمجازر التي يرتكبها بحقهم الاحتلال.

 

—————————————

مجازر غزة تعمق الخلاف بين الحكومة والمعارضة بمصر

undefined

عمق العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة الخلافات بين الحكومة المصرية والمعارضة، خاصة بعد رفض الرئيس حسني مبارك مقابلة وفد برلماني لتسليمه مطالبة بالتدخل لدى إسرائيل لوقف عدوانها، ومنع الأمن مسيرة برلمانية وتظاهرة حزبية لدعم غزة.

—————————————

الجزيرة نت تقضي يوما مع مقاومين فلسطينيين بغزة

undefined

قضت الجزيرة نت يوما بين المقاومين في غزة رغم ظروف الحرب وكثافة العدوان الإسرائيلي جوا وبرا. وقد كان المقاتلون ينتشرون على الخطوط الوسطى والخلفية، وفي نطاقات جغرافية تكتيكية، ومن حيث يتوقع الاجتياح وأهداف قوات الاحتلال. 

—————————————

المقاومة تؤكد فشل حملة إسرائيل العسكرية على غزة

undefined

رغم الترسانة العسكرية الثقيلة والوسائل القتالية والتكنولوجية المتطورة التي استخدمها الجيش الإسرائيلي في عمليته العسكرية على أطراف بلدة جباليا شمال القطاع، فإن المقاومة الفلسطينية وبإمكانياتها المحلية المتواضعة استطاعت شل حركة قوات الاحتلال على الأرض.

—————————————

هيئات حقوقية بريطانية: وضع غزة الأسوأ منذ 67

undefined

اعتبرت ثماني هيئات حقوقية بريطانية في تقرير أصدرته أمس الأربعاء أن الوضع الإنساني في غزة حاليا هو الأسوأ منذ عام 1967 عندما احتلت إسرائيل القطاع.

 

—————————————

تأكيد فلسطيني وإسرائيلي لاستهداف الاحتلال مدنيي غزة

undefined

 بانتهاء المرحلة الأولى من العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة التي استمرت ستة أيام، تعالت الأصوات الفلسطينية والحقوقية الإسرائيلية الغاضبة، احتجاجا على قتل أكثر من 120 فلسطينيا خلال العدوان معظمهم من المدنيين.

—————————————

قراءات إسرائيلية للشتاء الساخن في غزة

undefined

تقاربت آراء مراقبين إسرائيليين في عملية الشتاء الساخن وما سيتلوها من حملات هدفها صياغة معادلة ردع جديدة بإطلاق يد الجيش. وقال أحدهم إن أحد أهداف الحملة تثبيت شعور الهزيمة عند الفلسطينيين, فيما دعا آخر القيادة إلى الاختيار بين احتلال القطاع مجددا ومفاوضة حماس علنا.

—————————————

تأكيد فلسطيني وإسرائيلي لاستهداف الاحتلال مدنيي غزة

undefined

بانتهاء المرحلة الأولى من العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة التي استمرت ستة أيام، تعالت الأصوات الفلسطينية والحقوقية الإسرائيلية الغاضبة، احتجاجا على قتل أكثر من 120 فلسطينيا خلال العدوان معظمهم من المدنيين والأطفال.

—————————————

مظاهرات أردنية حاشدة تندد بمجازر غزة وبالصمت العربي

undefined

"ع المكشوف.. ع المكشوف.. سفارة ما بدنا نشوف"، تكاد هذه العبارة تكون هتافا ثابتا في كل المسيرات التي عمت الأردن منذ ظهر السبت احتجاجا على المجازر التي يشهدها قطاع غزة، حيث يتوحد المتظاهرون في مطالبتهم بضرورة قطع العلاقات الأردنية مع إسرائيل.

—————————————

أوضاع غزة تفجر جدلا بالمجلس العالمي لحقوق الإنسان

undefined

ألقت الأوضاع في قطاع غزة بظلالها على مناقشات الجلسة الافتتاحية للدورة السنوية السابعة للمجلس العالمي لحقوق الإنسان, حيث طالبت أطراف عربية المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته, فيما ساوى ممثلون عن الدول الغربية بين الضحية والجلاد.

—————————————


محللون يستبعدون اجتياحا إسرائيليا كاملا لغزة

 
 

رغم العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة الذي أدى في اليومين الماضيين إلى استشهاد عشرات الفلسطينيين ومن بينهم أطفال، يرى محللون أن العملية العسكرية الإسرائيلية لن تتجه جنوبا باتجاه احتلال كامل للقطاع نظرا للمقاومة الشديدة.

—————————————

دبابات الاحتلال حصار آخر على سكان غزة

 
 

أدت العمليات الحربية الإسرائيلية الجوية والبرية على شمال قطاع غزة لليوم الخامس علي التوالي إلى تردي الأوضاع المعيشية والإنسانية للسكان الذين تحاصرهم آليات ودبابات وطائرات الاحتلال فوق الحصار المفروض أصلا عليهم بإغلاق المعابر.

—————————————

مجزرة الاحتلال بغزة تدون صورا مروعة من القتل

undefined

لم تشهد غزة منذ احتلالها عام 1967 مجزرة أفظع من تلك التي يتعرض لها أبناؤها هذه الأيام، حيث يباد الأب مع ابنه، والأخت مع أختها أو أخيها، والأم مع أبنائها. فالأطفال والنساء والرجال يتحولون في غزة بفعل آلة البطش الإسرائيلية إلى ركام بشر.

—————————————

أهل غزة محبطون من موقف العرب من العدوان

undefined

أصاب رد الفعل العربي الرسمي والشعبي على المجازر الإسرائيلية في غزة الفلسطينيين في غزة بالإحباط، خصوصا وأنهم يأملون في وقفة قوية تتناسب مع حجم العدوان المتواصل. وعبرعدد من المواطنين الفلسطينيين في غزة للجزيرة نت عن أسفهم الشديد لحالة الصمت العربي.

—————————————

امتزاج الدم والمعاناة لم يوحد الصف الفلسطيني

undefinedفي الميدان وعلى الأرض في قطاع غزة، لم تميّز آلة الحرب الإسرائيلية بين منتم لحركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) أو منتم لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) فامتزج الدم، وتوحدت المعاناة والمأساة، لكن على الهواء وفي الأروقة السياسية لا زالت الهوة عميقة بين الأشقاء.

 —————————————

لاجئو الأردن مسكونون بما يجري في قطاع غزة

undefined

في مخيم البقعة، الذي يعتبر أكبر تجمع للاجئين الفلسطينيين خارج فلسطين حيث يقيم فيه 125 ألف لاجئ، سيطرت أحداث قطاع غزة على حياة وأمزجة الناس في المخيم المسكون دوما بالهم الفلسطيني. فما يحدث غرب النهر تنتقل أجواؤه فورا للاجئين هناك.

—————————————

بيوت السكان في القطاع تهدّها قذائف الاحتلال

undefined

لم يعد البشر والحجر في قطاع غزة بمنأى عن حمم قذائف وصواريخ الطائرات الحربية التي تستهدف المنازل الفارغة والمأهولة بسكانها الأبرياء على حد سواء. فأي منزل من منازل المواطنين يعتبر هدفا لقذائف وصواريخ الاحتلال.

—————————————

المستشفيات مكتظة بالجرحى وغزة تواري الشهداء على عجل

undefined

أدى تصاعد القصف الإسرائيلي واستهداف المدنيين وتوالي سقوط الشهداء والمصابين السبت إلى اكتظاظ مستشفيات شمال قطاع غزة بأعداد كبيرة من الجرحى والشهداء. وحذر أطباء ومصادر صحية من كارثة جراء النقص الهائل في الأدوية.

—————————————

محللون: التصعيد الإسرائيلي إرضاء للداخل والاجتياح مستبعد

undefined

في كل مرة ينطلق فيها صاروخ من قطاع غزة، يرد الاحتلال الإسرائيلي بصورة مبالغ فيها ضد أهداف فلسطينية غالبيتها مدنية، موقعا عشرات الشهداء والجرحى، رغم قناعة الاحتلال بأن هذا الرد لن يوقف الصواريخ.

—————————————

أطفال غزة يدفعون ضريبة التصعيد الإسرائيلي

undefinedمنذ بدء حملة التصعيد العسكري الإسرائيلي على أهالي قطاع غزة يوم الأربعاء الماضي، وآلة الحرب الإسرائيلية لا تميز بين كبير وصغير، فالقصف الإسرائيلي البري والجوي أوقع عشرات الشهداء، وأصاب أكثر من 150 فلسطينيا من بينها عشرات الحالات في حالة الخطر الشديد.

—————————————

ردود فعل شعبية عربية غاضبة على عدوان غزة

undefined

توالت ردود الفعل العربية الشعبية المستنكرة للاعتداءات الإسرائيلية على قطاع غزة في كل من الأردن وسوريا ولبنان مقتصرة -في غالبيتها- على تحركات في المخيمات الفلسطينية، حيث نددت بالصمت العربي إزاء ما يجري في غزة.

 —————————————

الضفة تتضامن مع غزة في مواجهة العدوان الإسرائيلي

undefined

تواصلت فعاليات الفلسطينيين السبت في أنحاء الضفة الغربية تضامنا مع إخوانهم في قطاع غزة الذين يتعرضون لعدوان إسرائيلي متواصل أسفر عن سقوط أكثر من مائة شهيد وعدة مئات من الجرحى. وعم الحداد العام والإضراب الشامل مدن الضفة.

—————————————

إدانة رسمية وشعبية بمصر للمجازر الإسرائيلية في غزة

undefined

مع دخول المجزرة الإسرائيلية في غزة يومها الخامس، ومع تزايد أعداد الشهداء الفلسطينيين جراء هذه المجازر توالت الردود المصرية الرسمية والشعبية المدينة والمستنكرة لهذه المجزرة الإسرائيلية.

—————————————

الغضب الشعبي يتصاعد ضد اعتداءات إسرائيل على غزة

undefined

تصاعد الغضب والاستنكار على الصعيدين الشعبي والرسمي في العالم العربي والإسلامي على اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة والتي أسفرت عن استشهاد نحو 119 فلسطينيا معظمهم من المدنيين وبينهم أطفال.

—————————————


نواب مصر يدعون للجهاد والطلاب يتظاهرون تضامنا مع غزة

undefined

طالب نواب إسلاميون بالبرلمان المصري حكومتهم بالسماح بفتح باب "الجهاد" لمواجهة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، فيما تظاهر آلاف الطلاب بالجامعات تنديدا بالصمت العربي حيال هذه الاعتداءات، كما أدان اتحادا الأطباء والمحامين العرب جرائم الاحتلال بحق المدنيين الفلسطينيين.

—————————————

مظاهرات طلابية وتنديد رسمي وشعبي موريتاني بمجازر غزة

undefined

خرجت الحكومة الموريتانية عن صمتها إزاء ما يحدث في قطاع غزة من مجازر إسرائيلية وأعربت عن قلقها العميق من "نزيف الدم" الفلسطيني والغارات المتواصلة على القطاع التي راح ضحيتها عشرات المدنيين.

المصدر : الجزيرة