حياة ذكية

مرسيدس تقدم شاحنة نقل غير مسبوقة

تناول برنامج “حياة ذكية” تطوير شركة “مرسيدس” شاحنة غير مسبوقة لنقل وتسليم البضائع، وابتكار شركة “تيسلا” أسقف منازل من نوع آخر، وإنقاذ تكنولوجيا الطباعة ثلاثية الأبعاد حيوانات المختبرات من التجارب.

تناولت القصة الرئيسية لحلقة (2016/11/16) من برنامج "حياة ذكية" تطوير شركة مرسيدس بنز شاحنة غير مسبوقة لنقل وتسليم البضائع أطلقت عليها "فيشن فان" وتهدف إلى مواكبة التوسع العمراني السريع والتوسع الكبير في التجارة الإلكترونية.

وقد اعتمدت مرسيدس في إطلاق هذه الشاحنة على دراسة قامت بها وأسمتها "أدفانس" تقدم المفهوم الجديد لشاحنات توزيع البضائع وكيفية نقلها في المستقبل وفقا لتكنولوجيا حديثة تربط بين أماكن التحميل والوجهة النهائية للشاحنة.

وتعتمد الدراسة على إيجاد مساحات أفضل للتخزين والتوزيع الذكي للبضائع حسب كل صنف، ويسهل نظام الإضاءة المساعد عملية تحميل البضائع في مكانها الصحيح. والمثير للدهشة هو وجود طائرتين من دون طيار على متنها على أتم الاستعداد لتلقي الأوامر بنقل البضائع وتسلميها جوا بعد أن تزود بها أوتوماتيكيا حتى ولو لم يكن المستلم موجودا في مكان التسليم.

حيوانات المختبرات
لا يحتاج البشر بعد الآن إلى التضحية بأرواح آلاف الكائنات لتجربة العقاقير والأمصال واختبار التفاعلات الفيروسية، فباستخدام حبر مكون من مواد مستشعرة وماكينة طبع ثلاثي الأبعاد تمكن علماء جامعة هارفارد الأميركية من طباعة أول نموذج كامل يمثل شريحة من قلب حي يمكن استخدامها في التجارب العلمية بكفاءة.

والمواد التي يتكون منها الحبر المستخدم في الطباعة سامة للإنسان مثل النحاس والرصاص، ولكن باستخدامها يستطيع العلماء طباعة شرائح رقيقة تشبه الخلايا الحية، ويمكن برمجتها عن طريق الكمبيوتر لتمثل عمل أحد الأجهزة العضوية كالقلب أو الرئة أو الكبد.

كما تناول البرنامج ابتكار شركة "تيسلا" الأميركية أسقف منازل من نوع آخر لا توفر الحماية والأمان فحسب، ولا تشكل بقية الأسقف غطاء يقي أصحاب البيت لهيب الصيف وبرد الشتاء  والتقلبات المناخية, وهو سقف يمد بطاقة نظيفة لا تنفذ ويوفر بالتالي المال ويحافظ على البيئة واستدامتها فضلا عن كونه الأكثر أمانا كما أنه مميز من الناحية الجمالية.