في ميدان رماية بأفغانستان.. جنود بريطانيون يطلقون النار على صورة كوربن

فتح الجيش البريطاني تحقيقا في شريط فيديو نشر على وسائل التواصل الاجتماعي يظهر جنودا بريطانيين وهم يطلقون النار على صورة زعيم حزب العمل البريطاني المعارض جيريمي كوربن.

وقالت وكالة برس أسوسيشن البريطانية إن الفيديو الذي مدته 25 ثانية سُجل في موقع مخصص للتدريب على حماية الشخصيات بالعاصمة الأفغانية كابل، بينما ذكرت صحيفة إندبندنت البريطانية أن الفيديو متداول على تطبيق "سنابشات" تحت عنوان "سعيد بهذا". 

وظهر في المقطع القصير أربعة جنود وهم يطلقون النار من مسدسات خلال تمرين على الرماية على صورة كبيرة لكوربن وُضعت على منصة تحمل اسم حزب العمال، وظهرت آثار طلقات كثيرة على الرأس، وقالت الوكالة البريطانية إن العسكريين من الكتيبة الثالثة لفوج المظليين.

ووصف متحدث باسم وزارة الدفاع البريطانية تصرف هؤلاء العسكريين بغير المقبول، وأكد فتح تحقيق بشأنه، وقالت الوزارة إنها تتعامل بشكل جاد مع التسجيل الذي قالت إن مضمونه ينافي ضوابط ومعايير الجيش.

وقد عبر زعيم حزب العمال البريطاني عن صدمته لما ورد في المقطع المصور الذي انتشر بمواقع التواصل الاجتماعي وسط انقسامات حادة داخل المجتمع البريطاني فيما يخص خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بريكست)، ولكوربن مواقف مناهضة لنشر قوات بريطانية في الخارج، وهو شخصية يسارية مكروهة لدى اليمين البريطاني.

وكان حزب العمال أصدر بيانا وصف فيه ما جرى بالمقلق وغير المقبول، في حين نددت النائبة العمالية ستيلا كريسي بالتلويح بالعنف ضد أي من الساسة في البلاد.

كما طالبت وزيرة الدفاع في حكومة الظل نيا غريفيث بتحقيق شامل في الحادثة وكشف نتائجه في أقرب وقت. من جهتها، نقلت مجلة تايم الأميركية عن النائب البريطاني المحافظ توم توغندات وصفه التسجيل المصور بالمخزي.

وقالت المجلة إن الساسة في بريطانيا يتعرضون لتهديدات متزايدة وباتوا يخشون على سلامتهم في ظل التوترات الحادة المرتبطة بأزمة بريكست، مشيرة إلى حكم صدر الشهر الماضي بحبس رجل لمدة 28 يوما لرشقه زعيم حزب العمال المعارض ببيضة على خلفية أزمة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

المصدر : الجزيرة + وكالات + الصحافة الأميركية + الصحافة البريطانية