تفاصيل جديدة عن لقاء السراج بحفتر في أبو ظبي

أحزاب ليبية ترفض اتفاق حفتر والسراج المعلن بأبو ظبي
السراج نفى توقيع أي اتفاق لتقاسم السلطة مع حفتر خلال اللقاء (الجزيرة)

كشف مصدر من مجلس النواب الليبي عن تفاصيل لقاء رئيس حكومة الوفاق الوطني في ليبيا فائز السراج باللواء المتقاعد خليفة حفتر في العاصمة الإماراتية أبو ظبي.

وقال المصدر إن السراج رفض مقترح إلغاء منصب القائد الأعلى للجيش مما استدعى إنشاء مجلس أمن قومي مصغر تتوزع فيه صلاحية القائد الأعلى بين حفتر والسراج.

كما نفى السراج توقيع أي اتفاق لتقاسم السلطة مع حفتر خلال اللقاء، وإنما اقتصر الاجتماع على تبادل الأفكار بين الطرفين.

ووفق المصدر، طالب السراج أعضاء البرلمان بدعم الملتقى الوطني المزمع عقده في مدينة غدامس جنوب غرب ليبيا في نيسان/أبريل المقبل.

وكانت بعثة الأمم المتحدة في ليبيا قد أعلنت أن رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية المعترف بها دوليا فايز السراج واللواء المتقاعد خليفة حفتر اجتمعا على "إنهاء المرحلة الانتقالية" في ليبيا "من خلال انتخابات عامة".

وتسعى الأمم المتحدة بدعم من قوى غربية منذ نحو عامين لتنظيم انتخابات كوسيلة لإنهاء ثمانية أعوام من النزاع، وانقضى موعد مقترح لإجراء الانتخابات في 10 ديسمبر/كانون الأول الماضي، بسبب الفشل في إحراز تقدم في حل الخلافات بين الطرفين المتنازعين في البلد الذي تسوده انقسامات شديدة.

وأضاف المصدر أن السراج سيعقد لقاءات أخرى مع حفتر دون تحديد موعد لذلك، ويعود آخر اجتماع بين السراج وحفتر إلى نهاية مايو/أيار في باريس، حيث تم الاتفاق على تنظيم انتخابات من دون جدول محدد أو تعهد واضح من الجانبين.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي حاولت إيطاليا جمع السراج وحفتر في مؤتمر بباليرمو حضره ممثلون عن دول معنية بالملف الليبي، لكن حفتر قاطع المؤتمر الذي انقضى دون أي نتيجة.

المصدر : الجزيرة