عشية زيارة الكاظمي لواشنطن.. أنباء عن زيارة غير معلنة لقائد فيلق القدس الإيراني لبغداد

رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي وقائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني إسماعيل قاآني
الشابندر قال إن الكاظمي (يسار) استقبل قاآني واستمع لرسائل ناعمة قبل سفره إلى واشنطن (وكالات)

قالت وسائل إعلام محلية عراقية إن قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني إسماعيل قاآني وصل بغداد مساء الأحد، والتقى فور وصوله رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي وسياسيين عراقيين.

وأشار المصدر ذاته إلى لقاء محتمل يجمع بين الجنرال الإيراني والمرجع الشيعي الأعلى في العراق علي السيستاني في النجف.

وقال السياسي المستقل عزت الشابندر في تغريدة على تويتر إن الكاظمي استقبل قاآني واستمع لرسائل ناعمة قبل سفره إلى واشنطن ولقائه المقرر مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب في 20 من الشهر الجاري.

وفي المقابل، عبر النائب عن تحالف القوى العراقية ظافر العاني عن استيائه من حمل رسائل قاآني إلى ترامب، لافتا إلى إن هدف إيران تقزيم العراق في نظر المجتمع الدولي عبر تحويلة إلى مجرد ساعي بريد لرسائلها.

ورأى عراقيون عبر حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي أن زيارة قاآني شبيهة بزيارة وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إلى العراق قبيل زيارة الكاظمي للسعودية، والتي ألغيت بسبب تدهور الحالة الصحية للملك سلمان بن عبد العزيز.

واعتبر الإعلامي زيد عبد الوهاب أن هذه الزيارات لا داعي لها، لأن صواريخ الكاتيوشا التي تطلق على القواعد الأميركية في العراق نقلت رسالة واضحة لواشنطن.

 

من جهته، قال الإعلامي حسام الطائي إن زيارات المسؤولين الإيرانيين للعراق تسبق دائما زيارة وفد عراقي إلى الرياض أو واشنطن.

زيارة واشنطن

ومن المقرر أن يبدأ الكاظمي الثلاثاء زيارة رسمية إلى الولايات المتحدة، على رأس وفد حكومي بناء على دعوة رسمية، وسيلتقي الرئيس الأميركي دونالد ترامب الخميس (الساعة التاسعة مساء بتوقيت بغداد).

وتأتي الزيارة بعد أن أجرت بغداد وواشنطن جولة أولى من المباحثات في إطار "الحوار الإستراتيجي" في يونيو/حزيران الماضي، لإعادة رسم العلاقات بين البلدين، والتي تنظمها اتفاقية "الإطار الإستراتيجي".

وكان الكاظمي زار إيران في 21 يوليو/تموز الماضي، والتقى الرئيس حسن روحاني، والمرشد الأعلى علي خامنئي، ورئيس مجلس الشورى محمد باقر قاليباف، في أول زيارة خارجية رسمية له منذ تشكيل حكومته في مايو/أيار الماضي.

المصدر : مواقع التواصل الاجتماعي