لقاء اليوم

عن البرنامج

برنامج حواري يستضيف مسئولين وشخصيات عامة لمناقشة تطورات الأحداث وقضايا الساعة


قال وزير الري الإثيوبي سيليشي بقلي إن مفاوضات سد النهضة بين الدول الثلاث لم تصل بعد إلى مرحلة الوساطة، مؤكدا أن الاتحاد الأفريقي يسهل الأمر لكونه منصة فقط، ولا يتدخل في محتوى المفاوضات.

قال وزير الري والموارد المائية السوداني ياسر عباس إن تعثر مفاوضات سد النهضة الإثيوبي يرجع إلى غياب الإرادة السياسية، مشيرا إلى طلب بلاده إعطاء خبراء الاتحاد الأفريقي دورا واضحا لتقريب الآراء.

قال وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين إن استمرار التوتر الإقليمي يؤثر على الوضع الأمني الداخلي العراقي، وإن العراق لا يمكنه وحده أن يواجه التوترات، ويحتاج إلى دعم خارجي.

المزيد من الحلقات

قال وزير الدفاع الإيراني أمير حاتمي إن بلاده مستعدة لتوقيع معاهدات عسكرية وأمنية مع دول الخليج بشأن الاستقرار في المنطقة، محذرا من أن أي تهديد إسرائيلي ينطلق من منطقة الخليج سيُواجه برد واضح ومباشر.

قال مفوض مجلس السلم والأمن الأفريقي إسماعيل شرقي لبرنامج “لقاء اليوم” إن المجلس المكون من 15 عضوا يتعامل مع بؤر التوتر في أفريقيا، مؤكدا أنه يؤدي دورا مهما لاستتباب الأمن في القارة.

قال رئيس الوزراء الإثيوبي الأسبق هايلي مريام ديسالين إن اكتمال التعبئة الأولى لسد النهضة مثل لحظة تاريخية في تاريخ إثيوبيا، وكان حلما طال انتظاره، والتعبئة الأولوية تعني سير عجلة التنمية في البلاد.