مسؤول أميركي لرويترز: قطر ستمثل المصالح الدبلوماسية لواشنطن في أفغانستان وتواصل استضافة آلاف الأفغان

قال مصدر دبلوماسي مطلع إن حركة طالبان الأمريكية وحركة طالبان عقدت جولة محادثات في العاصمة القطرية اليوم الإثنين. وأضاف المصدر للأناضول ان المحادثات ترأسها كل من المبعوث الخاص لوزير الخارجية القطري لمكافحة الإرهاب والوساطة في تسوية المنازعات مطلق بن ماجد القحطاني والملا عبدالغني برادر نائب قائد حركة طالبان للشوون السياسية رئيس مكتب حركة طالبان السياسي؛ والمبعوث الأمريكي الخاص بأفغانستان زلماي خليل زاد.
إحدى جولات محادثات السلام الأفغانية التي احتضنتها قطر (الأناضول)

نقلت وكالة رويترز عن مسؤول أميركي كبير أن قطر ستواصل استقبال ما يصل إلى 8 آلاف أفغاني من المتقدمين للحصول على تأشيرات هجرة خاصة، وذلك بعد اتفاق مع الولايات المتحدة يقضي بأن تمثل الدوحة مصالحها الدبلوماسية في أفغانستان.

وصرح مسؤول أميركي كبير لرويترز بأن الولايات المتحدة وقطر اتفقتا على أن تمثل الدوحة المصالح الدبلوماسية لواشنطن في أفغانستان، وهي خطوة تعد علامة مهمة على إمكانية التواصل المباشر بين واشنطن وكابل في المستقبل، بعد حرب استمرت 20 عاما.

وستوقّع قطر اليوم الجمعة اتفاقا مع الولايات المتحدة على القيام بدور "القوة الحامية" للمصالح الأميركية للمساعدة في تسهيل أي تواصل رسمي بين واشنطن وحكومة طالبان في أفغانستان، التي لا تعترف بها الولايات المتحدة.

وصرح المسؤول بأن قطر ستواصل مؤقتا استضافة ما يصل إلى 8 آلاف أفغاني معرضين للخطر، كانوا قد تقدموا بطلبات للحصول على تأشيرات هجرة خاصة، وكذلك أفراد أسرهم المؤهلين لذلك.

المصدر : رويترز