لقاء اليوم

العطية للجزيرة: هجوم أرامكو لا يهدد أسعار النفط العالمية

استضافت هذه الحلقة من برنامج “لقاء اليوم” وزير الطاقة والصناعة القطري السابق عبد الله بن حمد العطية، للحديث عن التداعيات الاقتصادية المحتملة للهجمات الأخيرة على منشآت أرامكو النفطية في السعودية.

قال وزير الطاقة والصناعة القطري السابق عبد الله بن حمد العطية إن الهجوم الذي استهدف منشآت نفطية لشركة أرامكو في السعودية لن يؤثر على أسعار النفط العالمية لأن العالم لديه فائض من النفط؛ فضلا عن وجود دول أخرى منتجة للنفط، ولذلك فإن هذه الضربة لم تشكل تهديدا للعالم.

وأكد -في تصريحات للجزيرة ضمن حلقة (2019/9/18) من برنامج "لقاء اليوم"- أن الضرر وقع في مركز المعالجة الذي يعمل على تصفية وتنقية النفط، حيث تعرض لدمار شبه كامل مما يتطلب إصلاحه شهورا، مشددا على أن المرتكز الأساسي لاقتصاديات دول الخليج هو إنتاج وتصدير النفط والغاز إلى العالم.

وأضاف العطية أن السياسة النفطية تغيرت؛ فأميركا بدل أن كانت تستورد نفط السعودية أصبحت الآن مكتفية ذاتيا، بل إنها صارت دولة مصدرة لأوروبا وآسيا، مشددا على أن ثقة المستهلك هي أساس المبادلات النفطية وأمن إمداد الطاقة مهم للغاية.

اختلال التوازن
وأوضح أن الضربة التي وُجهت لمنشآت أرامكو ستؤدي إلى اختلال في توازن سوق النفط العالمية، وقد تعطي فرصة لدول مصدرة للنفط من خارج المنطقة لتسويق نفسها كمسوق آمن.

ولفت العطية إلى أن منظمة الأوبك فقدت مكانتها في سوق النفط، معتبرا أنها لم تعد تستطيع السيطرة على السوق دون دعم دول أخرى، معتبرا أن انسحاب دولة قطر من المنظمة كان قرارا صائبا لأن المنظمة بدأت تفقد مصداقيتها، بسبب تدخل السياسة فيها واتخاذ القرارات الإستراتيجية من جهات خارجها.

أما بخصوص الحصار المفروض على قطر؛ فشدد العطية على أن أساسه اقتصادي محض، مستدلا على ذلك بتقرير لصحيفة "وول ستريت جورنال" قالت فيه إن هدف الحصار كان غزو قطر، وبالتالي الاستيلاء على حقل غازها الذي يعد الأكبر في العالم نظرا للنقص الشديد الذي تعاني منه دول الحصار في مجال الغاز.