توبيخ بولندي لإسرائيل احتجاجا على تصريح لنتنياهو

U.S. Vice President Mike Pence, Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu and his wife Sara visit the Jewish Museum in Warsaw, Poland, February 14, 2019. REUTERS/Kacper Pempel
نتنياهو يتوسط زوجته ومايك بينس نائب الرئيس الأميركي خلال زيارتهم المتحف اليهودي في وارسو (رويترز)

استدعت الخارجية البولندية اليوم سفيرة تل أبيب لدى وارسو أنا آزاري "للتوبيخ" على خلفية اتهام رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو البولنديين بالتعاون مع النازيين ضد اليهود إبان الحرب العالمية الثانية.

وبعد ساعات من اختتام مؤتمر حول الشرق الأوسط استضافته العاصمة وارسو، نقلت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية عن نتنياهو قوله من هناك أمس؛ "أنا هنا أقول إن البولنديين تعاونوا مع النازيين، أعرف التاريخ ولا أغيره، وإنما أكشف عنه".

واستفزت التصريحات رئيس بولندا أندريه دودا، لتتوتر العلاقات بين الجانبين رغم مرور ساعات قليلة على التقاط صور للحظات ودية تجمع الرجلين على هامش المؤتمر.

وفي تغريدة عبر تويتر، مساء الخميس، قال دودا "إذا ثبتت نسبة تصريحات تداولها الإعلام لنتنياهو، فإنني على استعداد لاستضافة اجتماع رؤساء مجموعة فيشيغراد في مقر الرئاسة بفيسلا بدل إسرائيل، لأنها ليست مكانا جيدا للالتقاء في هذه الحالة، رغم الترتيبات المسبقة".

وتضم القمة المشار إليها تجمع قادة "مجموعة فيشيغراد"، وهي بولندا، وتشيكيا، وسلوفاكيا، والمجر، ومن المقرر عقدها في القدس المحتلة الأسبوع المقبل، وبحضور نتنياهو.

وبرزت خلافات بين الجانبين العام الماضي على خلفية رفض وارسو الربط بين البلاد وجرائم النازية، وهو ما اعتبرته تل أبيب تنصلا من المسؤولية.

يشار إلى أن إسرائيل تعلق آمالا كبيرة على مؤتمر وارسو حول الشرق الأوسط، الذي عقد الأربعاء والخميس، من أجل تطبيع العلاقات مع دول عربية في إطار مواجهة إيران.
 
وحضر المؤتمر -إلى جانب نتنياهو- وزراء ومسؤولون عرب، برعاية أميركية، في سابقة تهدد أولوية حل القضية الفلسطينية في المنطقة.

المصدر : وكالة الأناضول