زيارة السيسي لواشنطن تثير انتقادات حقوقية وغضبا بالكونغرس

U.S. President Donald Trump welcomes Egypt's President Abdel Fattah Al Sisi to the White House in Washington, U.S., April 9, 2019. REUTERS/Carlos Barria
ترامب والسيسي خلال لقائهما اليوم في البيت الأبيض (رويترز)

أثارت زيارة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي للولايات المتحدة انتقادات عديدة في الكونغرس الأميركي ولدى منظمات حقوقية أشارت إلى ضرورة عدم منحه ضوءا أخضر لتمرير التعديلات الدستورية التي قالت إنها "تكرس الاستبداد".

وقال عضو الكونغرس الديمقراطي جيم ماكغفرن إنه يجب استخدام قانون "ماغنتيسكي" لمعاقبة المتورطين في انتهاكات حقوق الإنسان في مصر، وإن إدارة الرئيس دونالد ترامب تبعث رسائل متناقضة فيما يتعلق بحقوق الإنسان عندما يتعلق الأمر بفنزويلا وإيران مقابل مصر.

من جانبه، قال عضو الكونغرس الديمقراطي توم مالينوسكي إنه مهما يقال في البيت الأبيض اليوم فإن الرئيس ترامب لا يتحدث باسم الكونغرس إزاء ما يحدث في مصر، وإن ترحيب البيت الأبيض بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في الوقت الذي أطاح الجزائريون بالرئيس عبد العزيز بوتفليقة واندلاع المظاهرات في السودان يظهر مدى قصر نظر الإدارة الأميركية الحالية.

بدوره، طالب السيناتور الديمقراطي كريس فان هولين بإثارة قضية عشرين أميركيا محتجزين في مصر خلال لقاء ترامب للسيسي، مؤكدا أن الدعم العسكري لمصر يجب تقييده "ونعمل في الكونغرس على وضع شروط، بحيث تلتزم مصر بحقوق الإنسان الأساسية".

وفيما نظم متظاهرون وقفة أمام البيت الأبيض للاحتجاج على استقبال ترامب للسيسي قال مسؤول بارز بالإدارة الأميركية إنه ليس من المتوقع أن يتم عقد مؤتمر صحفي مشترك عقب اللقاء.

وذكر مسؤول في الإدارة الأميركية أن المحادثات بين الرئيسين ستركز على مكافحة الإرهاب والاقتصاد، وكذلك وضع الأقلية المسيحية في مصر.

وأضاف أن سياسة الولايات المتحدة لا تزال تنصب حول شعار "أميركا أولا"، وأن مصالح واشنطن الخاصة ستكون ذات الأهمية القصوى في العلاقة.

في غضون ذلك، طالبت منظمة هيومن رايتس ووتش اليوم الثلاثاء الكونغرس بعدم منح السيسي "ضوءا أخضر" للتعديلات الدستورية التي "ستمنح الجيش صلاحيات تعسفية وتكرس الاستبداد".

وقالت المنظمة -التي يقع مقرها في نيويورك- في بيان إن زيارة السيسي للبيت الأبيض الثلاثاء "تأتي في وقت تخنق فيه حكومته المعارضة قبل الاستفتاء المقرر عقده على التعديلات الدستورية، والذي من شأنه أن يكرس القمع".

واعتبرت أن ترامب "تجنب مرارا وتكرارا التطرق إلى المشاكل الحقوقية في مصر، وأشاد بدلا من ذلك بالسيسي لقيامه (بعمل رائع) في مكافحة الإرهاب"، وطالبت أعضاء الكونغرس بأن يوضحوا "أن القمع والاعتداء المستمرين في مصر سيواجهان بقيود جدية على المساعدات العسكرية وربطها بحدوث إصلاحات جوهرية وتحسينات في مجال حقوق الإنسان".

المصدر : الجزيرة + وكالات