صدرت صحيفة النهار اللبنانية الخميس الماضي بعدد يحمل ثماني صفحات بيض في خطوة فاجأت كثيرين. وبعد ساعات من نشر العدد الذي حقق مبيعات عالية؛ عقدت رئيسة تحرير الصحيفة نايلة تويني مؤتمرا صحفيا أطلقت فيه شعار: "يوم أبيض في وجه الظلمة".

ذلك ما كشفته حلقة "المرصد" (2018/10/15) من خلال متابعة ما قالته تويني من أن نواقيس الخطر دقت بشأن الأزمات السياسية والاجتماعية التي يعاني منها لبنان، وأكدت أن النهار -بنسختيها الورقية والإلكترونية- مستمرة في الصدور.

كما نقلت الحلقة عن خبراء في موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك تأكيدهم أن 29 مليون حساب تعرض للاختراق الكبير الذي حدث قبل أسبوعين، وأوضح الخبراء أن القراصنة حصلوا على أسماء الحسابات المخترقة وأرقام هواتفهم وعناوينهم الإلكترونية بالإضافة إلى سرقة بيانات أخرى.

وأعلن فيسبوك أنه ينوي إرسال إشعارات لتنبيه المستخدمين الذين تعرضت حساباتهم للاختراق.

تسريبات بنما
أما عملاق إنتاج البرامج والأفلام وتوزيعها عبر الإنترنت "نتفليكس" فقد أعلن عن إطلاق دراما تلفزيونية حول قضية التسريب الإعلامي الشهير بـ"تسريبات بنما". ذلك التسريب الذي كشف تورط عدد كبير من السياسيين حول العالم في قضايا غسل أموال.

وسيحمل هذا العمل اسم "المغسلة" (The Laundromat)، ويشارك فيه عدد من ممثلي الصف الأول مثل غاري أولدمان وميريل ستريب.

كما ناقشت حلقة "المرصد" أوضاع الإذاعة التونسية في عامها الثمانين، مشيرة إلى أن الرئيس الحبيب بورقيبة حضنها وزين العابدين بن علي أهملها وثورة يناير (الثورة التونسية) حررتها.

ولم تغفل الحلقة كذلك موضوع الساعة هذه الأيام، وهو قضية اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي بعد دخوله قنصلية بلاده في إسطنبول، وكيف غطته وسائل الإعلام العالمية.