بعد يومين من إعلان الهدنة بليبيا.. هكذا ردت الوفاق على تحركات المرتزقة بسرت وقطع حفتر الاتصالات عنها

Members of the Libyan National Army (LNA) commanded by Khalifa Haftar sit inside a tent at one of their sites in west of Sirte
قوات تابعة لحفتر بأحد المواقع غرب سرت (رويترز)

أعلنت غرفة عمليات سرت الجفرة ضمن قوات حكومة الوفاق الوطني الاستعداد الكامل للتعامل مع أي تصرف من قبل قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر في مدينتي سرت والجفرة، في ظل تحركات للمرتزقة في هناك، وقطع قوات حفتر الاتصالات والإنترنت عن المدينة، بعد يومين من إعلان رئيس حكومة الوفاق فايز السراج ورئيس برلمان طبرق عقيلة صالح اتفاقهما على وقف فوري وشامل لإطلاق النار في ليبيا.

وطالبت الغرفة العسكرية الجهات المعنية بتحمل مسؤولياتها تجاه قوات حكومة الوفاق المرابطة في المحاور القريبة من مدينتي سرت والجفرة.

وأكد المتحدث باسم غرفة عمليات سرت الجفرة العميد الهادي دراه استمرار التحركات العسكرية داخل مدينة سرت بهبوط طائرة أنتينوف روسية في قاعدة القرضابية العسكرية في سرت اليوم الأحد.

عقدت غرفة عمليات سرت والجفرة ظهر اليوم بمقر تمركز العمليات غرب سرت، اجتماعا موسعا برئاسة أمرها العميد "إبراهيم بيت المال…

تم النشر بواسطة ‏غرفة عمليات تأمين وحماية سرت و الجفرة‏ في السبت، ٢٢ أغسطس ٢٠٢٠

وأضاف دراه أن "الأوضاع في سرت مأساوية في ظل استمرار انتهاكات حقوق الإنسان والقتل الممنهج من قبل المرتزقة الروس والجنجاويد للمواطنين الليبيين داخل مدينة سرت عند اقترابهم من التجمعات العسكرية الروسية".

وأفاد دراه للجزيرة نت بأن الاتصالات والإنترنت مقطوعتان عن مدينة سرت منذ أيام، وذلك خوفا من احتجاج أهالي سرت على وجود المرتزقة، إضافة إلى أن مليشيات حفتر لا تريد توضيح الصورة الحقيقية لليبيين لما يحدث في سرت وضواحيها.

وأردف دراه أنه إضافة إلى المرتزقة، ينشط "أنصار سيف القذافي"، وهي مجموعات صغيرة تحاول الخروج في كل مرة في سرت، ومهمتها إثارة الرأي العام وتخريب أسلاك الكهرباء وقطع المياه وتدمير البنية التحتية"، مشيرا إلى أن المليشيات المسلحة داخل سرت لم تعلن إلى الآن تبعيتها لسيف القذافي بشكل رسمي.

سيطرة روسية مطلقة
وأكد رئيس مركز إسطرلاب للدراسات عبد السلام الراجحي أن مدينتي سرت والجفرة حاليا تحت السيطرة العسكرية الروسية بالكامل، وتخضعان للقرار الروسي بعد تدخل موسكو لدعم حفتر عسكريا.

وتابع الراجحي للجزيرة نت أن "مشروع روسيا في ليبيا هو دعم سيف القذافي ليخلف والده في الحكم، وأكدت نتائج التحقيقات مع عناصر شركة فاغنر الروسية المقبوض عليهم في طرابلس أن موسكو تدعم نجل القذافي، والتقته مرتين؛ مما يشير إلى أن حفتر هو عبارة عن جسر مؤقت لتنفيذ هذه الخطة الروسية".

ويرى الراجحي أن مدينة سرت تخضع لتوازن قبلي يصعب معه حدوث تحرك كبير لأنصار سيف القذافي، إضافة إلى أن القوى الكبرى من الليبيين لا تقبل عودة النظام السابق بأي طريقة كانت، بعد التضحيات الجسام منذ أحداث الثورة الليبية.

المجلس الرئاسي يعقد اجتماعاً لبحث تطورات الأوضاع عقد المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني اليوم السبت اجتماعاً، برئاسة…

تم النشر بواسطة ‏حكومة الوفاق الوطني Government of National Accord‏ في السبت، ٢٢ أغسطس ٢٠٢٠

وقف القتال
وعقب اجتماعه، أكد المجلس الرئاسي أهمية استئناف العملية السياسية على أسس واضحة لا مكان فيها لمن تلوثت أيديهم بدماء الليبيين، مشددا على مدنية الدولة ورفض حكم العسكر، ومؤكدا أن الانتخابات البرلمانية والرئاسية هي الهدف للوصول إلى مرحلة سياسية دائمة مستقرة.

وأصدر رئيس حكومة الوفاق تعليماته بالوقف الفوري للأعمال القتالية على كامل الأراضي الليبية، والعمل على أن تكون مدينتا سرت والجفرة منزوعتي السلاح.

من جهته، رفض المجلس الأعلى للدولة بشدة التفاوض مع حفتر بعد يوم من إعلان رئيس حكومة ورئيس برلمان طبرق اتفاقهما على وقف فوري وشامل لإطلاق النار في ليبيا.

حفتر التزم الصمت حتى الآن بخصوص إعلان وقف إطلاق النار في ليبيا الذي أعلنه فايز السراج وعقيلة صالح (رويترز)


عملية في حكم المجهول

ويرى المحلل السياسي موسى تهيو أن وقف إطلاق النار في سرت ما يزال في حكم المجهول، لعدم وجود أي خارطة طريق واضحة أو ضمانات حقيقية تجبر حفتر على وقف إطلاق النار.

وأضاف أن "بعض الدول الداعمة لحفتر ما زالت تتمسك بالخيار العسكري، رغم إظهار ترحيبها بوقف إطلاق النار في سرت والجفرة -مثل الإمارات ومصر- بسبب أنها تريد إيصال حفتر للحكم منذ سنوات".

واعتبر تهيو أن مقدرات الشعب الليبي ومكتسباته السياسية يجب أن تبتعد عن أي مفاوضات تقسيم بين الدول الطامعة في خيرات ليبيا، التي كانت داعمة بقوة للحرب على طرابلس ومشاركة في هدر دماء الليبيين.

وصرح تهيو للجزيرة نت بأن إعلان وقف إطلاق النار في مدينتي سرت والجفرة من دون ضمانات حقيقية بلا مقابل هو مضيعة للوقت وتكرار لسيناريوهات سابقة عمقت الأزمة الليبية وزادت معاناة الشعب الليبي.

المصدر : الجزيرة