انفجار بيروت.. المحقق العدلي يزور الميناء المدمر ويأمر بتوقيف مدير عام الجمارك

Damages due to explosion in Port of Beirut
موجة الانفجار المدمرة قد تكون أحد أقوى الانفجارات غير النووية التي تم تسجيلها في العالم على الإطلاق (رويترز)

أصدر المحقق العدلي اللبناني القاضي فادي صوان اليوم الاثنين مذكرة توقيف بحق المدير العام للجمارك الحالي بدري ضاهر، بعد الاستماع إليه في ملف الانفجار الذي ضرب مرفأ بيروت في 4 أغسطس/آب الجاري.

وذكرت "الوكالة الوطنية للإعلام" اليوم أن المحقق صوان استجوب على مدى 4 ساعات ونصف الساعة ضاهر، وفي نهاية الجلسة أصدر مذكرة توقيف وجاهية بحقه.

ووفق الوكالة، توجه القاضي صوان إلى مرفأ بيروت، لتفقد موقع التفجير ومعاينة الأضرار الناجمة عنه.

واختتم صوان تحقيقاته اليوم على أن يستكملها غدا الثلاثاء بالاستماع إلى مدير المرفأ حسن قريطم والمدير العام للجمارك السابق شفيق مرعي وآخرين.

وكان النائب العام التمييزي القاضي قد ادعى على 25 شخصا -بينهم 19موقوفا- بجرائم الإهمال والتقصير والتسبب في وفاة أكثر من 170 شخصا، وجرح الآلاف، إضافة إلى تدمير منشآت مرفأ بيروت وممتلكات عامة وخاصة.

وتكشف الصور المتداولة للدمار الهائل الذي لحق بمدينة بيروت بعد انفجار المرفأ أن موجة الانفجار المدمرة قد تكون أحد أقوى الانفجارات غير النووية التي تم تسجيلها في العالم على الإطلاق، حتى أن البعض قدّر أن هذا الانفجار أشبه بقنبلة نووية.

أكبر الانفجارات

وبحسب تحقيق لوكالة رويترز، فقد حل انفجار بيروت في المركز الرابع في سلسلة أكبر الانفجارات غير النووية في العالم، إذ عادلت قوته نحو 300 طن من المتفجرات.

وقدّر خبراء للوكالة حجم الانفجار بما يعادل 200 إلى 300 طن من المتفجرات شديدة الانفجار مقارنة بالانفجارات العرضية الأخرى والأسلحة التقليدية.

وكشف الخبراء أن 6 انفجارات سبقت الانفجار الرئيسي في مرفأ بيروت، كان آخرها احتراق للألعاب النارية التي أدت على ما يبدو إلى انفجار مستودع مليء بنترات الأمونيوم.

وبينوا أن انفجارات تفصل بين كل منها 11 ثانية سجلت قبل الانفجار الكبير الذي وقع بعد 43 ثانية من الانفجارات الستة.

المصدر : الجزيرة + وكالات