الشريعة والحياة

الحج ومناسكه

يظل الحج الشعيرة الإسلامية الأكبر في التقويم الإسلامي، ولأنه فريضة العمر فإنه يحتل مكانة خاصة في حياة كل حاج، كما إنه حدث فريد في حياة الأمة، فهو العبادة الجامعة التي تختصر التاريخ منذ أبي الأنبياء إبراهيم عليه السلام.

مقدم الحلقة

ماهر عبد الله

ضيف الحلقة

الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي، داعية إسلامي

تاريخ الحلقة

25/02/2001
undefined
undefined

ماهر عبد الله:
أعزائي المشاهدين، سلام من الله عليكم وأهلاً ومرحباً بكم في حلقة جديدة من برنامج (الشريعة والحياة)، موضوعنا لهذا اليوم هو هذه المناسبة العظيمة التي تطل علينا كل عام في مثل هذه الأيام، ونحن نستهل الشهر الفضيل شهر ذي الحجة، اخترنا أن يكون موضوعنا لهذا اليوم الحج.. مناسكه وشعائره، ولما كان فضيلة إمامنا القرضاوي من أكثر الناس اهتماماً بهذا الموضوع، واجتهاداً في موضوعات الفقه، التي يعتقد بعض الناس أنه كان لابد لها من نوع من التجديد، لابد لها من نوع من التسهيل على حياة الناس، اخترنا أن نناقش معه هذا اليوم بعضاً من آرائه الجديدة، والتي تهدف إلى الإبقاء على حرمة هذا الشهر وهذه المناسبة، مع التسهيل على حياة الناس، إذن اسمحوا لي باسمكم أن أرحب بفضيلة إمامنا وعلامتنا الدكتور يوسف القرضاوي، أهلاً وسهلاً بك.

د. يوسف القرضاوي:
أهلاً بيك يا أخ ماهر، وبارك الله فيك.

ماهر عبد الله:
فلنبدأ بأول الحج.. بالإحرام، الحقيقة وصل أكثر من فاكس يسأل عن الإحرام، ضرورته كشعيرة في هذا الحج، ومن أين بعد ما تغير، ثمة طبعاً في تراثنا الفقهي الكثير من التفصيل حول المناطق التي يجب أن يبدأ منها الإحرام، لكن وسائل السفر تغيرت، والوصول إلى الأماكن المقدسة اختلفت وسائله، فهلا ابتدأنا بأول الحج؟

د. يوسف القرضاوي:
بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين والعاقبة للمتقين، وأزكي صلوات الله وتسليماته على رحمة الله للعالمين، وحجته على الناس أجمعين سيدنا وإمامنا، وأسوتنا وحبيبنا ومعلمنا محمد، وعلى آله وصحبه، ومن دعا بدعوته وسار على
دربه إلى يوم الدين، أما بعد، فأحب أن أعلق يعني أولاً قضية الآراء الجديدة هي أنا ليس لي آراء جديدة، هي آرائي اختيارات من فقه السلف -رضوان الله عليهم- كل ما في الأمر أني يعني تحررت من المذهبية، لا ألتزم بمذهب معين، ولا بقول سائد، ما لم يسنده نص صحيح صريح من كتاب الله ومن سنة رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.
وإذا لم يكن هناك إجماع مستيقن في مسألة ما، إنما هناك أقوال يمكن أن نختار من هذه الأقوال، حتى يمكن أن نختار القول غير المشهور، هذا هو الذي يمكن يسميه الناس، شيئاً جديداً، لأنه غير المشهور أو غير الإيه.. المألوف عند الناس، والذي يعني أحب أن أقوله في قضية الحج: إننا نتبنى التيسير في أمور الحج، بل ينبغي أن نتبنى التيسير في فقهنا كله، فالدين مبني على اليسر لا على العسر، وعلى رفع الحرج (وما جعل عليكم في الدين من حرج)، (يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر)، والنبي -عليه الصلاة والسلام- يقول: "إنما بعثتم ميسرين، ولم تبعثوا معسرين"، وقال "يسروا ولا تعسروا، وبشروا ولا تنفروا" فمن أجل هذا نختار التيسير بصفة عامة، والتيسير في الحج بصفة خاصة، لماذا؟ لأن الحج، خصوصاً في زمننا أصبح يشكو الناس من الزحام الشديد، مليونان يقفون على عرفات، وأحياناً أكثر من مليونين، في بعض السنين يمكن وصلوا إلى ثلاثة ملايين، وربما لو فتح الباب لزاد العدد وتضاعف، الناس في كثير من البلاد لا يأتون إلا بالقرعة، لأن كل بلد أصبح محدداً لها..

ماهر عبد الله [مقاطعاً]:
نصيب معين.

د. يوسف القرضاوي [مستأنفاً]:
يعني نسبة معينة.

ماهر عبد الله:
نعم، صح.

د. يوسف القرضاوي:
فهذه النسبة لا تغطي يعني طلبات الناس، فالناس بيعملوا معاهم يعني القرعة، حتى الآن أصبحوا في المملكة العربية السعودية يحددون إن الناس في داخل المملكة لا يحج إلا كل خمس سنوات مرة لأنه من الداخل –حقيقة- يأتي زحام شديد، فكل هذا يجعلنا نفتي بالأيسر وليس بالأحوط، كثير من الفقهاء يفتون في هذا الأمور بالأحوط ويشددون على الناس، وأنا أرى إن الإفتاء بالأيسر هو الأولى، فإن النبي –عليه الصلاة والسلام- "ما خير بين أمرين إلا اختار أيسرهما، ما لم يكن إثماً فإذا كان إثماً كان أبعد الناس عنه"، وخصوصاً في الحج نهانا في الحج حينما.. في حديث ابن عباس لما جاؤوه بالحصا، حصا صغير كده، قال: "بمثل هذا فارموا، وإياكم والغلو في الدين، فإنما هلك من كان قبلكم بالغلو في الدين"، وفي يوم النحر، يوم الحج الأكبر، سُئل النبي –صلى الله عليه وسلم- عن أشياء قدمت وأشياء أُخرت، رميت ولم أحلق.. حلقت ولم أرمي، فعلت كذا، كل ما سُئل عن هذا الأمر، ما سئل عن أمر قدم ولا أخر إلا قال:" افعل ولا حرج، افعل ولا حرج"، فدل على أن التيسير مقصود، فمن أجل هذا نقول إننا نحاول أن نيسر على الناس، حتى يؤدوا حجهم بسهولة وبيسر وبعدم معاناة، ويستطيع الإنسان أن يحس بلذة العبادة، يعني الناس المفروض في الرمي –مثلاً- الناس يرمي ويدعو الله –عز وجل- ، إنما في الأمواج المتلاطمة هذه التي تقذف بك يميناً وشمالاً، وأنت لا تستطيع.. حد قادر يدعي أو يعمل يعني شيء، فمن أجل هذا يعني اخترنا التيسير في هذا الأمر، مسألة..

ماهر عبد الله [مقاطعاً]:
طيب، تسمح لي.. تسمح لي بالمقاطعة، نؤجل سؤالنا الأول..

[فاصل إعلاني]

ماهر عبد الله:
مولانا، اسمح لي أن أشكرك على هذه المقدمة اللطيفة، والتي أعتقد أنها كانت يعني ضرورية لوضع الأمور في نصابها الصحيح، طيب لو عدنا إلى الموضوع الإحرام كنت تريد أن تدخل فيه.

د. يوسف القرضاوي:
نعم. ما المراد بالإحرام؟ بعض الناس يظن إن الإحرام فقط هو لبس.

ماهر عبد الله [مقاطعاً]:
الثوب الأبيض.

د. يوسف القرضاوي [مستأنفاً]:
الثوب الأبيض هذا، هذا من مظاهر الإحرام ولكن ليس هو الإحرام، وإلا المرأة لا تلبس شيئاً، فهل ليس عليها إحرام؟ الإحرام المقصود به نية الحج، يعني كما إن الصلاوة الإنسان بيدخلها بالنية، وبعدين يكبر –الله أكبر- تكبيرة الإحرام، نسميها تكبيرة الإحرام، فهذا الإحرام بمثابة التكبيرة في الإيه..

ماهر عبد الله:
في الصلاة.

د. يوسف القرضاوي:
في الصلاة، ولذلك بعض العلماء اعتبر الإحرام ركناً من أركان الحج، وخصوصاً إذا كان الإحرام مقصود به النية، فلا شك إنها ركن أو شرط، يعني ممكن بعض الناس يقول: إن النية شرط للدخول في هذا النسك وبعضهم يقول إن دا مقوم من مقومات الحج، يعني.. وإذا قلنا بأن الإحرام هو النية ومعها التلبية -لبيك اللهم بعمرة، أو لبيك اللهم بحج، أو بحج وعمرة- على حسب ما يختار الإنسان، لأن النسك أنواع ثلاثة: إما أن يُفرد بالحج وحده، يحج مفرداً، أو يحج قارناً الحج والعمرة معاً، أو يحج بالعمرة، ثم يتحلل منها ويحرم بالحج يوم الثامن من ذي الحجة -يوم التروية- فيلبي في هذه الحالة، فالإحرام هو النية مع التلبية -لبيك الله بحج وعمرة-، ومع اللبس للرجال، يعني الرجل يتجرد من المخيط والمحيط، ويلبس هذه الملابس التي هي أشبه بأكفان الموتى، يعني كأنه الإنسان يعني بيتجرد من الدنيا، ويدخل في ساحة الآخرة، ويلبس ثياباً تقرب الناس بعضهم من بعض، لأنه من حكم الحج أنه بيؤكد معنى المساواة التي جاء بها الإسلام، الناس سواسية كأسنان المشط، الصلاة بتحقق هذه المساواة، ولكن يظل الناس في صف الصلاة صحيح متساوون، ما فيش في الصف الأول للوزراء، والصف الثاني لوكلاء الوزراء، والصف الثالث لمديري العموم، يعني لأ، ولكن يظل الناس متميزين في الملابس والأشياء دية.

ماهر عبد الله [مقاطعاً]:
والعطور..

د. يوسف القرضاوي [مستأنفاً]:
واحد لابس الجبة زيي، واحد لابس بدلة زيك، واحد لابس دشداشة، واحد لابس طربوش، واحد لابس عمامة، واحد لابس يعني قلنسوة و..، يظل الناس متفاوتين، ويلبسون أزياء أحياناً تعبر عن أقطار معينة، لأنه كل قطر له زي، أو مهن معينة، كل مهنة لها..، في الحج يعني تزول هذه الفوارق، فالمهم الإحرام هو نية الدخول في الإحرام مع التلبية، ويصحبها التجرد من هذا المخيط والمحيط، ويلبس هذه الأشياء، وسواء كان قلنا إن الإحرام ركن، أو قلنا إنه واجب من واجبات الحج -كما هو أكثر الفقهاء-، فالإنسان بهذا الإحرام بيبدأ من مواقيت معينة عينها النبي –صلى الله عليه وسلم- للدخول في الحج، ليبدأ في هذا النسك، فجعل مواقيت.. فيه ميقات زماني للحج وميقات مكاني، الميقات الزماني ذكره القرآن الكريم حينما قال: (الحج أشهر معلومات فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا..) دي الأشهر اللي هي: شوال، وذو القعدة، وذو الحجة، أو حتى بعضهم قال عشرة ذو الحجة، وبعضهم قال ذو الحجة كله، فلا يجوز للإنسان يحرم بالحج قبل شوال يبدأ من رمضان أو شعبان ويقول أحرمت بالحج، لأ بداية.. فهذا الميقات الزماني.
وبعدين الميقات المكاني اللي هي الأشياء اللي حددها النبي -عليه الصلاة والسلام- لكل قادم من منطقة معينة، فمثلاً اللي جاي من المدينة (ذو الحليفة) اللي هي الآن المكان الصح يعني قريب من ذي الحليفة اسمة (آبار علي).
من الجحفة لأهل الشام ومن جاء من ورائهم من مصر، والمغرب، والبلاد دية اللي هي الآن أقرب مكان لها (رابغ)، وهكذا اللي بيرحوا من قطر هنا مكان اسمه السيل يعني.. وهكذا.
فحدد المواقيت المكانية، حددها لأهل البر، لأنه في عصر عهد الرسول –عليه الصلاة والسلام- لم يكن هناك ناس يأتون من البحر، كان الناس كُلها جايين من جزيرة العرب، ماكانش لسه الإسلام تخطى جزيرة العرب، ولذلك ماحدش سأله يعني طيب يقول أنا: لو أنا جاي يا رسول الله من الهند، أو جاي من..

ماهر عبد الله:
الحبشة.

د. يوسف القرضاوي:
الحبشة، أو جاي من مصر، ماكانش لسه الإسلام وصل إلى.. وإذا كان البحر ما حصلش فيه سؤال.

ماهر عبد الله:
وهو موجود.

د. يوسف القرضاوي:
وهو موجود، فما بالك بالجو بقى اللي ما كانش موجود، ولذلك جاء بعد ذلك بعض العلماء من المالكية وقالوا: إن الناس اللي جايين من الهند ومن غيرها، يعني يمكن أن يُحرموا عند نزولهم من البر..، من البحر إلى البر، وبعضهم قال: أهل اللي جاي من طريق الهند وبتاع، ولكن اللي جاي من طريق مصر قالوا: يعني مش ضروري، لأنهم ماشيين قُرب الساحل فيستطيع ينزلوا في البر و..، لأن كان زمان يعني النزول سهل، يعني تركن السفينة كده وينزل في البر، ويغتسل، ويعمل، ويتوضأ، ويصلي ركعتين، وبعدين يطلع تاني.

ماهر عبد الله:
بدون جوازات أو جمارك أو..

د. يوسف القرضاوي:
آه.. آه يعني فبعضهم.. بعضهم قال: لأ دا ما فيش أمن إذا نزلوا يُخشى عليهم، ويعني أجاز لحتى اللي جايين من مصر وغيره، يعني المهم إن قضية ركاب البحر وجدنا من علماء الأمة في العصور المتقدمة من يُفتي لهم بجواز الإحرام في.. عندما ينزلون إلى الإيه.. إلى البر، ولذلك الآن تستطيع أن تقول: هؤلاء يحرمون من جدة، يعني لأن البر بيستطيع أن ينزلوا فيه، ما فيش حد يقدر يركن الباخرة ويقولها استنى لما ننزل يعني.. وبالتالي نفس الشيء بالنسبة لركاب الطائرات، هو النبي –عليه الصلاة والسلام- قال في المواقيت المكانية هذه: "هي لهن ولمن حاذاهُنَّ" يعني اللي جاي قُبال هذا الأيه.. الميقات، يعني جاي من طريق آخر إنما محاذي له، وطبعاً المقصود المحاذي في البر، مش المحاذي بحراً، وفضلاً عن أن يكون المحاذي جواً محاذي عمودياً يعني كده من فوق لم يرد هذا في الحديث، وهي نوع من القياس، يعني.. يعني لا نقول إن النص يشمل هذا، لأ هو نوع من الاجتهاد القياسي، ولكن يعني الإنسان في الجو غير الإنسان في البحر، ولذلك بعض الناس يقول: لأ.. يبقى عليه هو يعني يحرم من إيه.. من بيته، طيب أنت تكلفه ما لم يكلفه الشرع، إنه يحرم من بيته، ويعني.. وجايز يكون جاي من بعيد جداً فتكلفه إنه يظل هذا..، فلذلك.. العلامة الشيخ عبد الله بن زيد المحمود منذ سنوات ألَّف رسالة في أن الإحرام لركاب الطائرات يكون من جدةَّ، وله أدلة على هذا، وأنا أرى إن هذا -في الحقيقة- هو نوع من التيسير للحجاج في هذه القضية فتصبح جدة يعني لركاب الطائرات ميقاتاً لهم، وعادة أنا في الحقيقة من يحج لأول مرة أقول له: حاول إنك تخلي حجتك على أفضل المذاهب ما استطعت إذا لم يكن في ذلك مشقة عليك ولا حرج، ولكن كثير من الناس يحجون غير الحجة الأول حجة الإسلام الفريضة، وكثير من الناس يعتمرون، فلا مانع أن نيسِّر على الناس بأن يحرموا من جدّة إذا كانوا من ركاب الطائرات.

ماهر عبد الله:
طب مولانا، ننتقل لآخر الحج بعد هذا مباشرة، أغلب المآسي التي تقع عادة في الحج في السنوات الأخيرة، أغلب الوفيات، أغلب الزحام يشتد عند الرمي، منذ ثلاث سنوات أعتقد وصل عدد الأموات إلى ما يزيد عن المائتي شخص بسبب هذه الأزمة، والتي تتولد عن قصر الفترة الزمنية المسموح بها في الرمي، أنا أعلم أنه أيضاً لك رأي أو اخترت رأياً في هذه المسألة غير الدارج حتى..، فهل لك أن توضح لنا رأيك في قضية الرمي؟

د. يوسف القرضاوي:
والله، هذا طبعاً لا شك يعني لا يُنكر يعني أحد ما تقوم به الدولة السعودية من تسهيلات في سبيل الحج، يعني ما تشقه من أنفاق في الجبال تحت الأرض، وما تنشئه من طرقات، وما تقيمه من جسور، يعني أشياء يعني هائلة لا ينكرها يعني إلا مكابر يعني، ولكن بجوار هذه التيسيرات المادية يجب أن تكون هناك تيسيرات علمية، تيسيرات فقهية، يجب على علماء الدين أن ييسروا على الناس بجوار هذا، لأنه يعني إذا شددنا على الناس كما يعني أرى بعض إخواننا المشايخ يشددون جداً في قضية الرمي هذه، أنا أعلم إنه المشهور في المذاهب الأربعة أنه لابد من الرمي قبل الزوال، طبعاً الرمي.. هناك رمي جمرة العقبة اللي هي يوم العيد، يوم النحر، يوم الحج الأكبر، هذه بترمى عادة من الصباح، ومن قبل الفجر، ومن نصف الليل، حتى بعض الناس تخرج من منى.. من مزدلفة وتذهب إلى منى.. وترمي جمرة العقبة، وتذهب لتطوف بالبيت، فممكن حتى هذا من قبل الفجر في بعض الأحيان، وأجاز هذا بعض المذاهب، إنما يبقى الرمي في أيام التشريق اللي هي (فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه ومن تأخر..) يجوز أن تكون يومين أو ثلاثة، ومعظم الناس بتختار يومين تتعجل، فاليوم الثالث الإمام أبو حنيفة أجاز للمتعجل إنه يرمي قبل الزوال، يعني اليوم اللي هيسافر فيه فيرمي قبل الزوال ويسافر، ويمشي ياخد متاعه و..، فإذا باقي يوم واحد هو اللي مختلف فيه بالنسبة للمذاهب الأيه.. الأربعة.

ماهر عبد الله:
الأربعة.

د. يوسف القرضاوي:
اللي هو يعني ثاني يوم العيد هذا، فبعض الإخوة من العلماء.

ماهر عبد الله [مقاطعاً]:
اسمح لي إنه نؤجلها، أعزائي المشاهدين فقط ننبهكم إلى أنه بالإمكان المشاركة معنا على (الجزيرة نت)، أعتقد سترون بعد قليل العنوان الذي يمكن أن تساهموا معنا فيه.

[موجز الأخبار]

ماهر عبد الله:
مولانا، معذرة للمقاطعة. كُنا نتحدث عن الأزمة التي تقع إذن في اليوم الثاني من أيام العيد، أنا أتفق معك في أن التنظيم الإداري والجانب المادي للموضوع راقي جداً، وهذا يشهد به الآن القاصي والداني، كل من زار الأماكن المقدسة في الـ 5، 6، 10 سنوات الأخيرة، يرتاح لهذا التنظيم، الأزمة الآن ليست في التسهيلات المادية المقدمة، الأزمة الآن فقهية صرفة، بمعنى أنها يعني نتمنى.. كُنا نتمنى على الإخوة أن كما تساهل السياسيون بأخذ القرارات الجريئة واللازمة والمكلفة، لو أُخذت بعض القرارات بنفس الجرأة في الصعيد الفقهي والعلمي.

د. يوسف القرضاوي:
هو هذا صحيح يعني، بسم الله الرحمن الرحيم، أنا يعني أطالب إخواني من المشايخ والعلماء أن ينظروا يعني في هذه القضايا الجزئية يعني مثل: قضايا رمي الجمرات، قضايا المبيت بمزدلفة، قضايا المبيت بمنى، قضايا الخروج من عرفات قبل الغروب، هذه القضايا يجب أن ينظروا إليها نظرة التيسير وليس التعسير، يعني وسنجد يعني في المذاهب ما يسعفنا، يعني هناك ثلاثة من كبار الأئمة قالوا بجواز الرمي قبل الزوال، يعني في اليوم الثاني واليوم الثالث، فهناك عطاء بن أبي رباح وهو فقيه مكة، وبيعتبر أفقه الناس في المناسك كان العلماء السابقون يقولون: عطاء أفقههم في المناسك، ابن المسيِّب أفقهُم في البيوع، فهذا لأنه فقيه مكة فهو يعني المناسك يعني محيط بها، فهو يقول بجواز الرمي قبل الزوال، وكذلك طاووس -وهو فقيه اليمن ومن أصحاب ابن عباس- يقول أيضاً بجواز الرمي.. وأبو جعفر الباقر محمد بن علي بن الحسين أيضاً يقول بهذا، ورواية عن الإمام أحمد، وقال بهذا بعض الشافعية.. الإمام الرافعي أحد شيخي مذهب الشافعي، هناك شيخان يعتبران الرافعي والنووي، فهو أحد الشيخين هذا يُرجح هذا، وذكر العلامة الشيخ مصطفى الزرقا في فتاويه أن هناك قولاً في المذهب الحنفي يعني في غير يوم النفر بجواز الرمي قبل الزوال، والقضية يعني لا تحتاج إلى التشديد، يعني بعض المشايخ بيمشوا في الميكروفونات ويقولوا: من رمى قبل الزوال فرميه باطل، ويمكن بعضهم يبالغ ويقول: وحجُه باطل، كأن الرمي ده من الأركان، وهذا ليس من الأركان ولا، أكثر ما فيه إنه واجب من الواجبات، والبعض قال سُنة مؤكدة، والمقصود بالرمي الذكر كما جاء في بعض الأحاديث: "إنما جُعل الرمي.. وأشعرت المناسك وكذا وكذا لذكر الله"، المقصود.. ولذلك الواحد بيرمي يقول: بسم الله والله أكبر، ومطلوب إنه يدعو خصوصاً يعني في الجمرة الأولى والجمرة الثانية، يعني كان النبي –صلى الله عليه وسلم- يرمي ويقف ويُطيل الدعاء، والرمية الثالثة يمشي، يرمي ويرجع بقى، بيكون تعب، أين يستطيع الإنسان يطيل الدعاء مع هذه الأمواج، فبعد الزوال شيء هائل، ولذلك.. وبعدين هي عملية رياضية، يعني مكان محدود وعدد هائل.. مليونان، والمكان ولازم تروح إلى.. ما تقدرش توسع المكان.

ماهر عبد الله:
صحيح.

د. يوسف القرضاوي:
لأن لازم تروح إلى البتاع، وتكون قريب بحيث إنك ترمي وتقع الحصاة.

ماهر عبد الله:
وتصيب، نعم.

د. يوسف القرضاوي:
في المرمى، وإلا لا تُحسب، فإذن المكان محدود يبقى ما فيش إلا إننا نوسع الزمان، إذا لم نستطع أن نوسع المكان نوسع الزمان، فبعض المشايخ بيقولوا حتى من الزوال إلى الغروب، والبعض يقولون لأ إلى ما شاء الله من الليل، والبعض هؤلاء الذين قالوا من يستطيع أن يرمي من الصباح، وأنا من هؤلاء، والشيخ عبد الله بن يزيد المحمود يعني كتب رسالة من أكثر من أربعين سنة سماها "يُسر الإسلام"، وأجاز فيها هذا الرمي، ودلل عليه بأدلة كثيرة ومنها.. من هذه الأدلة: أن الرمي هذا يقع بعد التحلل النهائي من الحج مما يدل على إنه مش.. مش شيء أساسي في الحج، يعني المعروف إن الإنسان بيحرم ويتحلل تحللاً أول، يعني إذا رمى جمرة العقبة، أو نحر، أو حلق، أو كذا يتحلل التحلل الأول ويستطيع يُلبس ثيابه، ولكن.. ويحل له كل شيء إلا النساء، يعني إذا كان معه زوجته لا يقربها، إذا طاف طواف الإفاضة وده ممكن يكون في صباح يوم العيد أو حتى قبل الصباح، خلاص تحلل الأيه.. التحلل النهائي وجاز له أن يُعاشر زوجته و..، طب شيء يأتي بعد التحلل النهائي من الحج إذن ليس شيئاً أساسياً في الحج، فلماذا التشديد فيه إلى هذه الدرجة؟! ولذلك ينبغي إنه يعني نوسع زمن الرمي من الصباح إلى ما شاء الله من الليل، ونوسع الناس، وحتى ممكن يعني يتفق مع المطوفين إن المطوف الفلاني يأتي من الساعة كذا، للساعة كذا حتى يعني تنظم العملية، بحيث إن الناس يؤدوها مع شيء من الراحة، ويستطيعوا أن يشعروا بلذة العبادة.. اللذة الروحية، ويستطيع أن يرمي ويطيل الوقوف والدعاء كم فعل النبي –صلى الله عليه وسلم- فأنا أرى إن الأمر فيه سعة، ولا داعي للتشدد فيه.

ماهر عبد الله:
يعني قبل أن ننتقل إلى الجزء الآخر، ولكن سننتقل إليه بعد هذا الفاصل.

[فاصل إعلاني]

ماهر عبد الله:
مولانا، يعني إنصافاً وقبل أن نختم هذا الموضوع، العلماء الذين نشير إليهم -بلا شك- يعلمون وبعضهم يرى، بعضهم أصلاً من أهل المملكة ويرون الزحام ويرون، لكن لابد وأنهم يعني ينطلقون أيضاً من.. من دليل شرعي لابد أن لديهم يعني حجة.

د. يوسف القرضاوي:
طبعاً.. طبعاً.

ماهر عبد الله:
يعني هل لك تعليق؟

د. يوسف القرضاوي:
هو.. نعم، هو الحجة الواضحة عندهم أنهم يقولون: إن هذا ما فعله النبي -صلى الله عليه وسلم- النبي لم يرم في أيام التشريق إلا بعد الزوال، وقال "خذوا عني مناسككم"، فأمرنا أن نأخذ المناسك عنه، ومادام أمرنا أن نأخذ المناسك عنه وهو فعل هذا فوجب علينا أن نفعل كما إيه.. كما فعل، وإلا لم نأخذ عن.. مناسكنا عنه.

ونحن يعني نقول طبعاً، ونحترم هذا من غير شك، ونقول: إنه النبي –صلى الله عليه وسلم- نأخذ عنه المناسك، ولكن المناسك فيها الركن، وفيها الواجب، وفيها السنة، وفيها المندوب كما قال -عليه الصلاة والسلام- في الصلاة: "صلوا كما رأيتموني أصلي"، نحن نصلي كما صلى، إنما هل كل الصلاة مستوية، الصلاة فيها الركن، وفيها الواجب، وفيها المستحب، فكذلك نفس الشيء الواجب.. فيه الركن، فيه الواجب، وفيه المسنون، فنحن نؤكد أن من السنة أن نرمي يعني بعد الزوال، ولكن لم يأمرنا النبي –عليه الصلاة والسلام- أن لا نرمي إلا قبل الزوال، ولم ينهنا أن نرمي بعد الزوال، لم ينهنا، فالسنية ثابتة، فعل النبي –عليه الصلاة والسلام- يدل على سنية الأمر ومشروعيته واستحبابه، ولكن لا يدل وحده على الوجوب فـ..

ماهر عبد الله [مقاطعاً]:
أو أنه الخيار الوحيد يعني.

د. يوسف القرضاوي:
نعم.. آه، فمن أجل هذا نناقشهم في هذا، نقول فعل -صلى الله عليه وسلم- فهذا يدل على سنية الأمر، ولكن لا يدل على إنه لا يجوز غير ذلك.

ماهر عبد الله:
طيب، لو انتقلنا من هذه الجزئية وسبب تقديمها -قلت لك- ما ندفعه من ضحايا للأسف الشديد بسببها، ننتقل إلى موضوع أكثر جوهرية، "الحج عرفة"، في المحصلة النهائية الحج عرفة، وأيضاً ثمة إشكالية في النزول من عرفة قبل الغروب، إلى أي مدى أنت تتفق مع الرأي الذي يوجب عدم النزول قبل الغروب عن عرفات؟

د. يوسف القرضاوي:
طبعاً هذا هو الرأي المشهور يعني عند الفقهاء إنه لا يجوز النزول من عرفة قبل الغروب، مما لا شك فيه أن "الحج عرفة" كما قال النبي –صلى الله عليه وسلم- أي هو الركن الأعظم، كما قال: "الندم توبة"، يعني الركن الأعظم في التوبة هو الأيه..

ماهر عبد الله:
الندم.

د. يوسف القرضاوي:
الندم، فرأس الحج هو عرفة، لأنه الطواف بالبيت يشترك فيه الحج والعمرة، الشيء الذي ينفرد به الحج هو الوقوف بعرفة هذا الموقف العظيم من غير شك. والعلماء متفقون إنه لا يعتبر الوقوف بعرفة إلا بعد الزوال، فلا بد أن يقف بعد الزوال، لو ذهب ووقف من الفجر إلى ما قبل الزوال وانصرف لا يحسب له يعني بالإجماع تقريباً، يعني لابد أن يقف بعد الزوال، إذا وقف بعد الغروب يعني قالوا: يعني الحج يجزئه، يجزئه حجه، لو لم يقف بعد الظهر أو بعد الزوال وذهب يعني بعد المغرب ووقف بعرفة قالوا هذا يعني يجزئه. إذا وقف بعد الزوال ولكن انصرف قبل الغروب فما حكم هذا؟ هنا الكلام فيه، هنا العلماء يعني كافة ما عدا الإمام مالكاً قالوا: إنه حجه مجزيء، يعني قضى.. قام بالركن، هو هناك ركنان لا خلاف عليهما في الحج باتفاق الأئمة ركنان: اللي هو الوقوف بعرفة بعد الزوال والطواف بالإيه بالبيت.. طواف الإفاضة، دولا ركنان لا خلاف عليهما، الباقي هل هو أركان مثل سعي.. السعي بين الصفا والمروة هل هو ركن أو لأ، الإحرام هل هو ركن أو لأ، أو هل هي واجبات أو أركان؟ إنما الذي لا خلاف عليه الوقوف بعرفة وطواف الإيه..

ماهر عبد الله:
الإفاضة.

د. يوسف القرضاوي:
الإفاضة، فإذا وقف بعد الزوال، وانصرف قبل الغروب فيعني قضى الركن، إنما اللي يعتبرون أن الوقوف إلى الغروب حتى تغرب الشمس هذا أمر واجب، وإذا خرج قبل الغروب فقد قصر في هذا الواجب وعليه دم، يعني عليه فدية يذبح شاة، هذا هو الرأي الأيه.. المشهور. ولكن هذا ليس متفقاً عليه، فهناك يعني أكثر من رأي في مذهب الشافعي، وحتى في مذهب الإمام أحمد، وفي غيره إنه يجوز أن يخرج قبل الغروب، ورواية عن الإمام أحمد وهو في مذهب الإمام الشافعي إنه يجوز قبل الغروب وهل عليه دم أو لا؟ يقول الإمام النووي في كتابه الشهير "المجموع" هناك رأيان في هذا، رأي يقول عليه دم، ورأي يقول ليس عليه دم، يقول الأصح أنه لا يلزمه دم، يعني فهذا.. واستدلوا بحديث يعني مشهور، حديث عروة بن مضرس الطائي الذي جاء إلى النبي –صلى الله عليه وسلم- يعني وهو في مزدلفة يُصلي الصبح في مزدلفة، وقال له: "يا رسول الله جئت من طيء ولم..، تنقلت من جبل إلى جبل، وكذا، وكذا، وبعدين وقفت بعرفة بالليل وجئت أدركتك هنا، فهل لي من حج؟ قال: -يعني- من صلى صلاتنا هذه –اللي هي صلاة الصبح في مزدلفة- ودفع معنا –يعني ليرمي جمرة العقبة ويطوف طواف الإفاضة- وقد وقف قبل ذلك بعرفة ليلاً أو نهاراً فقد تم حجه وقضى تفثه، تم حجه وقضى تفثه.. فأخذ من هذا المذهب الشافعي إن حج الرجل حج تام، الشيخ حتى العلامة الشيخ محمد الأمين الشنقيطي وهو له كتاب اسمه " أضواء البيان في تفسير القرآن" رجح هذا، وقال: كلمة "تم حجه" فقد وقف قبل ذلك ليلاً أو نهاراً" طب إنتو قلتوا اللي يقف ليلاً ما عليهش شيء، طب اشمعنى اللي يقف نهاراً، ما هو يعني خدتُّم بعض الحديث وتركتم البعض الآخر –"ليلاً أو نهاراً فقد تم حجه وقضى تفثه"- فهذا الشيخ الشنقيطي يرجح ما رجحه الإمام النووي إنه..، ما هو ما دام حجه تاماً فالظاهر إنه لا يلزمه دم، خصوصاً مسألة الدماء –في الحقيقة- هي ليس فيها يعني نص يعني قرآني ولا نص نبوي صحيح، الإكثار من الدماء كل حجة فيها دم.. فيها دم هي مأخوذة عن قول لسيدنا عبد الله بن عباس –رضي الله عنهما- "إنه من ترك نُسكاً فعليه دم"، ويعني يمكن للفقيه أن يتوقف، هل يعني قول الصحابي في هذه القضايا يعني ملزم؟! بعضهم يقول: لأ، هذا حديث موقوف له حكم المرفوع، ويعني هو النزاع في هذا ممكن، هو يعني.. على كل حال يعني أنا أرجح إنه لا مانع أبداً من إن الإنسان في هذه القضية إذا احتجنا كما هو الآن.. الآن طبعاً الناس، كثير من الناس لا يصلون إلى مزدلفة إلا بعد منتصف الليل.

ماهر عبد الله:
صحيح.

د. يوسف القرضاوي:
وبعضهم يصلها في الصباح.

ماهر عبد الله:
صحيح.

د. يوسف القرضاوي:
لأنه ما.. فلابد من البحبحة قليلاً، يعني نبدأ مثلاً من بعد العصر، لأنه أيضاً ما ينبغيش إن إحنا نبكر لأنه يعني مزدلفة ليس فيها خيام، فإذا الناس ذهبوا من الظهيرة يعني ربما يصابون بضربات الشمس أو نحو ذلك، فنبدأ من بعد العصر يعني نبحبح، نوسع لبعض الناس يذهبون إلى المزدلفة، ونخفف لإن الحج إذا كان بهذا الزحام وبهذه الكثرة لابد فيها من التخفيف، وصديقنا العلامة الشيخ عبد الله بن سليمان المنيع -وهو من علماء السعودية المعدودين- له بحث يعني مطول في هذه القضايا في فتاواه، هو ذكر هذه الأدلة، وذكر رأي من رجحوا ذلك من العلماء، وأنا معه في هذا إنه إذا ما دمنا محتاجين إلى تخفيف الزحام، وإننا نسمح لبعض الناس أن ينفروا من عرفات قبل غروب الشمس ولا حرج عليهم، ولا دم يلزمهم إن شاء الله.

ماهر عبد الله:
إن شاء الله، طب أنا عندي مجموعة من الإخوة على الهاتف منذ فترة سنعود لبعض القضايا الأخرى، معي الأخ عبد الله يوسف من (بريطانيا)، أخ عبد الله معذرة اتفضل.

عبد الله يوسف:
السلام عليكم.

ماهر عبد الله:
عليكم السلام.

د. يوسف القرضاوي:
عليكم السلام ورحمة الله.

عبد الله يوسف:
أولاً أشكر الشيخ يوسف القرضاوي على هذا البرنامج الهادف، وربنا يطول لنا في عمرك -إن شاء الله- ونستفيد من علمك.

د. يوسف القرضاوي:
بارك الله فيك يا أخ، اتفضل.

عبد الله يوسف:
و أنت يا شيخ ما شاء الله، فعندي سؤال، عندي سؤال.. عندي سؤال بسيط عن الحج، ما حكم.. ما حكم الدين.. الشخص اللي يروح الحج مثلاً يعني أثناء الصلاة يصلي..

د. يوسف القرضاوي [مقاطعاً]:
مش سامع صوتك يا أخ والله.

ماهر عبد الله:
ممكن الصوت قليلاً يا إخواننا، اتفضل أخ.

عبد الله يوسف:
نعم، نعم، ما حكم الدين والشرع في الشخص اللي يحج وأثناء مثلاً يريد إن هو يصلي صلاة خلف واحد من المصلين وهو يسرق الصلاة.

ماهر عبد الله:
وهو؟

عبد الله يوسف:
يسرق الصلاة، يعني يستعجل في الركوع، ويستعجل في السجود، يعني لا يطمئن في صلاته، فما حكم المأمومين، هل يواصلون الصلاة خلفه أم.. أم.

د. يوسف القرضاوي [مقاطعاً]:
أيش دخل ده في الحج يا أخي؟

عبد الله يوسف:
هذا.. نعم؟

د. يوسف القرضاوي:
ما دخل هذا بأمر الحج؟

عبد الله يوسف:
ما قصدي يعني الواحد يكون في الحج، يعني فرضاً إن هو.

ماهر عبد الله [مقاطعاً]:
إنه مضطر لإمام غير إمامه الراتب.

عبد الله يوسف:
غير إمام الحرم يعني فرضاً إنه..

ماهر عبد الله [مقاطعاً]:
طيب مشكور أخ.. مشكور أخ عبد الله معايا الأخ سعيد من فلسطين ، أخ سعيد اتفضل.

سعيد الدنف:
آلو.

ماهر عبد الله:
اتفضل.

سعيد الدنف:
السلام عليكم.

ماهر عبد الله:
عليكم السلام.

د. يوسف القرضاوي:
عليكم السلام ورحمة الله.

سعيد الدنف:
بداية نحيي الشيخ يوسف القرضاوي على هذا البرنامج الرائع.

د. يوسف القرضاوي:
حياك الله يا أخي.

سعيد الدنف:
فجزاه الله خيراً، وبارك الله فيه.

د. يوسف القرضاوي:
أكرمك الله.

سعيد الدنف:
يا سيدنا الشيخ سؤالي أنا عن الأضحية.

ماهر عبد الله:
اتفضل.

سعيد الدنف:
ما حكم الشرع في أضحية العجل الأقل من سنتين ومتوسط العمر 15 شهر تقريباً، علماً أن العجل أقل من سنتين مقارب في وزنه وسعره العجل الشرعي، وربما سعره يزيد عن العجل الشرعي، علماً أن العجول الشرعية مفقودة في بلدنا بفلسطين بسبب الحصار والإغلاق المشدد، وخصوصاً في قطاع غزة، فما حكم الشرع في أضحية العجل؟

ماهر عبد الله:
طيب مشكور جداً يا أخ، معايا الأخ هشام عبد الغني من السعودية، أخ هشام اتفضل.

هشام عبد الغني:
السلام عليكم.

ماهر عبد الله:
عليكم السلام.

هشام عبد الغني:
كيف حالك يا أستاذ ماهر.

ماهر عبد الله:
حياك الله.

هشام عبد الغني:
وسلامنا للعلامة الدكتور الشيخ يوسف القرضاوي، وجزاه الله خيراً عن أمة الإسلام.

د. يوسف القرضاوي:
حياكم الله يا أخي، وبارك الله فيكم.

هشام عبد الغني:
لي سؤال أنا حججت السنة اللي فاتت مع أبي وأمي، وتحركنا من عرفات بعد نص.. بعد منتصف الليل، لظروف طبعاً تأخر الأتوبيس، وقبل وصلونا مزدلفة سائق الأتوبيس قال: انزلوا هذه.. هنا مزدلفة وصلينا المغرب والعشاء جمع، وبعدين تحركنا، وبعد ما تحركنا اكتشفنا إن مزدلفة لسه بادية طبعاً من اللوح اللي موجود في الطريق يعني إن دي بداية مزدلفة، فما الواجب.. هل علي دم وكذلك على أبي وأمي أم ما عليش؟ ولي رجاء عند العلامة الدكتور يوسف القرضاوي إنه هو يوجه نداء –لو تكرم- من خلال قناة (الجزيرة) لجميع الحجاج المسلمين في عرفات لكي يخصصوا جزء بسيط من النهار في الدعاء لإخواننا المجاهدين في فلسطين والدعاء على الصهاينة الملاعين، والسلام عليكم ورحمة الله.

ماهر عبد الله:
طب، مشكور جداً يا أخ هشام، تبدأ بسؤال الأخ عبد الله، وأعتقد سؤاله مختصر مفيد، هو يصلي في الحج، يضطر أن يصلي خلف إمام يستعجل جداً في صلاته، هل يكمل خلفه أم يبحث عن إمامٍ غيره؟

د. يوسف القرضاوي:
يعني الاستعجال أيضاً درجات، يعني هل يكمل الأركان ولوفي الحد الأدنى أولاً؟ المذاهب طبعاً مختلفة في هذا، يعني جمهور الأئمة يرون أن الطمأنينة ركن، والمذهب الحنفي يخفف في هذا، ولذلك إخواننا الهنود والباكستانيين والجماعة دولا الله أكبر.. وسمع الله لمن حمده!! فهذا لعله حنفي، فيعني فهو جائز على مذهبه، فيصلي وراه هذه الصلاة، وبعد ذلك يبحث له عن إمام يعني أفضل يعني وجائز على هذا المذهب إن شاء الله، إنما الواضح أن النبي –عليه الصلاة والسلام- قال للمسيء صلاته: "ارجع فصلِّ فإنك لم تصلِّ" يعني.. استعجل، صلِّ فإنك..، وبعدين قال له: "اجلس حتى تطمئن جالساً، واركع حتى تطمئن راكعاً، اعتدل حتى تطمئن..

ماهر عبد الله:
معتدلاً.

د. يوسف القرضاوي:
فالطمأنينة يعني من تعليم النبي –صلى الله عليه وسلم- يدل على أنه ركن من أركان الصلاة.

ماهر عبد الله:
طيب، الأخ سعيد من فلسطين، والحقيقة هو كان وصلنا سؤال شبيه به من الشيخ جميل حمامي من القدس، واضح أنه يبدو فيه أزمة في فلسطين حول هذا الموضوع، ثمة مزارع تسمن العجول فتصل إلى أوزان لا بأس بل تزيد على الأوزان -كما يسميها- أوزان العجول الشرعية !! هي كل العجول شرعية إن شاء الله!!

د. يوسف القرضاوي:
لأ.. يعني السن الشرعي التي تصل إلى السن الشرعي يعني.

ماهر عبد الله:
هل يستطيعون غض الطرف عن موضوع السن الشرعي إذا كان وزن العجل..؟

د. يوسف القرضاوي:
والله، هو يعني هذا موضوع عُرض على المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث، أيضاً بعض الإخوة عرضوا هذا الأمر، وكان معنا أحد المشايخ العلماء الموريتانيين وذكر إن في المذهب المالكي قال بعض العلماء إنه يعني فيه هناك منطقة معينة فيها خصوبة شديدة، بحيث إنه الأغنام والعجول يعني تسمن في فترة يعني قليلة فأجاز هؤلاء العلماء هذا الأمر.
و الإخوة نظروا في هذا الأمر وجدوا إنه هل اشتراط السن في الشرع يعني مقصود لذاته أم مقصود لحكمة هو إنه مثلاً إذا قلنا إنه العجل لا ينفع إلا إذا بلغ سنتين، لأنه قبل ذلك في التسمين العادي لا يمكن قبل سنتين يبلغ مبلغاً من اللحم يعني..

ماهر عبد الله:
صحيح.

د. يوسف القرضاوي:
يعني يفيد فائدة ما..، فإذا كان هذا التسمين بهذه الطرق يجعله يصل إلى.. العجل الشرعي -اللي بيقول عليه الأخ- يعني اللي وصل إلى السن الشرعي وأزيد، ويكون قيمته حتى أغلى وأكبر، فنظر المجلس وقال: هنا ينظر إلى مقصود الشرع وللحاجة، لا مانع أن يُضحَّى به، وإن كان الأصل إننا نراعي اشتراط السن، ولكن في مثل هذه الحالات خصوصاً في حالات الحصار الفلسطيني والحالات اللي من هذا النوع فلا مانع أن نتجاوز شرط السن إذا حقق المقصود الشرعي من اشتراط السن وهو أن تكون فيه كمية من اللحم معقولة، وهذا هو المطلوب والمقصود.

ماهر عبد الله:
طب، سؤال الأخ هشام له علاقة بموضوع الأزمة التي كنا نتحدث عنها أنهم لم يخرجوا من.. لم ينزلوا من عرفات إلا بعد منتصف الليل، بعد فترة من الزمن أخبروهم أنكم قد وصلتم مزدلفة فنزلوا، صلوا المغرب والعشاء، ثم واصلوا السير ليكتشفوا بعد ذلك أن إشارات مزدلفة توحي بأنها مازالت أمامهم.

د. يوسف القرضاوي:
يعني نزلوا في قبل المزدلفة؟

ماهر عبد الله:
قبل الـ.. نعم.

د. يوسف القرضاوي:
آه.

ماهر عبد الله:
وصلوا المغرب والعشاء قبل مزدلفة، ولم يكتشفوا ذلك إلا بعد أن فات الوقت، فهل حجهم صحيح؟

د. يوسف القرضاوي:
والله -إن شاء الله- حجهم صحيح لأنه هو المبيت بمزدلفة يعني من الواجبات، يعني ولو نزلوا يعني ولو حتى مجرد.. يعني الإمام مالك يعني أجاز.. فقهاء المالكية إن الإنسان ينزل في مزدلفة بمقدار صلاة المغرب والعشاء وتناول بعض الطعام.. بهذا المقدار، اعتبروا إن النزول بالمزدلفة يعني مقصود منه راحة.. محطة في الطريق إلى منى، نعرف إنه في ذلك الوقت كانوا ينتقلون بالإبل أو مشياً، فكانوا بحاجة إلى محطات فاعتبروها محطة، ويذكرون الله عندها (اذكروا الله عند المشعر الحرام)، وبعضهم يقول: المزدلفة كلها هي المشعر الإيه.. الحرام، فإذا كانوا أخطؤوا والمفروض إن الخطأ خطأ المتعهد، أو المطوف، أو المقاول، أو المسؤول عن حملة الحج هو المسؤول عن هذا، والمفروض الحقيقة هؤلاء يجب أن يكونوا يعني واعين لهذه الأشياء ودارسين لها، بحيث أن يؤدي الناس مناسكهم على الوجه الصحيح. فهو خطأ.. فهو ليس عليه إلا أن يستغفر الله –تعالى- وبعض العلماء يقول عليه دم، وإن كنت أنا يعني في الحقيقة أتوقف في مسألة الإكثار من الدماء يعني هذه. فيستغفر الله وحجه صحيح -إن شاء الله- لأنه الأركان قد أداها وهذا الخطأ غير مقصود (ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا) والنبي –عليه الصلاة والسلام- يقول: "إن الله وضع عن هذه الأمة الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه"، (وليس عليكم جناح فيما أخطأتم به ولكن ما تعمدت قلوبكم).

ماهر عبد الله:
طيب، معي الأخ محمد علي الحسن من الإمارات، أخ محمد اتفضل.

محمد علي الحسن:
السلام عليكم.

ماهر عبد الله:
عليكم السلام.

د. يوسف القرضاوي:
وعليكم السلام ورحمة الله.

محمد علي الحسن:
أنا أشكر فضيلة الدكتور على توضيح أحكام الحج، ولكن يا أخي بالنسبة إليَّ أنا ذهبت عدة مرات كثيرة إلى الحج، ومن واقع الميدان نجد أن الزحام يكون في النفرات إلى الأماكن البارزة مثل منى، أو إلى عرفات، والنزول من عرفات إلى مزدلفة، فهذا الكم الهائل يعني يكون فيه تأخير من الوقت، مثلما تفضل الدكتور نزلنا من عرفات إلى مزدلفة وأردنا.. بقينا إلى الصباح لم نستطع من كثرة الزحام أن نتجاوز إلى منى، سؤالي: إن لو استخدمت التكنولوجيا الحديثة كأن يكون هناك مثلاً شق طرق، أو جعل مترو.. أو حل آخر حتى ينتقل هذا العدد الهائل مع ضبط المواقيت بالنسبة للأحكام الشرعية اللي يتفضل فيها الدكتور، هل يكون هناك مانع؟ سؤالي الآخر أيضاً لو كانت –على سبيل المثال- منى.. في مزدلفة يقول إن الوقت متأخر، صدقني يا أخي أنا من واقع الميدان كان معي حريم بقينا أكثر من ثلاث ساعات نبحث عن مكان لقضاء الحاجة لم نجد بهذا، فالحاج بهذه الفترة بدل أن يكون منشغلاً بالدعاء والتضرع يبحث عن أمور يعني جانبية بحيث أن تكون عبء عليه، هل هذه من حكمة الحج، أم أن يعني ممكن حلولاً أخرى نوجدها أسوة في الدول الأوروبية على سبيل المثال، نستفيد من التكنولوجيا بفتح الممرات، إحداث طرق، وإيجاد حلول حتى لا يكون هناك زحام، وجزاكم الله خيراً.

ماهر عبد الله:
طيب، مشكور أخ محمد، معايا الأخ عبد العزيز بن مساعد من (ألمانيا).

عبد العزيز بن مساعد:
أخي ماهر، السلام عليكم.

ماهر عبد الله:
عليكم السلام ورحمة الله.

د. يوسف القرضاوي:
عليكم السلام ورحمة الله.

عبد العزيز بن مساعد:
الشيخ يوسف، السلام عليكم، الله يطول عمرك.

د. يوسف القرضاوي:
وعليكم السلام يا أخي ورحمة الله وبركاته.

عبد العزيز بن مساعد:
ماهر.. ماهر أنا عندي سؤال لكن إذا كان خارج عن الموضوع يعني اسمح لك أنك تقاطعني يعني بدون ما نضيع الوقت يعني.

ماهر عبد الله:
اتفضل.

عبد العزيز بن مساعد:
السؤال أنه فيه كثير من الإخوة يعني مقيمين في ألمانيا يستطيعون يعني الحج يعني.. يعني مادياً ما في ولا أي مُشكل، لكن المُشكل الوحيد أنه بين الدول العربية فيه اتفاقية أمنية أن بعض الأشخاص أسمائهم مسجلة عندما يصلوا إلى السعودية يتم تسليمهم مباشرة إلى إحدى البلدان، فمن يتحمل المسؤولية يعني في هذه الحالة؟ هل يعني الذي يتم القبض عليه هو يتحمل المسؤولية لأنه سافر وعرض نفسه للخطر أو الذي مسكه وسلمه إلى بلده.

ماهر عبد الله:
طيب، مشكور جداً يا أخي وإن شاء الله..، معي الأخ أحمد سامي من السعودية أخ أحمد اتفضل.

أحمد سامي:
آلو، السلام عليكم.

ماهر عبد الله:
عليكم السلام.

أحمد سامي:
السلام عليكم يا أخ ماهر.

ماهر عبد الله:
عليكم السلام.

أحمد سامي:
السلام عليكم فضيلة الشيخ القرضاوي، كل عام وأنتم بخير، وربنا يعيد عليكم الأيام بـ..

ماهر عبد الله [مقاطعاً]:
طب أخ أحمد تسمح لي بس أقاطعك يعني مقاطعة صغيرة.

أحمد سامي:
اتفضل.

ماهر عبد الله:
هو السلام وإن شاء إحنا هنفهم إنه شامل لي وللشيخ وللأمة جمعاء إن شاء الله، فياريت الإخوة الذين يتصلون بعد الأخ أحمد أن يدخلوا في الموضوع لأنه عندنا كمية كبيرة من الهواتف، وكمية كبيرة من المشاركات عبر الإنترنت، فيعني كل ثانية أعتقد أنه حتعطي فرصة لأخ آخر، أنا آسف أخ أحمد إنه استغليت مكالمتك أنت، لكن المقصود لست وحدك ولكن كل الإخوة الذين يشاركون، اتفضل أخ أحمد.

أحمد سامي:
طيب عشان أخش في الموضوع على طول.

ماهر عبد الله:
اتفضل.

أحمد سامي:
عندي سؤالين، السؤال الأولاني..

د. يوسف القرضاوي [مقاطعاً]:
علي صوتك والله يا أخ إذا تكرمت.

أحمد سامي:
OK، الحمد لله أنا ربنا يسر لي الحج قبل كده، السنة دي قررت إن أنا بدل ما أحج أنا أكفل شخص أو شخصين للحج، فهل لي ثواب في حاجة زي كده؟

د. يوسف القرضاوي:
يكفل إيه؟

ماهر عبد الله:
يكفل حاج.

أحمد سامي:
لي ثواب في حاجة..

ماهر عبد الله [مقاطعاً]:
طب، السؤال الثاني.

أحمد سامي:
السؤال التاني، إن أنا.. هل تعتبر إن أنا لو كفلت أو الزكاة.. زكاة المال، هل يصح إن أنا أكفل بيها واحد للحج، وجزاكم الله كل خير.

ماهر عبد الله:
طيب مشكور جداً يا أخ أحمد، نبتدي بسؤال الأخ أحمد، سؤال أنه حج.. أسقط الفريضة عن نفسه، وهو يكفل بعض الأشخاص ليؤدوا الحج على نفقته، أولاً: هل له أجر؟ سؤال الثاني: هل يجوز له أن يدفع هذه التكاليف من أموال زكاته؟

د. يوسف القرضاوي:
لا، الصحيح أنه لا يجوز لا أن يدفع تكاليف حج من ليس عليه الحج من أموال الزكاة، فيه رأي رُوي عن الإمام أحمد إنه يجيز هذا ولكن جمهور الفقهاء –وأنا أرجح هذا- إنه لا يجوز هذا من مال الزكاة، لأنه في الحقيقة بياخد من مال الفقراء والمساكين والغارمين ويحجج واحد ليس عليه حج، ما كلفه الله أن يحج، الحج على من استطاع عليه سبيلا، فإذا لم يكن مستطيعاً فلماذا تدفع له مال الحج؟! لأنك الحقيقة أخذت مالاً كان المفروض يروح لجهات مطلوبة، وهي الآن هناك من يموت من الجوع، فلا يجوز هذا. وأنا أرى إن الأخ بدل ما يكفل حاج أو اتنين يكفل طالب علم، هناك طلاب علم يريدون أن يدرسوا فلا يجدون نفقة الدراسة، هناك يتامى يريدون كافلاً فلا يجدون، هناك أناس من المسلمين يريدون أن ينشؤوا مدرسة ويعلمون فيها أولادهم، وتأتيني طلبات من أفريقيا ومن آسيا.. بقولوا لي: تعالوا ادرسوا –المبُشرين بتوع المُنصرين- تعالوا ادرسوا عندنا وإحنا لا نريد. لا يجدون مدرسة، فأنا أرى إنه بدل هذا –الحقيقة- يعني إحنا في حاجة إلى ما أسميه فقه الأولويات، نعرف أولى الأشياء، بدال ما تحجج واحد ربنا ما كلفوش أن يحج، ما دام مش مستطيع ينتظر لحد ما ربنا يهيئ له الفرصة، إنما هذه الأموال أعطيها لمن هو أولى بها: مشرداً، يتيماً، إنسان يريد أن يتعلم، مؤسسة إسلامية، مشروع إسلامي، هو أولى بهذه الأموال.

ماهر عبد الله:
الأخ الذي يسألنا عن مشاهدة (الجزيرة) على الإنترنت، أنا أعتقد هو لو وصل إلى الموقع الرئيسي (للجزيرة نت) اللي هو.. أعتقد أنه سينزلونه بعد قليل، سيجد فقرة هناك صفحة تقول إلى البث الحي (للجزيرة)، ما عليه إلا أن يذهب إلى هذه الصفحة www.aljazeera.net عند الوصول إلى هذه الصفحة سيجد منطقة هناك، ما أن يكبس زرها حتى ينتقل لمشاهدتنا بإذن الله.
سؤال الأخ عبد العزيز بن مساعد من ألمانيا، كان سؤاله -وأنا أعتقد في المنطقة العليا هنا الأخ الذي يسأل البث الحي- سؤال الأخ عبد العزيز كان بعض الإخوة الذين يقيمون في الغرب كلاجئين سياسيين يرغبون في الحج وهم قادرون عليه، لكن يخشون من الاعتقال، ذنبه.. عدم..

د. يوسف القرضاوي:
لأ، هذا يعتبر عائقاً من العوائق عن الحج، يعني الحج يجب على الإنسان بشروط منها: أن يكون قادراً من الناحية المالية، وأن يكون قادراً من الناحية الصحية، وأن لا توجد عوائق، حتى الإمام الغزالي كان بيعتبر إن الناس اللي بياخدوا إتاوات في الطريق أيامه، قال هذا يعتبر ما يصحش يعاونهم على هذا الظلم وينتظر لحد ما ربنا ييسر له، فهذا يعتبر عائقاً من العوائق التي تحول، هناك أناس يعني سألوني إن بعض البلاد لا يجيزون الحج إلا بعد 40 سنة، في (رومانيا) مش عارف إيه.. في كذا، وهو لسه ما بلغش، خلاص، هذا يعتبر عائقاً، فإذا كان هو مثلاً يعني لاجئ يعني سياسي ومضطهد في بلده ولا يستطيع العودة إلى بلده، و إذا راح حيسلموه لبلده، فهو يعتبر هذا عائقاً ولا يجب عليه الحج حتى يستطيع السبيل إليه بدون عقبات إن شاء الله.

ماهر عبد الله:
الأخ محمد علي الحسن من الإمارات كان سؤاله عن الطرق و.. وتوظيف التكنولوجيا لتخفيف.. لتخفيف الزحام، ومشكلة مزدلفة أن المكوث فيها لوقت قصير وفي يوم واحد من أيام السنة.

د. يوسف القرضاوي:
هو الإخوة يعني.. من ناحية التكنولوجيا، إخواننا في السعودية عملوا ما يمكنهم في هذه الناحية، يعني الأنفاق هذه..، هو عايز تكنولوجيا..، هذه الأنفاق شق الجبال يعني، وعمل الجسور، وعمل الطرق، وهذه الأشياء كلها يعني أشياء مهمة، إنما لا يمكن إنك تعمل مترو أنفاق –زي ما يقول الأخ- علشان يوم واحد في عرفة، وساعات في..

ماهر عبد الله:
مزدلفة.

د. يوسف القرضاوي:
مزدلفة، وبعدين تبقى طول السنة معطلة، فيعني لا شك أنه يحاول يفكر الناس على كل حال، الناس عليها أنا تفكر في هذه الأمور، إنما اللي نستطيع نعمله إحنا بدل الأخ.. نقول للناس إنهم يعني يخرجوا من عرفة قبل الغروب، خرجوا قبلها بساعتين تلاتة، هذا ييسر يعني على الناس، بدل ما يتأخروا لبعد منتصف الليل وإلى الصباح حتى ولا يصلوا لمزدلفة، لأ.. يبدؤوا يخرجوا من عرفة مبكرين.

ماهر عبد الله:
طب أنا يا سيدي هسألك سؤال غريب، أرجو أن يعني تتحمله مني، لأنه وصلني على الإنترنت وسمعته من أكثر من صديق، خصوصاً من الذين لا يمتلكون الخلفية الشرعية الكافية، نحن نفهم العبادة أنها التزام في المقام الأول الله يعبد كما يريد أن يعبد لا كما نختار نحن، الأزمة التي نتحدث عنها وسؤال الأخ عن التكنولوجيا، يعني تستثير الفضول عند البعض ليسأل لماذا لا نحج أكثر من مرة في العام، (الحج أشهر معلومات)، إلى مدى ملزمة هذه الآية في حصر الحج في عرفة في هذا اليوم العاشر من ذي الحجة أو التاسع من ذي الحجة؟

د. يوسف القرضاوي:
هو بعض الإخوة في السنة الماضية كتبوا بعض الناس في بعض الصحف حتى، وبعضهم الذين يزعمون التجديد إنه لماذا ربنا قال: (أشهر معلومات)، طب ما نعمل يعني دفعة في شوال، ودفعة في ذي القعدة، ودفعة قبل الحج مثلاً بدال يعني مرة يبقى 3 مرات، أو 6 مرات كل أسبوعين نعمل دفعة للحج وفي الأشهر هذه، ولكن المسألة مش مسألة أشهر فقط، هي الأشهر.. الإحرام للحج، إنما المقصود بهذه الفريضة يعني إذا كنا نبحث عن الحكمة الشرعية، توحيد الأمة، يعني الله -سبحانه وتعالى- بيوحد المسلمين في الحي الواحد في صلاة الجماعة، ويوحدها في البلد الواحد –لو أمكن- أو في القرية الواحدة في صلاة الجمعة أو في صلاة العيد أو العيدين، وبعدين بيوحد الأمة كلها في الحج، بحيث تقف في هذا الصعيد الواحد، فهذه الحكمة، حكمة توحيد الأمة ستضيع لأنك بتقسمها.
وبعدين الحج دا مرتبط بأيام معينة، ربنا يقول: (يوم الحج الأكبر).. يوم.. يوم هو اسمه يوم الحج الأكبر، يوم الحج الأكبر وهو يوم النحر، يوم عرفة.. يوم عرفة يعني يوم الوقوف بعرفة، هو يوم.. يوم عرفة، فكيف هذا اليوم نريد أن نجعله أياماً.. فهو لا يتفق لا مع النصوص، ولا مع حكمة الحج في توحيد الأمة كلها كل عام في صعيد واحد.

ماهر عبد الله:
حتى يعني فضيلتكم ابتدأت بالإشارة إلى الكفن والموت، لعله هذا العنت وهذا الزحام أيضاً قد يكون مقصود..

د. يوسف القرضاوي:
مقصود طبعاً، لأن من ضمن المقصود في الحج أن يعاني الإنسان، لأنه رحلة، رحلة.. يعني معاناة، هجرة إلى الله -تبارك وتعالى-، ولذلك الإنسان لابد أن يعاني فيها المشقة، العبادات عندنا الفقهاء قسموها إلى نوعين: فيه عبادة بدنية وعبادة مالية، وعبادة بدنية ومالية معاً، الصلاة عبادة بدنية، الصوم عبادة بدنية، بس الصلاة فعل والصوم ترك، الإمساك عن شهوتي البطن والإيه.. والفرج، وهناك عبادة مالية الزكاة. الحج عبادة بدنية ومالية معاً، بدنية يعني تتحمل فيها المشقة تخرج عن بلدك، تنام على الحصى، تسعى و.. وإحنا مهما كان لم نعد كما كان الأولون، الأولون كان الواحد بيروح يحج يعني يقعد له أشهر في الذهاب إلى الحج وبعضهم سنوات، يعني ذكر الإمام النسفي في تفسيره إنه واحد وجد رجلاً في الحج وقاعد يعني يتغنى ببعض الشعر، وبعدين سأله وقال له: من أي البلاد أنت؟ فقال له : بلدي مش عارف كذا، قال له: كم لك؟ قال له: أنت شايف شعري هذا، قال له: نعم، قال له: هل ترى فيه شعرة سوداء؟ قال: لا، قال خرجت من بلدي وما في رأسي شعرة بيضاء!! يعني قعد.. بعضهم كان يكري نفسه في الطريق يشتغل لحد ما يوصل، يعني سنين، قعد سنين حتى وصل، فمهما عانينا من مشقات ما عدنا نعاني كالمشقات التي كان يعانوها.. يعانيها السابقون.

ماهر عبد الله:
طيب، معايا الأخت نيفين رياض من السعودية، أخت نيفين اتفضلي.

نيفين رياض:
أيوه.. ألو، السلام عليكم.

ماهر عبد الله:
عليكم السلام.

د. يوسف القرضاوي:
وعليكم السلام ورحمة الله.

نيفين رياض:
أنا عندي كام سؤال، معلهش هأقول باختصار عشان عارفة وقت البرنامج، أول سؤال أنا وزوجي أطباء، فرحنا اتفقنا مع الحملة فعرضوا علينا إن إحنا نشتغل أطباء للحملة نظير تخفيض طبعاً في المبلغ، هل ده حرام، الحج يحل.. يصح أم لأ؟ تاني حاجة.. تاني سؤال بالنسبة لتغطية وجه المرأة، أنا قريت إن مكتوب إن حرام تغطي وجهها إلا إذا كان فيه أجانب، وطبعاً كل مكان بنروحه فيه أجانب، فأنا الحقيقة بأفكر أغطي وشي بس خايفة يكون حرام.
تالت سؤال: بالنسبة للتسلخات، ممكن الرجل.. يعني يلبس، يرتدي حاجة تحت الإحرام اللي هو لابسه مثل (بامبرز) مثلاً أنا يعني.. فيه (بامبرز) للكبار يعني للحالات اللي زي كدا فممكن أو يبقى حرام؟

د. يوسف القرضاوي:
إذا كان يعني عنده..

ماهر عبد الله:
تقرحات جلدية بسبب.

د. يوسف القرضاوي:
أشياء يعني..

نيفين رياض:
أيوه.

د. يوسف القرضاوي:
سلس بول، أو أشياء..

ماهر عبد الله:
لا.. لا بسبب التقرحات مش كدا يا أخت نيفين؟

نيفين رياض:
لسه فيه سؤالين معلهش هأقولهم.

ماهر عبد الله:
لا دا على السؤال بس الشيخ عايز يستوضح السؤال اللي هذا كان..

نيفين رياض:
آه، السؤال للتسلخات يعني ممكن يرتدي شيء تحت الإحرام؟

ماهر عبد الله:
بسبب التسلخات الجلدية؟

نيفين رياض:
نعم، أيوه. السؤال اللي بعد كده، إحنا رايحين عمرة قصدي Sorry حج متمتع، فينفع جوزي يعمل عمرة للحج بتاعه، وبعدين يحل ويعمر عمرة تانية لوالده اللي هو توفى قبل ما يحج يعني؟ يعني يعمل عمرتين واحدة له وواحدة لوالده قبل ما يحج؟

ماهر عبد الله:
خلاص، خلاص؟

نيفين رياض:
ماشي، تالت سؤال معلش الحج عن الصحيح، يعني مثلاً لو والدتي صحياً صحيحة ممكن أحج عنها في السنة القادمة أم لأ؟

د. يوسف القرضاوي:
وليس عندها يعني..

ماهر عبد الله:
مانع.

د. يوسف القرضاوي:
موانع صحية ولا شيء؟

نيفين رياض:
لأ، ماشي كدا، متشكرة جداً.

ماهر عبد الله:
مشكورة أخت نفين، معايا الأخ محمد علي من السعودية، أخ محمد اتفضل.

محمد علي:
أيوه.. السلام عليكم.

ماهر عبد الله:
عليكم السلام.

د. يوسف القرضاوي:
وعليكم السلام ورحمة الله.

محمد علي:
أيوه، السلام عليكم.

ماهر عبد الله:
عليكم السلام.

د. يوسف القرضاوي:
عليكم السلام ورحمة الله.

محمد علي:
أنا عندي البروستاتا، مريض بالبروستاتا وبينزل مني بعض البول.. نقط من البول بعد الوضوء أو في أثناء الصلاة، أو في دخولي في الطواف، أو في أثناء الطواف، فأعمل إيه؟ هل أقطع الصلاة وأطلع أتوضأ تاني أم أعمل إيه؟ وشكراً.

ماهر عبد الله:
طيب، مشكور أخ محمد، معايا الأخ أحمد البهنسي من السعودية.

أحمد البهنسي:
السلام عليكم ورحمة الله.

ماهر عبد الله:
عليكم السلام.

د. يوسف القرضاوي:
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

أحمد البهنسي:
جزاكم الله خيراً يا شيخ على التيسير بالدليل، التيسير دون تفريط، وهذا يحل إشكال شديد بين الحجاج دائماً بن المتشدد المتشبث بدليله والميسر بلا دليل، فيعني جميل.. ترسيخ قاعدة التيسير، ولكن بالدليل وعدم التشبث بالرأي الآخر ما دام هناك دليل صحيح.
النقطة التانية: لماذا بمجهوداتكم الفاضلة لا يتعاون علماء المسلمين بجميع هيئاتهم على وضع الحد الأدنى المتفق عليه في هذه الفروض، ومنها الحج، ومنها غيرها، ورؤية هلال رمضان وغيرها، يضعوا الحد الأدنى المتفق عليه حتى ييسروا على الناس، حتى خلافهم يعلموا أن هذا الحد الأدنى المتفق عليه بين جميع العلماء وما اختلف فيه بعد ذلك فمقبول.
قضاء الجمرات كلها في رابع يوم.. يعني قيل لي أنه مسموح به لعذر لو كان فيه دوام، أو عمل، أو كذا فهل هذا صحيح؟ تكرار الحج للناس يعني أكتر من سبع.. تمن مرات والمسلمين يموتون جوعاً وقتلاً في جميع أنحاء العالم، وأنا سمعت لسيادتكم كثير من النصح في هذا، آخر شيء الناس تكرر أحياناً الحج لشكها في قبول ما فات، فبماذا نطمئن أنفسنا والحجاج حتى لا يتكرر ذلك. وجزاكم عنا خيراً وعن كل ما تقومون به، والسلام عليكم.

ماهر عبد الله:
طيب مشكور جداً.. مشكور جداً يا أخ، ونتمنى من الإخوة أن لا يحاولوا الاتصال إلا بعد الموجز، وأنا أعتقد عندنا ما يكفي ويزيد، فنرجو أن لا نستقبل الهواتف إلا بعد الموجز.
سيدي، نبدأ بأسئلة الأخت نيفين في حالتها وزوجها كطبيبة عُرض عليها تخفيض تكاليف الحج مقابل أن تشارك في عمل أثناء الحج هل هذا يجوز؟

د. يوسف القرضاوي:
يجوز جداً، يعني ولا حرج -إن شاء الله- بل يجوز إن الطبيب يذهب في بعثة إلى الحج وعلى حساب الدولة، تعرف كل دولة بتاخد أطباء يذهبون للبعثة، وعلى نفقة الدولة، هل يجوز لهم؟ يجوز. وبعضهم الحقيقة يؤدي يعني خدمة يعني كبيرة ويبذل بإخلاص، يعني فيه واحد يعني (تمبل) وواحد نشيط ويتقرب إلى الله بخدمة الحجاج ويتعب، فهذا يعوض ما يعني.. ما..

ماهر عبد الله:
تكاليفه المالية، نعم.

د. يوسف القرضاوي:
ما لم ينفقه من تكاليف في الخدمة للحجاج، لا حرج عليها -إن شاء الله- ولا على زوجها.

ماهر عبد الله:
طب، من.. من شدة ما سمعت عن تغطية وجه المرأة هي تنوي أن تغطي وجهها، ولكن تخشى أن يكون هذا حراماً أثناء الحج.

د. يوسف القرضاوي:
هو الرسول –صلى الله عليه وسلم- قال: "لا تنتقب المحرمة ولا تلبس القفازين" يعني النقاب ممنوع، تلبس نقاب أو (بتَّولة) أو (برقع) أو أي شيء هذا ممنوع شرعاً، يعني في الصحيحين، ولكن جاء في حديث يعني وإن ضعِّفه بعض العلماء إن السيدة عائشة قالت: "إذا مر بنا الركبان" يعني حطينا يعني حاجة على وشنا، وهذا ليس واجباً، يعني وخصوصاً في مثل هذا الحج.

ماهر عبد الله:
طب، اسمح لي، بس في السؤال..

د. يوسف القرضاوي [مستأنفاً]:
فيعني إذا حبت يعني بس مش تلبس حاجة لبس لأ، يعني إذا كان لبسه طرحة أو كذا ممكن، إذا كان يعني، إنما يعني أنا أرى في هذا نوع من التكلف في هذا الزحام، وهذا الناس، الرسول لماذا منع هذا؟ للتيسير على الناس، وما حدش فاضي، مين اللي يعني رايح يحج عشان يقعد ينظر لامرأة أو يعمل كذا؟! ويعني..

ماهر عبد الله [مقاطعاً]:
هو هذا السؤال..

د. يوسف القرضاوي [مستأنفاً]:
هو الرسول –عليه الصلاة والسلام- حتى الفضل بن العباس -يعني ابن عمه- كان رأى امرأة من (خشعم)، وكانت امرأة يعني وضيئة يعني جميلة، فقعد ينظر إليها والرسول يلوي وجهه، يلوي عنقه ويبص لها.. فيعني، فمعناها إنها كانت مكشوفة الوجه، ففي حالة الإحرام لا حرج في ذلك.

ماهر عبد الله:
أحد الإخوة كان أرسل سؤال عن طريق الإنترنت، لكن -للأسف- لا أدري أين موقعه الآن، كان يسأل عن مسألة الاختلاط في الحج، كله في الطواف في الوقوف..؟

د. يوسف القرضاوي:
هو دا.. دا، هو هذا الإسلام، الإسلام هناك فرص للقاء الرجال بالنساء في الجو الإيجابي، والجو الجدي، والجو الصحي ما فيها شيء، ما قالش اعملوا صفوف للرجال بعيداً عن النساء لأ، لأنه فيه واحد ومعاه زوجته، أو معاه أمه، أو معاه بنته، فلازم الرجال والنساء يختلطون ولا حرج يعني.

ماهر عبد الله:
إذا كان الرجل يخشى على نفسه من ما أسمته الأخت بالتسلخات الجلدية بسبب كثرة المشي، هل يمكن له أن يضع شيئاً تحت لباس الإحرام؟ وعندنا أقل من دقيقة.

د. يوسف القرضاوي:
يمكن نعم أن يضع هذا، وواحد سألني برضو إنه عنده يعني بينزل منه شيء أو كذا، هل يلبس (بامبرز)؟ ممكن هذا للضرورة يعني ولا حرج في ذلك، (وما جعل عليكم في الدين من حرج) يعني.

ماهر عبد الله:
طيب، نؤجل الأسئلة الباقية.

[موجز الأخبار]

ماهر عبد الله:
فضيلة مولانا، نعود إلى أسئلة الأخت نفين، كان سؤالها عن التسلخ الجلدي وأنت أضفت (البامبرز) وما شابه، الأخ محمد علي أيضاً سأل سؤال شبيه عن.. عن سلس البول، ماذا يفعل بصلاته؟

د. يوسف القرضاوي:
هذا يعني من.. بسم الله الرحمن الرحيم، هذا النوع يسميه الفقهاء أصحاب الأعذار، يعني من كان عنده عذر يمنعه من استمرار الطهارة، يعني كأن يكون عنده سلس بول، أو رعاف دائم، أو واحدة عندها نزيف، أو واحد عنده انفلات ريح، أو انطلاق بطن، أو شيء بينزل منه باستمرار، فهذا يتوضأ لكل صلاة، يعني لا ينتقض وضؤه بنزول هذا الشيء النبي –صلى الله عليه وسلم- قال لإحدى الصحابيات "توضئي وصلي وإن قطر الدم على الحصير" يعني خلاص عندها نزيف، يسميه الفقهاء استحاضة، فهذا يعني يظل يعني على وضوئه حتى يخرج الوقت فيتوضأ من جديد، فهذا يستطيع أن يطوف،وأن يعني يصلي، وأن يعمل وهذا الشيء نازل عليه، كل ما في الأمر إنه عليه أن يتحفظ، ولذلك نقول له إذا كان مثلاً دلوقت فيه (بامبرز) هذا، أو بتاع دا للكبار يلبس هذا حتى لا يؤذي الناس ما ينزلش منه شيء ينجس المسجد أو يعمل.. يعني فهذا هو المطلوب.

ماهر عبد الله:
سؤالها أيضاً عن الحج أو حج المتمتع بعد ما أنهى العمرة الأولى، وسؤال أيضاً من الأخ مروان سعيد أبو الرُب من الأردن.. دكتور مروان سعيد أبو الرُب، بعد الانتهاء من عمرة التمتع هل يمكن القيام بعمرة أخرى وخصوصاً إذا كانت لُتهدى لشخص آخر؟

د. يوسف القرضاوي:
هو يعني بعض العلماء يجيز يعني العمرة بعد العمرة، ولكن الواقع إنه الصحابة لم يفعلوا ذلك، لما تحللوا من العمرة ما عملوا عمرة، يعني وحتى الإمام مالك بيكره تكرار العمرة في السنة الواحدة، و الكثير من الفقهاء يكرهون تكرار العمرة في السفرة الواحدة، والبعض بيجيز يعني هذا، أنا ممن يعني لا يحبون تكرار..، لأن هذا أمر لو كان فيه خير لفعله أصحاب النبي –صلى الله عليه وسلم- فهذا من ناحية.
ومن ناحية أخرى، العمرة للغير يعني الذي ورد في الحقيقة هو الحج عن الغير، لأن المقصود بالحج إن يسقط الإنسان الفريضة عمن لم يحج، الأصل في العبادات أنها ذاتية، يعني كل واحد يؤدي عبادته بنفسه (وأن ليس للإنسان إلا ما سعى)، ولكن الله –سبحانه وتعالى- فضلاً منه ورحمة وكرماً أجاز للإنسان أنه يحج عن أبيه، أو عن قريبه، أو كذا ليسقط عنه الفرض والإثم، فأما التطوع بالأشياء دية لم يرد إن إنسان يتطوع بعمل عمرة للآخرين، أنا لا أحبذ هذا. الأخت أيضاً سألت عن أمها إذا كانت صحيحة..

ماهر عبد الله:
الحج عن الصحيح، نعم.

د. يوسف القرضاوي:
آه، يعني الحج عن الصحيح لا يجوز، لا يجوز الحج إلا عن الميت الذي لم..

ماهر عبد الله:
يتمكن..

د. يوسف القرضاوي:
توفي ولم يحج، أو عن الصحيح الذي لا يستطيع، زي ما سألت إحدى الصحابيات: "أدركت أبي شيخاً كبيراً لا يستطيع أن يستوي على الراحلة" يعني ما يقدرش يحج، ويعني ما تقدرش مثلاً تسافر بالطائرة، ما تقدرش تطوف على كرسي، أصل الآن مثلاً ممكن تطوف على كرسي متحرك، وفي السعي تركب عربة معروفة العربات في المسعى، وفي الرمي تنيب، وفي الوقت بعرفة أنت جالس، فهذه هي الأشياء المهمة: الطواف، والسعي، ورمي الجمرات، والوقوف بعرفة، إذا استطاع أنه يركب مع الراكبين في السيارة وهذه الأشياء ويطوف محمولاً أو راكباً كرسياً متحركاً، ويسعى بالعربة، وينيب في الرمي يستطيع أن يحج، من لم يستطع ذلك يحج الإنسان عنه وإن كان حياً.

ماهر عبد الله:
نعم، طب دعني آخذ هذه المكالمة الأخيرة، الأخ علي الخزعلي اتفضل أخ علي.

علي الخزعلي:
نعم، السلام عليكم.

ماهر عبد الله:
عليكم السلام.

د. يوسف القرضاوي:
عليكم السلام ورحمة الله.

علي الخزعلي:
فضيلة الشيخ، في السؤال لو الإنسان يخاف على نفسه من الحج من حادث أو غير حادث، يعني خايف من أمور كثيرة، هل واجب إنه يروح إلى مكة أو ممكن يبعت غيره نيابة عنه.

د. يوسف القرضاوي [مقاطعاً]:
خايف من إيه؟!

علي الخزعلي [مستأنفاً]:
هذا ولكم جزيل الشكر.

د. يوسف القرضاوي:
ماذا.. علام يخاف يا أخي؟ مم يخاف؟

علي الخزعلي:
خائف.. يعني سبحان الله، حسب ده عنده حوادث سيارة، حادث طيارة، حادث ناس، أو حادث باللي في مكة سواء كان من (..) أو حريق، هل ممكن يعني هل واجب.. هل ممكن أبعت غيري نيابة عني؟ هذا ولكم جزيل الشكر.

ماهر عبد الله:
طيب مشكور جداً.. مشكور جداً يا أخ علي، وأنا..

د. يوسف القرضاوي [مقاطعاً]:
أنا أقول للأخ لا يجوز يعني أن ينيب غيره بسبب هذه المخاوف، الإنسان المؤمن ينبغي أن يتوكل على الله -تعالى- ولا يجعل هذه المخاوف هذه تسيطر عليه، وكما يقول الناس "العمر واحد والرب واحد"، (إذا جاء أجلهم فلا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون)، "ومن لم يمت بالسيف مات بغيره"، لو هيجي له حادث ممكن تيجي له.. يجي له الحادث وهو في.. في بلده، فبالعكس بيذهب الناس بملايين إلى الحج ويعودون سالمين، فهذه المخاوف يعني لا.. يعني لا مجال لها، وعلى كل حال ليست عائقاً عن الحج، إذا كان الإنسان مستطيعاً مالياً، وقادراً بدنياً فعليه أن يحج.

[فاصل إعلاني]

ماهر عبد الله:
مولانا، لو عدنا للسؤال أو أسئلة الأخ البهنسي..، سؤاله الأول لماذا لا يلتقي -أو باعتقادي- سؤال مهم جداً، لماذا لا يلتقي معاشر العلماء أمثالكم ويتفقون على -ما أسماه هو بالحد الأدنى- الذي لا يجوز الحج إلا به، ثم لنختلف بعد هذا الحد في الواجبات والسنن وما دونها؟

د. يوسف القرضاوي:
هذه يعني قضية الحقيقة يعني ليست يعني سهلة ولا هينة، سيظل الناس يختلفون، يعني أنا أرى بالعكس محاولة جمع الناس على رأي واحد لا تزيد الناس إلا اختلافاً، الأولى اترك الناس وما اجتهدوا لأنفسهم، سيدنا الإمام مالك حينما يعني أمره أبو جعفر المنصور، أو طلب منه أن يؤلف للناس كتاباً، وأن يوطئه للناس توطيئاً وأن يتجنب فيه شدائد ابن عمر، ورخص ابن عباس، وشواذ ابن مسعود، ولما عمل الكتاب يعني عرضه عليه، وقد عرضه على هارون الرشيد، فأراد الخليفة أن يحمل الناس عليه، قالوا خلاص نجعله دا كأنه قانون الدولة ونحمل..، فقال "يا أمير المؤمنين، إن أصحاب رسول الله تفرقوا في الأمصار، وأصبح عند كل قوم علم، فدع الناس وما ألفوه فإنهم إنك إذا حملتهم على ذلك تكون فتنة". فاترك الناس وما ألفوه وما.. كل واحد ياخد، فلا يعني لا داع إننا نشدد إننا لازم نجمع الناس على رأي، خلي واحد يشدد وواحد ييسر، وفيه واحد بيحب التشديد، يا سيدي خليه المتشدد ياخد من المتشددين، والميسر على نفسه ياخد من الميسرين، و "كل ميسر لما خلق له".

ماهر عبد الله:
لما خلق له، طب سؤاله الثاني، هو كنا نظن أنه اجتهاداتك واختياراتك أيسر الموجود ولكن تبين إنه فيه أيسر، أن هناك من يقول بجواز رمي الجمرات كلها في اليوم الرابع.

د. يوسف القرضاوي:
لا دا حتى مذهب الحنابلة مذهب الإمام أحمد، كل فقهاء الحنابلة قالوا أن يجوز أن يجمع الجمرات كلها إلى اليوم الأخير ويرميها مرة واحدة، وهذا ما احتج به الشيخ ابن محمود -رحمه الله- قال لهم: إذا كنتوا بتجيزوا إن الواحد يؤخر كل الجمرات ويرميها في اليوم الأخير، طيب لما يرميها في كل يوم في نفس اليوم مش أولى إنه يؤخرها كلها؟ لما يرميها قبل الزوال ولكن في نفس اليوم أولى من إن أنا أؤخرها؟! فالأمر.. ولذلك الأمر فيه سعة يعني ليس من التشديد ما..

ماهر عبد الله:
ما يراه البعض.

د. يوسف القرضاوي:
يقوله الإخوة المتشددون.

ماهر عبد الله:
طب، كان سؤاله أو أحد أسئلته الباقية عن تكرار الحج وهو سؤال وصل أيضاً من الأخ حسين محمد الشعلان -لم يذكر من أي بلد- الذين يحجون أكثر من مرة ثانية وثالثة أليس أولى بهم أن ينفقوا أموال السفر إلى الحج في سبيل الله بأن يعني يتحدث عن الجهاد بالمال فرض عين في هذه الأثناء كما يعتقد.

د. يوسف القرضاوي:
والله، أنا يعني طالما يعني ناديت بهذا خطبت فيه، وحاضرت فيه، وكتبت فيه، وتكلمت فيه في القنوات الفضائية، إنه يعني إذا وازنا بين المطلوب بعضه وبعض، نحن الآن مثلاً نريد أن نؤيد الانتفاضة.. نساند انتفاضة الأقصى، انتفاضة الأقصى تحتاج إلى ملايين، الناس محاصرين يموتون الآن من التجويع الذي تفرضه عليهم الصهيونية والإسرائيلية، هؤلاء محتاجون، أيهما أولى: أروح أحج للمرة السابعة أو العاشرة؟ فيه ناس بيحجوا للأربعين مرة، والأكثر من الأربعين، أيهما أولى أدفع للانتفاضة أم أروح أحج؟! هناك أناس في البلاد الإسلامية يموتون من الجوع، أعرف بلاداً مش مجازاً يعني، يقول لك دا أنا مت من الجوع، لأ يعني فعلاً لا يجد من شيء حتى يموت من الجوع، وبعضهم يموت من سوء التغذية، وبعضهم يموت من قلة الأدوية، وبعضهم يموت أدبياً لأنه لا يجد مدرسة يتعلم فيها، أيهما أولى؟! إن أنا أحج للمرة.. بعض.. طبعاً كلمت بعض الإخوة في هذا، قالوا: يا أخي إحنا الحج إحنا بنشعر فيه بنشوة روحية، بلذة، هذا صحيح، إنما أنا أيضاً أريد المسلم حينما يطعم جائعاً، أو يؤوي مشرداً، أو يكسوا عارياً، أو يداوي مريضاً، أو يكفل يتيماً.

ماهر عبد الله:
أن يشعر بنفس النشوة.

د. يوسف القرضاوي:
يشعر بهذه النشوة أيضاً، وهذا ما قاله العالم الصالح بشر الحافي من أئمة الورع والزهد من السلف، و جه واحد يقول له: أنا عندي ألفين درهم وعاملهم للحج، قال له: أنت حجيت حجة الإسلام؟ قال له: آه، قال له: إيه رأيك تاخد الألفين درهم دولا توزعها على عشرة أنفس، يتيم تؤويه، وأرملة تكفيها كذا، وابن سبيل مش عارف إيه.. فهذا أفضل لك من مائة حجة بعد حجة الإسلام، قال له: ولكن نفسي أروح للـ..، قال له: آه أنت بقى يعني بتتبع هوى نفسك. ويعني فالأمر واضح.

ماهر عبد الله:
طب، باختصار شديد مولانا، عندي مجموعة من المشاركات على الهاتف، الأخ أحمد ذكر عن الذين يكررون الحج ليس فقط بحثاً عن هذه النشوة التي تحدثت عنها، ولكن لأنهم يراودهم بعض شك في مقبولية حجتهم الأولى.

د. يوسف القرضاوي:
يعني افرض واحد عنده يعني يرى أن حجته الأولى كان فيها شيء، يحج مرة أخرى إنما مش تانية، وتالتة، ورابعة، وخامسة.. كل حجه بقى يعني مش نافع، يعني ممكن يعني، إحنا نقول يعني الآن السعودية بتقول للناس حجوا بعد خمس مرات.

ماهر عبد الله [مقاطعاً]:
بعد خمس سنوات.

د. يوسف القرضاوي [مستأنفاً]:
وفيه حديث يعني ضعيف بهذا، يحجوا كل خمس سنوات مرة، فممكن إنسان كل خمس سنين يبقى يحج مرة مثلاً إذا كان عنده قدرة، إنما مش ضروري كل سنة، وخاصة إنه إذا نوى إنه يأخذ هذه الأموال يساعد بها مسلمين من ناحية، ويخفف الزحام عن الآخرين من ناحية، ويتيح الفرصة لمن لم يحجوا حجة الفريضة من ناحية ثالثة، إذا فعل بهذه النية فهو مثاب أكثر من ثواب حج النافلة.

ماهر عبد الله:
طب، سؤال وصل بالإنترنت -لا أدري أين موقعه الآن- لكن كان أحد المواضيع التي كان يجب أن نطرحها وهو سفر المرأة مع مجموعة من النساء، مرأة لم تتوفر على محرم من ذكر لها هل تسافر؟

د. يوسف القرضاوي:
هناك يعني في مذهب الشافعية، وحتى في غير مذهب الشافعية إن المرأة يمكن أن تخرج مع نسوة ثقات أو مع امرأة ثقة حتى إذا.. واحدة يعني امرأة ثقة وهم الاتنين هيكونوا الاتنين.. ويعني مع بعض، وحتى ذكر ابن مفلح الحنبلي في كتابه "الفروع" عن شيخ الإسلام ابن تيمية أنه أجاز للمرأة أن تحج إذا كان الأمن مستتباً ولا خوف عليها، وهذا ما ذكره ابن حزم.. ابن حزم الظاهري رجل يعني حرفي، لم يجد يعني في النصوص ما يمنع.

ماهر عبد الله:
عنت يعني.

د. يوسف القرضاوي:
بل وجد في حديث عدي بن حاتم في الصحيحين إن المرأة عندما يرتفع منار الإسلام تخرج من الحيرة -الحيرة بالعراق- تطوف بالبيت لا تخاف إلا الله تعالى. فأخذ بهذا ابن حزم، إن عند الأمن ممكن المرأة تحج وحدها وتسافر وحدها.

ماهر عبد الله:
طب، ذكرنا الأزمة التي تقع في..

د. يوسف القرضاوي [مقاطعاً]:
وهي الحقيقة لا تكون وحدها، لأنها مع حملة مثلاً سيارات، أو مع باخرة فيها آلاف، أو في طيارة فيها مئات، فهي ليست وحدها، يعني ما.

ماهر عبد الله:
المبيت بمزدلفة، والمبيت بمنى هل هو إلزامي أم ثمة فرصة وفسحة لليسر في هذا الجانب أيضاً؟

د. يوسف القرضاوي:
أنا ذكرت إنه أولاً مذهب الحنابلة يجيز للناس أن ينفروا من مزدلفة بعد منتصف الليل، يعني بمجرد ما يظهر القمر يعني يخرجوا من مزدلفة، وخصوصاً من كان معه نساء وأطفال وناس ضعفاء، ومذهب الإمام مالك أيسر من هذا، إنه يكفي إن الإنسان يبقى في مزدلفة ليصلي المغرب والعشاء، ويذكر الله –تعالى-، وتتناول بعض الطعام ويذهب، لأنه هنا هي محطة استراحة.
وأما منىً فهناك أيضاً من المذاهب من يرى إنها واجب ويجب بتركه دم، وهناك من يرى إنها سنة ولا يجب بتركها شيء، و هذا ورد حتى عن الإمام أحمد، ورد عن أكثر من فقيه إن لا يلزم شيء، وورد عن الإمام أحمد إنه يطعم شيئاً، ترك قال.. بعضهم يقول يعني لا شيء عليه وقد أساء، وبعضهم يقول: لأ لم يسئ، حتى لا، وبعضهم يقول: يطعم تمراً يعني أي صدقة، هذا إذا فعل بدون عذر، أما من كان له عذر النبي –عليه الصلاة والسلام- أجاز للعباس وكان يذهب إلى مكة للسقاية أن لا يبيت بمنى ويبيت بمكة، وأجاز للرعاة.. رعاة الإبل عشان ما يسيبوش إبلهم أو غنمهم أو كذا إنهم يتركوا المبيت بمنى ويروحوا يبيتوا عند أموالهم، يعني هذا للعذر، الآن.. فيه لا تستطيع منى أن تتسع لمليوني حاج هذه يعني حقيقة يعني مهما حاولوا..، فلابد للناس إن هم يعني يذهبوا، فإذن العذر، قائم وما دام العذر قائماً فيستطيع أنه.. لأنه هو المقصود بمنى إيه؟ النبي –عليه الصلاة والسلام- اللي بيستدلوا بأنه يجب أن يبت بمنى قالوا: النبي بات بمنى، وقال: "خذو عني مناسككم" وزي ما قالوا في مسألة الرمي، هو بات بمنى لأنه ليس له بيت في مكة، لا هو ولا أصحابه.. جاؤوا من المدينة ليس لهم بيوت في مكة، وهم محتاجون إلى أن يرموا الجمار، فلازم يبيتوا في المكان اللي هيرموا فيه، فهو أيسر عليهم، فأقاموا هذا التجمع الإسلامي في منى، ولذلك قال: "أيام منى أيام أكل وشرب وذكر لله تعالى"، يأكلوا، ويشربوا، ويذبحوا، ويذكرون الله –تبارك وتعالى-، فلذلك المبيت بمنى ليس مقصوداً إنما المقصود به أن يكون أسهل لرمي الجمرات، فمن كان عنده عذر فلا حرج عليه أن يذهب إلى مكة، أو إلى جدة، أو إلى ما يسر الله له من مكان، ويرمي الجمرات، ويذهب إلى مكانه (وما جعل عليكم في الدين من حرج).

ماهر عبد الله:
سيدي، شكر الله لك، أعزائي المشاهدين تحية مني، وإلى لقاء في الأسبوع القادم.