إسرائيل.. إصابة وزير الصحة بكورونا ونتنياهو ورئيس الموساد رهن الحجر الصحي

Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu reacts upon his arrival to address his supporters following the announcement of exit polls in Israel's election at his Likud party headquarters in Tel Aviv, Israel March 3, 2020. REUTERS/Amir Cohen
نتنياهو عاد للحجر الصحي اليوم بعد ثبوت إصابة وزير الصحة بكورونا (رويترز)

أُعلن في إسرائيل عن دخول رئيس الموساد يوسي كوهين ووكيل وزارة الصحة موشي بار سيمانطوف الحجر الصحي بعد أن تبيّن أنهما كانا على اتصال بوزير الصحة يعقوب ليتسمان الذي أُعلن أنه أصيب وزوجته بفيروس كورونا.

وذكر مراسل الجزيرة إلياس كرام أن وزارة الصحة الإسرائيلية بدأت تحقيقا وبائيا واسعا للتعرف على الأشخاص والأماكن التي يوجد بها ليتسمان، وقد أُبلغ رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بهذه المعلومات لا سيما أنه كان على اتصال مع ليتسمان بحكم إدارتهما أزمة انتشار جائحة كورونا.

ويحسب الوزير ليتمسان -الذي لم يعرف بعد أين ومتى أصيب- على تيار اليهود الغربيين الذين يوصفون بالمتزمتين. وكان نتنياهو قد أنهى أمس فقط حجرا صحيا طوعيا بعد أن تبين إصابة مستشارته بالفيروس.

وقال مكتب نتنياهو اليوم الخميس إنه سيعود للعزل الذاتي لستة أيام أخرى بعد أن أظهرت الفحوص إصابة وزير الصحة بكورونا.

وكان نتنياهو (70 عاما) -وهو أطول رؤساء حكومات إسرائيل بقاء في سدة الحكم- قد خرج مساء أمس الأربعاء من فترة عزل استمرت يومين بعد أن أصيبت مساعدة برلمانية بالمرض.

وقال بيان صادر عن مكتب ليتسمان إن الوزير وزوجته في حالة صحية جيدة، وسيدخلان الحجر الصحي في المنزل، وفقًا لإرشادات وزارة الصحة.

وأضاف أن ليتسمان سيواصل عمله بانتظام من منزله، بما يتماشى مع التوصيات الطبية.

كما يواصل رئيس أركان الجيش الإسرائيلي أفيف كوخافي البقاء في الحجر الصحي في مكتبه بوزارة الدفاع، بالإضافة إلى قائدي شعبة العمليات والجبهة الداخلية بعد أن التقوا ضابطا مصابا بالفيروس.

تزامت هذه التطورات مع إعلان وزارة الصحة الإسرائيلية اليوم الخميس ارتفاع عدد الوفيات بكورونا إلى 32 حالة. وقالت هيئة البث الإسرائيلية الخميس إنه تم تسجيل 6 وفيات منذ ساعات فجر الخميس. 

وكانت وزارة الصحة الإسرائيلية أعلنت اليوم أن العدد الإجمالي للإصابات بلغ 6211، بينهم 107 في حالة صحية صعبة.

المصدر : الجزيرة + وكالات