الواقع العربي

تقرير "ووتش" عن العراق.. "بعد التحرير جاء التدمير"

سلطت الحلقة الضوء على تقرير منظمة هيومن رايتس ووتش الذي اتهم مليشيات شيعية وقوات الأمن العراقية بإحراق وتدمير قرى سنية في محافظة صلاح الدين شمال بغداد.

حذرت منظمة هيومن رايتس ووتش مما وصفتها بالانتهاكات التي ترتكبها المليشيات الشيعية وقوات الأمن العراقية بعد السيطرة على المناطق التي تقاتل فيها تنظيم الدولة الإسلامية.

وقالت المنظمة في تقرير "بعد التحرير جاء التدمير" "إن عناصر المليشيات المسلحة والمقاتلين المتطوعين وقوات الأمن العراقية دمروا متعمدين ممتلكات المدنيين في بلدة الآمرلي والمناطق المجاورة لها في محافظة صلاح الدين بعدما تمكنوا من دحر مقاتلي تنظيم الدولة منها خلال العام الماضي".

حلقة الخميس 19/3/2015 من برنامج "الواقع العربي" سلطت الضوء على تقرير المنظمة الذي اتهم مليشيات شيعية وقوات الأمن العراقية بإحراق وتدمير قرى سنية في محافظة صلاح الدين شمال بغداد.

واستضافت الحلقة مستشار المركز العراقي للدراسات الإستراتيجية يحيى الكبيسي ومديرة منظمة هيومن رايتس ووتش في واشنطن سارة مارغن.

أقمار صناعية
وأشار يحيى الكبيسي في مستهل حديثه إلى أن تقرير هيومن رايتس ووتش ليس الأول الذي تصدره المنظمة حول طبيعة الانتهاكات وتحديدا في ديالى، وشدد على أن أهمية التقرير الأخير تكمن في التوثيق عبر صور الأقمار الصناعية.

ومضى يقول "منذ أبريل/نيسان 2013 يشهد العراق جرائم ممنهجة ارتكبت في ديالى على شكل واسع قبل أن يأتي تنظيم الدولة ليكرس الأمر".

وذكر الكبيسي أن البعد العقائدي للمليشيات الشيعية يعطيها القدرة على تبرير أفعالها، وأضاف أن "التواطؤ" الحكومي يعطي بعدا آخر لهذا التبرير.

واتهم مستشار المركز العراقي للدراسات الإستراتيجية الحكومة العراقية بالتقاعس على مدى سنوات في الانضمام لاتفاقية روما المتصلة بالمحكمة الجنائية الدولية.

إفلات من العقاب
بدورها، ذكرت مديرة منظمة هيومن رايتس ووتش في واشنطن سارة مارغن أن المنظمة بعثت رسالة إلى الحكومة العراقية، وأنها تلقت رد الأخيرة قبل أيام محملة فيه تنظيم الدولة مسؤولية الدمار في المناطق السنية.

وأشارت مارغن إلى سلسلة من حالات الإفلات من العقاب سواء تعلق الأمر بالمليشيات أو القوات الحكومية.

كما انتقدت ما سمته تناقض الموقف الأميركي، موضحة أن السياسة الأميركية في سوريا تختلف عن تلك التي تتبعها في العراق.