ترامب: بايدن لا يستطيع الوقوف في وجه قادة أجانب مثل أردوغان

كومبو يضم الرئيس دونالد ترامب ومنافسه المرشح الديمقراطي جو بايدن
دونالد ترامب وجو بايدن (رويترز)

وجه الرئيس الأميركي دونالد ترامب انتقادات شديدة لمنافسه الديمقراطي في انتخابات الرئاسة المقبلة جو بايدن، وقال إنه لا يستطيع الوقوف في وجه زعماء العالم المحنكين مثل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وفي ظل منافسة محتدمة مع اقتراب الانتخابات المقرر إجراؤها في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، وصف ترامب منافسه بـ "المتهالك"، وذلك خلال مشاركته عبر الهاتف في برنامج على قناة "فوكس نيوز" Fox News.

وتابع الرئيس الأميركي قائلا "تتعامل مع أشخاص أذكياء للغاية (على الساحة الدولية). تتعامل مع لاعبي شطرنج من طراز عالمي بين قادة هذه الدول. أعرفهم جميعا ونتعامل جيدا معهم جميعا، مثل أردوغان رئيس تركيا".

ورأى ترامب أن منافسه الديمقراطي ليس مؤهلا للتعامل مع مثل هؤلاء القادة لأنه "يخشى مغادرة قبو منزله" حسب تعبيره.

وقال إن أكبر خصم له ليس بايدن وليس الديمقراطيين عموما، بل ما وصفه بالإعلام الفاسد.

وجاءت تصريحات ترامب بعد يوم من تنديد الرئاسة التركية والأوساط السياسية في أنقرة بتصريحات لبايدين بشأن دعم المعارضة التركية لإسقاط أردوغان.

وأدلى بايدن بتلك التصريحات في مقابلة صورتها معه صحيفة نيويورك تايمز في ديسمبر/كانون الأول الماضي، لكن الفيديو لم يُنشر إلا السبت، وجرى تداوله على نطاق واسع عبر منصات التواصل الاجتماعي.

وحين سئل بايدن عن أردوغان وصفه بأنه "مستبد"، وانتقد سياسته تجاه الأكراد، وحث على دعم المعارضة التركية.

وأضاف أن أردوغان "عليه أن يدفع ثمنا"، وأن واشنطن عليها أن تحمس قادة المعارضة التركية "حتى يستطيعوا مواجهة أردوغان وهزيمته. ليس عبر انقلاب، ليس عبر انقلاب، بل عبر العملية الانتخابية".

المصدر : الجزيرة + الصحافة الأميركية + وكالة الأناضول