في اليوم العالمي للمرأة.. الأمم المتحدة تدعو لمضاعفة الجهود من أجل حمايتها

UN : Handover Ceremony of the Chairmanship of the Group of 77- - NEW YORK, USA - JANUARY 15: Secretary-General of the United Nations, Antonio Guterres delivers a speech during the Handover Ceremony of the Chairmanship of the Group of 77, from the Egypt to Palestine at the United Nations Headquarter in New York, United States on January 15, 2018.
غوتيريش: المساواة بين الرجل والمرأة وحقوق المرأة أساسيان لتحقيق تقدم عالمي (الأناضول)

تحيي الأمم المتحدة اليوم الجمعة اليوم العالمي للمرأة، حيث دعت إلى مضاعفة الجهود لحماية وتعزيز حقوقها وكرامتها ودورها القيادي.

وفي رسالة بهذه المناسبة، قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إن المساواة بين الرجل والمرأة، وحقوق المرأة أمران أساسيان لتحقيق تقدم عالمي في السلام والأمن وحقوق الإنسان والتنمية المستدامة.

وأضاف غوتيريش أن زيادة عدد صانعي القرار من النساء أمر بالغ الأهمية، مشيرا إلى أن عددهن في الإدارة العليا الحالية للأمم المتحدة هو الأعلى على الإطلاق، وتعهد بالاستمرار في البناء على هذا التقدم.

وتحيي دول العالم اليوم العالمي للمرأة هذا العام تحت شعار "فكروا بالمساواة، وبناء الذكاء، والابتكار من أجل التغيير".

من جهة أخرى، كشف تقرير لمنظمة العمل الدولية أن المتوسط العالمي لأجر المرأة يقل بنسبة 20% عن أجر الرجل، وأن الفجوات بين الرجل والمرأة في ميدان العمل لم تشهد أي تحسن يذكر منذ 20 عاما كما جاء على لسان ستيفان دوجاريك المتحدث باسم غوتيريش.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي أن المرأة العاملة لا تزال تخضع للعقاب بسبب إنجاب ورعاية أطفالها، في إشارة إلى أن ذلك يضطرها للحصول على إجازات وساعات عمل أقل، مما يؤثر على عملية الترقية والأجر.

المصدر : الجزيرة + وكالات