سباق الأخبار

رائد صلاح شخصية الأسبوع والاحتجاج ضد ترمب حدثه الأبرز

فاز الشيخ رائد صلاح بلقب الشخصية الأكثر تأثيرا لهذا الأسبوع في برنامج “سباق الأخبار”، بينما نالت المظاهرات ضد الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترمب لقب الحدث الأهم.

وكان البرنامج طرح  في حلقة السبت (2016/11/19) أربع شخصيات هي قيصر كاشف صور التعذيب في سجون الأسد، والممثل المصري الراحل محمود عبد العزيز، والشيخ المعتقل في سجون الاحتلال رائد صلاح، وأبو عزرائيل القيادي الميداني في مليشيا الحشد الشعبي.

ووفقا للتصويت اختار مشاهدو ومتابعو الجزيرة الشيخ رائد صلاح ليكون شخصية الأسبوع، ونال 38% من الأصوات. وحل الممثل المصري الراحل محمود عبد العزيز ثانيا بنسبة 27%، وثالثا جاء قيصر العسكري السوري المنشق، وصوت له 22% من المتابعين والمشاهدين.

أما أيوب الربيعي الملقب بأبو عزرائيل فقد جاء في المركز الأخير ونال 13%. 

أحداث الأسبوع
أما أحداث الأسبوع المتنافسة فكانت: استعراض عسكري لحزب الله في سوريا هو الأول من نوعه خارج الحدود اللبنانية، ومظاهرات في أميركا احتجاجا على انتخاب ترمب رئيسا، وتراجع حظوظ الجزائر في بلوغ مونديال 2018 بعد الخسارة أمام نيجيريا.

وفي النتيجة كان المركز الأول من نصيب المظاهرات المناوئة لترمب، حيث اعتبرها 40% من مشاهدي الجزيرة الحدث الأهم هذا الأسبوع.

والحدث الذي حل ثانيا كان خسارة الجزائر أمام نيجيريا في التصفيات المؤهلة إلى مونديال روسيا، وحصل على 38%.

أما المركز الثالث والأخير فكان من نصيب العرض العسكري لحزب الله في القصير، ونال أقل نسبة تصويت بواقع 22%.

يشار إلى أن عدد المصوتين في السباقين تجاوز 112 ألفا.

مقال الأسبوع كان "جبران باسيل ظِل الرئيس" من صحيفة "الأخبار" اللبنانية المقربة من حزب الله، حليف الرئيس ميشال عون وصهره وزير الخارجية جبران باسيل. المقال لمدير تحرير الصحيفة وفيق قانصو.

أما صورة الأسبوع فكان بطلها القمر العملاق، وهي ظاهرة فلكية وثقتها ملايين الكاميرات حول العالم. كما تناول البرنامج الإعلان التجاري الذي نشره موقع أمازون على يوتيوب ويستعرض صداقة إمام مسجد وقس ويروج لفكرة تجاوز الخلافات الدينية والدعوة للتسامح.

أحداث من الأرشيف
وفي الختام استعرض البرنامج من الأرشيف أحداثا وقعت في مثل هذا الأسبوع، وهي تظاهر مئات الآلاف في 15/11/1969 ضد حرب فيتنام في العاصمة الأميركية واشنطن فيما عرف بالمسيرة ضد الموت.

في 16/11/1970 قاد وزير الدفاع السوري حافظ الأسد انقلابا عسكريا عرف باسم الحركة التصحيحية.

وفي 15/11/1976 قوات الردع العربية تدخل بيروت في محاولة لإيقاف الحرب الأهلية التي تفجرت عام 1975.

وفي 19/11/1977 الرئيس المصري محمد أنور السادات يزور إسرائيل ويلقي خطابا بمقر الكنيست في القدس.

وفي 18/11/1978 انتحار جماعي في جونز تاون في الولايات المتحدة يخلف 930 قتيلا بينهم أكثر من 200 طفل، في أكبر حادثة انتحار جماعي في التاريخ.

وفي 16/11/1988 المجلس الوطني الفلسطيني يعلن من الجزائر الاستقلال وقيام دولة فلسطين وعاصمتها القدس.

وفي 17/11/1997 مقتل 58 سائحا في مدينة الأقصر المصرية في هجوم شنة مسلحون.

وفي 10/11/2006 قناة الجزيرة تطلق قناة إخبارية باللغة الإنجليزية تحت اسم الجزيرة الإنجليزية.