غرينبلات: خطة السلام الأميركية لن تعرض قبل الانتخابات الإسرائيلية

Jason Greenblatt (L) U.S. President Donald Trump's Middle East envoy meets Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu at the Prime Minister’s Office in Jerusalem March 13 2017. Picture taken March 13 2017. Courtesy Matty Stern/U.S. Embassy Tel Aviv/Handout via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. EDITORIAL USE ONLY
غرينبلات (يسار) في لقاء سابق مع رئيس الوزراء الإسرائيلي (رويترز)

أعلن المبعوث الخاص للرئيس الأميركي للشرق الأوسط جيسون غرينبلات أن خطة السلام الأميركية بين الإسرائيليين والفلسطينيين -المعروفة إعلاميا بصفقة القرن- لن تعرض قبل الانتخابات الإسرائيلية المقررة يوم 17 سبتمبر/أيلول المقبل.

وكتب المسؤول الرفيع في البيت الأبيض على تويتر "قررنا ألا نعرض خطة السلام (أو عناصر منها) قبل الانتخابات في إسرائيل". 

وتأتي تغريدته بعد تصريحات ملتبسة للرئيس دونالد ترامب حول هذا الموضوع خلال القمة الأخيرة لدول مجموعة السبع في فرنسا والتي لمح فيها لإمكانية الكشف عن أجزاء من الخطة قبل الانتخابات الإسرائيلية.

وكان جاريد كوشنر صهر ومستشار ترامب قد صاغ الخطة، وشارك في شهر يوينو/حزيران الماضي في ورشة عمل استغرقت يومين في البحرين بهدف كسب الدعم لبرنامج يجمع بين الاستثمار الخاص والدعم من الحكومات الإقليمية لتنمية المجتمعات الفلسطينية المدمرة اقتصاديًا. 

وشارك في الورشة وزراء مالية عرب ورؤساء مؤسسات مالية دولية ومستثمرون، ولكن قاطعها الفلسطينيون الذين يرفضون صفقة القرن.

كما قطع الفلسطينيون أي تواصل رسمي مع البيت الأبيض منذ اعتراف إدارة ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل.

يذكر أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو فاز بالانتخابات التشريعية في أبريل/نيسان الماضي، لكنه لم ينجح في تشكيل ائتلاف حكومي، ودعا إلى انتخابات مبكرة.

المصدر : وكالات