مصادمات في بغداد والأمن يقتحم ساحة اعتصام البصرة ويعتقل محتجين

Protest in Iraq- - BAGHDAD, IRAQ - JANUARY 19: A protester shows a spent bullet casing as protesters burn tires to block the road during the anti-government demonstration at al-Tayaran Square in Baghdad, Iraq on January 19, 2020.
يوم دام شهدته مدينة بغداد على خلفية مصادمات بين القوات الأمنية والمتظاهرين (رويترز)

أفاد مصدر أمني عراقي اليوم السبت بأن القوات الأمنية اعتقلت عددا من المحتجين بعد اقتحامها ساحة الاعتصام وإحراق بعض الخيام وسط مدينة البصرة، بينما اندلعت مواجهات بين القوات الأمنية والمحتجين وسط العاصمة بغداد. 

ووجه قائد عمليات البصرة الفريق الركن قاسم نزال الجمعة، بنزول الجيش إلى الشارع لتأمين المحيط الخارجي لمكان "المتظاهرين السلميين ومنع دخول المندسين والمخربين ومثيري الشغب" إلى ساحات الاعتصام.

وفي غضون الأيام الثلاثة المنصرمة كرر مجهولون يعتقد أنهم من المليشيات إطلاق الرصاص الحي في البصرة ولاذوا بالفرار، مما تسبب بمقتل وإصابة عدد من المتظاهرين.

مصادمات ببغداد
وفي بغداد، أفاد شهود عيان بأن مصادمات اندلعت صباح اليوم السبت بين القوات الأمنية العراقية ومتظاهرين عندما حاولت القوات الأمنية إعادة فتح ساحة الخلاني وإزالة الحواجز الإسمنتية من الساحة وسط المدينة.

وبحسب أحد المتظاهرين، فإن قوات الأمن استخدمت الرصاص الحي والغازات المسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين، وأضاف أن المصادمات ما زالت متواصلة وهناك عدد كبير من المصابين بحالات اختناق جراء استنشاق الغازات المسيلة للدموع.

وفي وقت سابق اليوم السبت، أفاد بيان لقيادة عمليات بغداد بإعادة فتح جميع الطرق المحيطة بساحة التحرير المركزية للمظاهرات في المدينة، واستئناف الحركة فيها.

ويأتي هذا الإجراء بعد يوم دام شهدته مدينة بغداد على خلفية مصادمات بين القوات الأمنية والمتظاهرين، وخاصة على جسر محمد القاسم للمرور السريع أوقع 6قتلى وأكثر من 50 مصابا حسب وسائل إعلام عراقية.

وأوضح شهود العيان أن القوات العراقية تفرض طوقا أمنيا على محيط ساحة التحرير لمنع توسع دائرة الاحتجاج والمظاهرات.

انسحاب أتباع الصدر
على صعيد آخر، أفاد متظاهرون اليوم السبت بأن أتباع الزعيم الشيعي مقتدى الصدر انسحبوا منذ الليلة الماضية من ساحات التظاهر المركزية في ذي قار والبصرة وميسان، بقرار من الصدر، ورفع المتظاهرون خيام الاعتصام وغادروا الساحات.

وذكر الشهود أن أتباع الصدر أصدروا الليلة الماضية بيانا في ساحة الحبوبي أعلنوا فيه الانسحاب الكامل من ساحة الاعتصام والتظاهر "لأننا لا نريد أن نكون شركاء بأي شيء يؤذي أو يؤلم أو يسيء لسماحة الصدر".

وأوضح الشهود أن "ساحة الحبوبي ما زالت مكتظة بالمتظاهرين الآخرين الذين يمثلون طوائف المجتمع الأخرى المطالبة بالإصلاح وتغيير العملية السياسية".

وذكر الشهود أن المتظاهرين في ساحة التظاهر في محافظة البصرة عبروا عن أسفهم لانسحاب متظاهري التيار الصدري من الساحات باعتبارهم "جزءا مهما من مكونات الشعب".

المصدر : وكالات