مقتل إسرائيلييْن بالضفة والاحتلال يغلق مناطق فلسطينية

epa07444415 Israeli forensic experts and security personnel at the scene of the gun attack at Ariel Junction in the West Bank, 17 March 2019. Reports state that the man is believed to have seized a weapon at Ariel Junction and shot its owner before opening fire in two other separate locations in the West Bank. The Israeli military said in a statement that the latter two shootings had occurred at the Ariel and Gitai intersections. EPA-EFE/ABIR SULTAN
خبراء من البحث الجنائي والأمن الإسرائيلي بمكان تنفيذ مهاجم فلسطيني عملية طعن عند تقاطع طرق قرب مستوطنة أريئيل (الأوروبية)

قتل إسرائيليان وأصيب آخران على الأقل اليوم في هجوم عند مستوطنة أريئيل شمال مدينة سلفيت بالضفة الغربية، وعقب الهجوم أغلق الاحتلال بلدات شمال الضفة وشن حملة تمشيط بحثا عن الفلسطيني المهاجم، بالمقابل أشادت حركتا الجهاد الإسلامي والمقاومة الإسلامية (حماس) بالهجوم، ورأتا فيه ردا على جرائم الاحتلال.

وأكدت مصادر إسرائيلية أن شابا فلسطينيا قتل أحد الجنود الإسرائيليين طعنا وأخذ سلاحه، ثم أطلق النار على جمع من المستوطنين في إحدى محطات الحافلات القريبة، مما أسفر عن مقتل مستوطن وإصابة اثنين آخرين، وُصفت حالة أحدهما بالخطيرة، قبل أن يتمكن من الفرار.

وقد هرعت قوات الاحتلال والشرطة الإسرائيلية إلى مكان الحادث، وطوقت المكان ولاحقت منفذ الهجوم.

وتفيد رواية جيش الاحتلال على لسان الناطق باسمه جوناثان كونريكوس بأن الهجوم أدى لمقتل إسرائيلي واحد فقط، وإصابة اثنين آخرين بجروح خطيرة، ولم يقدم المتحدث أي معلومات عن هوية الفلسطيني.

إغلاق وتمشيط
وقال مراسل الجزيرة نت عاطف دغلس إن قوات الاحتلال أغلقت حواجز عسكرية شمال الضفة، ونصبت أخرى متحركة بين مدن المنطقة نابلس وسلفيت وطولكرم وقلقيلية وجنين، وأعاقت مرور الفلسطينيين من خلالها بعد وقوع عملية الطعن وإطلاق النار ظهر اليوم.

واقتحم جنود الاحتلال عددا من القرى المحيطة بمدينة سلفيت، لا سيما قرية بروقين، حيث تدور مواجهات بين المنفذ أو المنفذين وقوات الاحتلال، وأغلقت القرى الشمالية المحيطة بالمدينة.

‪جنود الاحتلال يشاركون في تمشيط بحثا عن شاب فلسطيني نفذ عملية طعن وإطلاق نار قتلا فيهما إسرائيليان‬ (الأوروبية)
‪جنود الاحتلال يشاركون في تمشيط بحثا عن شاب فلسطيني نفذ عملية طعن وإطلاق نار قتلا فيهما إسرائيليان‬ (الأوروبية)

وذكر فلسطينيون للجزيرة نت أن جيش الاحتلال أجبر مركبات على سلك طرق أخرى، في حين يحتجز مركبات أخرى عند تلك الحواجز ويفتشها ويفحص هويات المواطنين بداخلها.

اعتداءات مستوطنين
وتجمهر مستوطنون واحتشدوا على شكل جماعات قرب مداخل بعض المستوطنات مثل "يتسهار" جنوب مدينة نابلس، واعتدوا على المركبات الفلسطينية المارة برشقها بالحجارة قبل أن يغلق جنود الاحتلال الشارع بأكمله.

كما شن مستوطنون آخرون اعتداءات على الفلسطينيين في قريتي بورين وحوارة جنوب نابلس.

وفي سياق متصل، أشادت حركتا حماس والجهاد الإسلامي بعمليتي الطعن وإطلاق النار، ورأتا فيهما ردا على الجرائم الإسرائيلية بحق الفلسطينيين، وقالت حماس في بيان لها إن العملية "تؤكد أن خيار المقاومة بأشكالها كافة هو الخيار الأقوى والأنجح لردع الاحتلال وإفشال مخططاته".

وذكر متحدث باسم حركة الجهاد أن العملية "تصحح البوصلة وتنقل المعركة لميدانها الطبيعي والحقيقي".

المصدر : الجزيرة + وكالات