كان "تلميذا غبيا" ثم أصبح رائد حركة "هاي-تك" الهندسية الخالدة

(FILES) In this file photo taken on February 16, 2005 the London Millennium Dome, designed by British architect Richard Rogers, is pictured in London as an International Olympic Committee (IOC) evaluation commission began its formal inspection of London's bid to host the 2012 Olympics. - British architect Richard Rogers, known for designing some of the world's most famous buildings including Paris' Pompidou Centre, has died aged 88, according to media reports. Rogers, who changed the London skyline with distinctive creations such as the Millennium Dome and the 'Cheesegrater', "passed away quietly" on December 18, 2021, Freud communications agency's Matthew Freud told the Press Association. (Photo by Martin HAYHOW / AFP)
صورة من عام 2005، قبة الألفية لندن، تصميم المهندس المعماري البريطاني ريتشارد روجرز (الصورة من قبل مارتن هايهو - الفرنسية)

ريتشارد روجرز من أشهر المهندسين المعماريين في العالم، ويزخر سجله بحوالى 400 منشأة تتسم بهياكل خفيفة تنتشر فيها العناصر المبنية مسبقا وتجربة مواد طليعية. وهو رائد في حركة "هاي-تك" الهندسية المتميزة من خلال منشآتها الشفافة من الزجاج والصلب.

وقد بنى المهندس المعماري البريطاني ريتشارد روجرز، الذي توفي هذا الأسبوع عن 88 عاما، شهرته العالمية مع تصميمه الثوري لمركز بومبيدو في باريس.

ومن بين المباني الشهيرة التي صممها كذلك هذا المهاجر الإيطالي الحائز جائزة بريتزكر -المسماة نوبل الهندسة المعمارية- سنة 2007، مقر شركة "لويدز" للتأمين ذو الهندسة الفريدة القائم في حي سيتي المالي بلندن منذ 1986.

واستحالت هذه "الكاتدرائية الميكانيكية" من أشهر معالم العاصمة البريطانية، وهي تمثل احتفاء بالآلة والتكنولوجيا.

وقبل تجديد حي مونبارناس في باريس، هندس روجرز مبنى المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان في ستراسبورغ والمكاتب في ساحة بوتسدام في برلين، وأحد مباني مطار باراخاس الدولي في مدريد، وكذلك مبنى "ثري وورلد تريد سنتر" في نيويورك "وقبة الألفية" في لندن التي أقيمت لمناسبة احتفالات عام 2000 وأثارت انتقادات لاذعة من الأمير تشارلز.

ونال المهندس المعماري لقب "لورد روجرز أوف ريفرسايد"، وبات منذ 1996 عضوا في مجلس اللوردات، الغرفة العليا في البرلمان البريطاني، ضمن صفوف العماليين.

"تلميذ غبي"

ولد ريتشارد روجرز في فلورنسا سنة 1933 لأب طبيب وأم من قدامى تلامذة الروائي والشاعر الأيرلندي جيمس جويس، وهرب مع عائلته من إيطاليا في عهد موسوليني سنة 1938 للإقامة في لندن. واضطرت العائلة لترك شقتها الفلورنسية لتعيش في نزل بائس بلندن.

ويُصنف من رواد حركة "هاي-تك" المعمارية التي تتميز بالتصاميم الزجاجية والفولاذية وأنابيب التوصيل الظاهرة.

وقال روجرز في مقابلة سابقة مع صحيفة الغارديان (The Guardian) البريطانية "كنت متأخرا جدا" في المدرسة، "في تلك الحقبة، لم يكن موضوع عسر القراءة معروفا. كانوا ينظرون إليّ ببساطة على أني تلميذ غبي".

وخدم روجرز المحب للمغامرات، في الجيش البريطاني قبل الالتحاق بصعوبة بالغة بكلية "أركيتكتشرال أسوسييشن سكول" للهندسة المعمارية في لندن المعروفة حينها بمنحاها العصري.

حاز شهادة في الهندسة المعمارية سنة 1962 من جامعة يال بالولايات المتحدة، حيث التقى نورمان فوستر. ولدى عودتهما إلى إنجلترا سنة 1964، أسسا مع زوجتيهما "تيم 4" أو "فريق الأربعة"، وهي شركة معروفة بتصاميمها الهندسية المستوحاة من التكنولوجيا.

(FILES) In this file photo taken on November 19, 2007 British architect Richard Rogers, one of the two architects of the French cultural Centre "Georges Pompidou", poses in front of the building in Paris. - British architect Richard Rogers, known for designing some of the world's most famous buildings including Paris' Pompidou Centre, has died aged 88, according to media reports. Rogers, who changed the London skyline with distinctive creations such as the Millennium Dome and the 'Cheesegrater', "passed away quietly" on December 18, 2021, Freud communications agency's Matthew Freud told the Press Association. (Photo by MARTIN BUREAU / AFP)
روجرز يُصنف من رواد حركة "هاي-تك" المعمارية التي تتميز بالتصاميم الزجاجية والفولاذية وأنابيب التوصيل الظاهرة (AFP)

ريادة الهندسة المرنة

وسنة 1968، التقى روجرز الإيطاليَّ رينزو بيانو الذي يتشارك معه الميل إلى الهندسة المرنة. وأصبحا صديقين بسرعة، وفاز هذان "الشقيّان" كما كانا يسمّيان نفسيهما، سنة 1971 بمسابقة لوضع هندسة متحف جديد للفن المعاصر في باريس أصبح معروفا لاحقا باسم مركز بومبيدو.

ومع متاهة أنابيب التوصيل الظاهرة بالألوان الأولية والباحة الواسعة المفتوحة، أثار مركز بومبيدو انتقاد بعض الجهات عند تدشينه سنة 1977، حتى أن الرسامة سونيا دولوني قالت إنها تفضل أن تحرق لوحاتها بدل أن تعرضها في المكان الذي شبّهه آخرون بـ"مصفاة نفط".

وأوضح روجرز لصحيفة الغارديان أن "المهندسين المعماريين الشباب سذّج للغاية"، لافتا إلى أن "الصحافة عيّشتنا جحيما، خلال 7 سنوات، لم يُكتب عنا سوى مقالين إيجابيين. لا أعلم كيف استطعنا الخروج من هذا الوضع".

وتزوج المهندس المعماري الدائم الابتسامة مرتين، وفقد أحد أبنائه الخمسة سنة 2011.

المصدر : وكالة الأنباء الألمانية