طائرات شراعية إسرائيلية تحلق فوق المسجد الأقصى

وزير إسرائيلي يقتحم الأقصى على رأس مجموعة متطرفين
حلق ثلاثة إسرائيليين بطائرات شراعية فوق المسجد الأقصى، في خطوة اعتبرها الفلسطينيون تحديا جديدا ومحاولة لفرض السيادة الإسرائيلية على المسجد.

وقالت مصادر فلسطينية إن ثلاثة إسرائيليين حلقوا بثلاث طائرات شراعية فوق المسجد الأقصى ثم هبطوا في حارة الشرف المسماة إسرائيليا "الحي اليهودي".

من جهته اعتبر الأكاديمي المقدسي جمال عمرو أن التحليق لم يكن ليحدث لولا موافقة وعلم الجهات الإسرائيلية التي تسيطر على كل مفاصل الحياة في القدس، وذلك "إمعانا في فرض السيادة على المسجد وكسر الحواجز أمام التدخل في كل شؤونه".

وقال عمرو للجزيرة نت إن الاحتلال بات يتجرأ على كل ما يعتبره الفلسطينيون والمقدسيون خطوطا حمرا، في رسالة واضحة بأن السيطرة أسفل الأقصى وفوقه وفي سمائه.

وأفاد شهود عيان بأن مستوطنا وجه طائرة صغيرة مسيرة مزودة بآلة تصوير نحو المسجد الأقصى، من مقبرة باب الرحمة، وعندما اكتشفه حراس المسجد استدعته شرطة الاحتلال واعتقلته.

وطالب المدير العام أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى الشيخ عزام الخطيب شرطة الاحتلال بفتح تحقيق سريع وعلى أعلى المستويات حول ما جرى اليوم، وتزويدهم بكافة مجريات التحقيق، معتبرا الأمر في غاية الخطورة.

وحاول مستوطن إسرائيلي في مارس/آذار 2014 إطلاق طائرة صغيرة مزودة بآلة تصوير نحو المسجد الأقصى من مقبرة باب الرحمة، إلا أن الشرطة الإسرائيلية منعته. وفي حينه طالبت دائرة الأوقاف الإسلامية بفتح تحقيق سريع وعلى أعلى المستويات.

المصدر : الجزيرة