المرصد

إعلام نشطاء الثورة السورية.. ومعركة تويتر وتنظيم الدولة

تناولت حلقة (المرصد) التغطية الإعلامية للثورة السورية في عامها الرابع، والتحديات التي واجهتها، كما تناولت المعركة الافتراضية بين موقع تويتر وتنظيم الدولة الإسلامية.

طرح العام الرابع للثورة السورية تحديات صعبة أمام الصحفيين في تغطيتهم للأحداث المتلاحقة.

حلقة الاثنين (16/3/2015) من برنامج "المرصد" تناولت التغطية الإعلامية للثورة السورية في عامها الرابع، والتحديات التي واجهتها، كما تناولت المعركة الافتراضية بين موقع تويتر وتنظيم الدولة الإسلامية.

ورغم أن نشطاء الثورة السورية واصلوا القيام بدورهم في تعريف العالم بما يجري، فإن بروز أطراف جديدة في المشهد السوري حوّل وجهة الأضواء في أكثر من منعطف.

فتقدم تنظيم الدولة على الأرض وفي عناوين الأخبار أعطى معركة عين العرب (كوباني) الكثير من اهتمام وسائل الإعلام العالمية، بينما واصل النظام السوري محاولاته المحمومة للعودة إلى دائرة الضوء.

دروس كثيرة بنظر المراقبين يجدر بإعلام الثورة السورية أن يأخذها في الاعتبار والثورة تدخل عامها الخامس.

تويتر وتنظيم الدولة
أظهر تقرير بحثي نشره معهد بروكينز، أن أكثر من 45 ألف حساب على تويتر على علاقة مباشرة بـتنظيم الدولة الإسلامية أو من مؤيديه.

وقال واضعو التقرير إن محاربة التنظيم على الإنترنت تحتاج إلى جهود أوسع، وليس فقط من خلال التركيز على النشاط الإلكتروني للمقاتلين الأجانب فيه.

ومن خلال خاصية تحديد المكان، تبين أن معظم الحسابات مصدرها بعض الدول العربية، بالإضافة إلى الولايات المتحدة الأميركية وتركيا وبريطانيا.

وبحسب التقرير، فقد تبادل المتعاطفون مع التنظيم خلال أربعة أشهر أكثر من خمسة ملايين تغريدة.

وتشن إدارة تويتر حملة إغلاق واسعة ضد آلاف الحسابات التابعة لتنظيم الدولة، مما دفع مناصرين له إلى إرسال تهديدات مباشرة للعاملين في الموقع.

السجاد الأحمر
يحفل عالم التغطيات الصحفية بمتاعب كثيرة ومفاجآت لا حصر لها. ورغم أن ساحات الحروب والنزاعات تظل الأخطر على حياة الصحفيين والمصورين، فإن مواقع أخرى تبدو أكثر هدوءا وأريحية، لا تقل هي الأخرى معاناة ومكابدة من أجل انتزاع تصريح، أو الحصول على خبر، أو التقاط صورة مميزة.

من ذلك مشهد الصحفيين والمصورين وهم يتدافعون حول السجاد الأحمر لحظة مرور كبار السياسيين أو نجوم الفن، فلذلك السجاد حكاية في التاريخ، وللصحفيين معه قصص تروى كل حين.

وعرضت الحلقة نماذج من المخاطر التي يتعرض لها الصحفيون على السجاد الأحمر، كما أفرد فقرة عن التاريخ القديم لاستخدام السجاد الأحمر منذ العصر اليوناني وصولا للعصر الحديث في مجالات السياسة والفن والأعمال وغيرها.